وائل نجم: تعديلات قانون الطفل تخضع أولياء الأمور المقصرين لإعادة التأهيل بدلا من حبسهم

كتب: على طه

صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء  على القانون رقم 185 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996.

  وشهد قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 تعديلات جديدة بموجب القانون رقم 185 لسنة 2023، والتي تهدف إلى حماية الأطفال وحمايتهم من المخاطر المختلفة.

وعن التعديلات الرئيسية، التى شملها القانون بعد تعديله، يقول المحامى وائل نجم ، الخبير القانونى فى شئون الأسرة، فى تصريحات خاصة لـ “موقع بيان الإخبارى”.

من أهم التعديلات إعطاء المحكمة سلطة استبدال العقوبات السالبة للحرية من خلال إلزام أولياء الأمور بالخضوع لبرامج تأهيلية وتدريبية، وذلك في الحالات التي تقدرها المحكمة، وذلك لعدم حرمان الصغار من أولياء أمورهم في حالة القضاء بالعقوبات السالبة للحرية حال تقصيرهم في مراقبة الصغار من الجناة بعد إنذارهم من النيابة العامة.

ويشترط لتطبيق هذا التعديل أن يكون ولي الأمر قد أهمل في أداء أحد واجباته، وأن يكون هذا الإهمال قد ترتب عليه ارتكاب الطفل جريمة أو تعرضه للخطر، كما يجب أن تكون المحكمة قد قدرت أن استبدال العقوبة السالبة للحرية ببرامج تأهيلية وتدريبية هو الإجراء الأنسب في هذه الحالة.

ويضيف نجم: من التعديلات المهمة أيضا، تغليظ العقوبة على من سلم إليه طفل وأهمل في أداء أحد واجباته، إذا ترتب على ذلك ارتكاب الطفل جريمة أو تعرضه للخطر.

وكانت العقوبة الأصلية المنصوص عليها في القانون الحالي هي الحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تجاوز ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه، وبعد التعديل صارت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه.

وإذا كان ذلك الفعل ناشئا عن إخلال جسيم بواجباته، أصبحت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنة وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أهمية التعديلات

وعن أهمية هذه التعديلات يقول نجم: تأتي هذه التعديلات في إطار حرص الدولة المصرية على حماية الأطفال وحمايتهم من المخاطر المختلفة، حيث تستهدف التعديلات الأولى إتاحة الفرصة للمحكمة في استبدال العقوبات السالبة للحرية من خلال إلزام أولياء الأمور بالخضوع لبرامج تأهيلية وتدريبية، وذلك لعدم حرمان الصغار من أولياء أمورهم، كما تستهدف التعديلات الثانية تغليظ العقوبة على من أهمل في مراقبة الطفل، وذلك لضمان حمايته من المخاطر المختلفة.

الأثر القانوني للتعديلات

تسري التعديلات الجديدة على جميع القضايا التي لم يصدر فيها حكم نهائي، كما تسري على القضايا التي صدر فيها حكم نهائي ولم يكن قد اكتسب قوة الأمر المقضي به، وذلك وفقا لنص المادة (19) من قانون العقوبات المصري.

طالع المزيد:

وائل نجم: «بعض الفتيات بيعتبروا الزواج سبوبة وهيخربوا بيت الراجل»

بكلمة كاشفة وشارحة.. وائل نجم يشعل حماس حضور ندوة محامين إمبابة لنصرة القضية الفلسطينية

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.