الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن ميثاق الهجرة واللجوء

رئيسة البرلمان الأوروبي: 20 ديسمبر 2023 يوم تاريخي

رسالة أوروبا: إكرامى هاشم

توصل البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، إلى اتفاق بشأن الميثاق الجديد للهجرة واللجوء، والذي يتضمن خمسة قوانين تتناول جميع مراحل إدارة اللجوء والهجرة.

تفاصيل الميثاق

ويشمل الميثاق الجديد 5 قواعد جديدة لفحص المهاجرين غير الشرعيين عند وصولهم إلى الاتحاد الأوروبي، وجمع البيانات البيومترية، وإجراءات تقديم وإدارة طلبات اللجوء، كما يحدد الميثاق قواعد تحديد الدولة العضو المسؤولة عن إدارة طلب اللجوء، والتعاون والتضامن بين الدول الأعضاء، وكيفية إدارة حالات الأزمات بما في ذلك حالات استغلال المهاجرين.

تعليق رئيس المفوضية الأوروبية

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

وفي تعليق لها، قالت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “سيضمن هذا الميثاق بشأن الهجرة واللجوء استجابة فعالة لهذا التحدي الأوروبي. وهذا يعني أن الأوروبيين سيقررون من يأتي إلى الاتحاد الأوروبي ومن يمكنه البقاء هناك، وليس المتاجرين بالبشر. وهذا يعني حماية المحتاجين.”

وأضافت فون دير لاين: “ستضمن هذه الاتفاقية أيضًا مشاركة الدول الأعضاء في الجهود بطريقة مسؤولة، وإظهار التضامن مع أولئك الذين يحمون حدودنا الخارجية وفي نفس الوقت منع الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي.

وسوف يتوفر للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الأدوات اللازمة للرد بسرعة في حالات الأزمات، عندما تواجه الدول الأعضاء أعدادًا كبيرة من الوافدين غير الشرعيين أو الاستغلال عندما تحاول الدول المعادية عمدًا زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه.”

من جانبها، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا: “إن 20 ديسمبر 2023 سيُسجل في التاريخ. اليوم الذي توصل فيه الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تاريخي بشأن مجموعة جديدة من القواعد”.

طالع المزيد:

رحلة الموت في البحر المتوسط.. وثائقي عن مخاطر الهجرة غير الشرعية

وأضافت ميتسولا: “سيواصل المجلس والغرفة الأوروبية العمل على وضع اللمسات النهائية على النص القانوني، وبالتالي يجب أن تستمر المفاوضات في يناير، إن لم يكن في فبراير”.

أطلس الهجرة لعام 2023

وكانت المفوضية الأوروبية قد نشرت في الأيام الأخيرة أطلس الهجرة لعام 2023، والذي أظهر أن عدد طلبات الحماية الدولية المقدمة في الاتحاد الأوروبي في عام 2022 بلغ 884.985 طلبًا. وفي إيطاليا، بلغ عدد الطلبات 77200 طلبًا، وتم رفض 52٪ منها.

وبلغ متوسط معدل الإعادة إلى الوطن في الاتحاد الأوروبي، 17%، وينخفض إلى 10% في إيطاليا، مع الأخذ في الاعتبار الدول الخمس الأكثر اكتظاظا بالسكان (فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبولندا، فضلا عن إيطاليا)، تقول البيانات أن باريس في عام 2022 توقفت عند 6٪ (8640 من أصل 135654 جملة)، وبرلين وصلت إلى 18٪ (7730) من 43.550)، ومدريد بنسبة 42% (4.515 من 10.805) ووارسو بنسبة 60% (4.575 من 7.635).

زر الذهاب إلى الأعلى