يذبحونهم بالصمت: «هيومن رايتس» تتهم «ميتا» بإسكات صوت فلسطين على «فيسبوك وانستجرام»

مصادر – بيان

في تقرير لها صدر في 21 ديسمبر 2023، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستجرام، بأنها “تعمل على إسكات” الأصوات المؤيدة للفلسطينيين على منصاتها.

ووجدت المنظمة أن ميتا أزالت أو حظرت أكثر من 1050 محتوى سلميًا لدعم فلسطين خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023، بما في ذلك منشورات وتعليقات وحسابات. وشمل المحتوى الذي تم إزالته صورًا وفيديوهات تظهر معاناة الفلسطينيين في غزة، بالإضافة إلى منشورات تتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية.

وخلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن الرقابة التي تفرضها ميتا على المحتوى الداعم لفلسطين “تزيد الطين بلة في وقت تخنق أصلا الفظائع والقمع الذي يفوق الوصف قدرة الفلسطينيين على التعبير”.

طالع المزيد:

ما الفرق بين هتلر ونتنياهو؟!.. يا ضمير العالم استيقظ

وطالبت المنظمة “ميتا” بإصلاح سياساتها وممارساتها، وضمان أن تكون قرارات إزالة المحتوى شفافة وغير متحيزة، والسماح بالتعبير المحمي على منصاتها، بما في ذلك ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان والحركات السياسية.

وردًا على التقرير، قالت ميتا إنها “ملتزمة بحماية حرية التعبير، بما في ذلك حرية التعبير عن الآراء السياسية”. وأضافت الشركة أنها “تسعى دائمًا إلى تحسين سياساتها وممارساتها المتعلقة بإزالة المحتوى، وتعمل على إصلاح أي أخطاء قد تحدث”.

ولكن هيومن رايتس ووتش قالت إن رد ميتا “غير كافٍ”، وحثت الشركة على اتخاذ خطوات ملموسة لإصلاح سياساتها وممارساتها.

زر الذهاب إلى الأعلى