د. ناجح إبراهيم يكتب: المسيح وحوارييه

بيان

كتب د. ناجح إبراهيم مقالاً بعنوان: “المسيح وحوارييه” وتم نشره في جريدة “الشروق” وهذا هو نص المقال:
• قال رسول الله “ص “: ” مَا مِنْ نَبِىٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ في أُمَّةٍ قَبْلِى إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ”والحواريون هم الذين أخلصوا في حب أنبيائهم وخلصوا من كل عيب كما يقول معظم من تصدى لشرح هذه الكلمة.
• وقد أطلق القرآن كلمة الحواريين عادة علي أصحاب المسيح, حتى اشتهرت بأصحابه المخلصين له الذين آووه ونصروه وتحملوا العناء والعذاب معه.
• وقد مدح القرآن حواري المسيح وتحدث عن حواراتهم ونقاشاتهم معه “قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ” أي مستسلمون لله وأمره” ، “وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا”وأثبت نصرتهم لله ولرسوله المسيح “قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ” وروي القرآن طلب الحواريين للمائدة مفصلاً ذلك.
• والمؤسف أن أكثر المسلمين والمسيحيين لا يعلمون شيئاً عن حواري الرسل عامة وحواري المسيح خاصة, ومن لا يقرأ تاريخ الأنبياء وحواريهم فلن يعلم عن تاريخ الصلاح والتقوى شيئاً, فكما اصطفي الله الرسل اصطفي لهم حوارييهم وأتباعهم وأنصارهم المقربين فهم حملة الرسالة والمبلغون عن الرسل وشموع الهداية بعدهم.
• وقد بدأ المسيح بأربعة من الحواريين بعد موت أول حواري له وهو “يوحنا” في حياته وهم سمعان ويطلق عليه بطرس وشقيقه اندراوس,يعقوب بن زبدي, وشقيقه يوحنا, ثم اكتمل عقد الحواريين بثمانية آخرين وهم فيلبس, برثولماوس, توما, متي العشار, يعقوب بن حلفي, لباوس الملقب تداوس, سمعان القانوني, يهوذا الاسخريوطي الذي يذكر أنه أسلمه للرومان.
• وقد وضع المسيح عليه السلام عدة شروط قاسية لاختيار هذه الصفوة ومنها:
• 1- أن يكون المسيح أحب إليه من أي أحد حتى من نفسه, فقد قال لهم المسيح وهو يختارهم من بين الجموع الغفيرة التي سارت خلفه “إن كان أحد يأتي إليَّ ويحب أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضاً فلا يقدر أن يكون لي تلميذاً”, وهذا الشرط وجد في القرآن في قوله تعالي” قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ “وفي الحديث الشريف”أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما”.
• 2- أن يكونوا مستعدين للموت في سبيل عقيدتهم وهي تشبه قولة المعاصرين “يحمل كفنه علي يديه”.
• 3- أن يتحمل تبعات الرسالة حتى النهاية وأن يصمد للاضطهاد والتعذيب وقد ضرب المسيح عليه السلام لهم مثلين في ذلك لا يتسع المقام لهما, ويعقب بقوله”فكل من لا يترك جميع أمواله لا يقدر أن يكون تلميذاً ليّ”.
• وقد غير المسيح أسماء بعض الحواريين بعد أن قبلهم, وقد منح المسيح بعض هؤلاء الحواريين جزءً مما منحه الله من شفاء المرضى.
• ولعل قسوة هذه الشروط ودقتها تعود إلي أن هؤلاء سيشاركونه في شفاء المرضى وعلاجهم مجاناً, فضلاَ عن تبليغ الرسالة وذلك كله لوجه الله,فإذا تقاطر المحبون فضلاً عن المرضى عليهم لا يطمع أحد بعد ذلك في دنياهم ولا يطلب منهم شيئاً تطبيقاً لمبدأ كل الأنبياء والرسل مع أقوامهم” قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا “.
• وهذا المبدأ من أهم مبادئ النبوة ذكره القرآن مع كل الأنبياء بلا استثناء, ولك أن تتصور طبيباً يعالج أخطر الأمراض مجاناً فضلاً عن تبليغه لرسالة السماء فتأمل كم الإغراءات التي ستقدم له, وكم الصمود النفسي والإيماني الذي يحتاجه للوقوف في وجه هذه الإغراءات وصدها بقوة وعزيمة ولذلك يقال دوماً للرسل وحواريهم “خذ ما آتتيك بقوة”, ” خُذُواْ مَآ ءَاتَيْنَٰكُم بِقُوَّةٍۢ “.
• وقد ورد في الإنجيل: “وكان يسوع يطوف المدن والقرى يعلم في مجامعها ويبشر بالملكوت ويشفي كل مرض وضعف في الشعب”فتقاطر الناس والمرضى عليه بالعشرات والمئات لما رأوا من المعجزات”وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ”.
• وقد بدأ المسيح بأربعة من الحواريين ولما تقاطر الناس والمرضى عليه احتاج لزيادة حوارييه حيث قال”الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعلة إلي حصاده “فاستجاب الله له وأرسل له ثمانية من الحواريين.
• وقد أوصى المسيح حوارييه بوصايا كثيرة أهمها الذهاب إلي مدن وقري اليهود فقط دون الأخرى “اذهبوا إلي خراف بني إسرائيل الضالة”وأمرهم أن يقولوا لهم أنه “قد اقترب ملكوت السموات, اشفوا المرضى وأقيموا الموتى, وأخرجوا الشياطين مجاناً, وكما أخذتم مجاناً أعطوا مجاناً, مع جملة كثيرة من وصايا دعوية هامة سنفصلها في الفصل التالي إن شاء الله والمختص بهذه النقاط تحديداً , والخلاصة أنه كان يتعاهد حوارييه وتلاميذه بالنصح والبيان والتوجه ولم يفترق عنهم إلا نادراً.
• أما موعظة الجبل فلم تكن للحواريين خاصة بل كانت لأمته عامة حيث اجتمع له فيها المئات من الخواص والعوام.
• حواري الرسل هم أهل العزمات والقلوب النقية التي لا تعرف إلا الله, ولا تنظر للحطام, سلام علي الحواريين في كل عصر.

اقرأ أيضا للكاتب:

 د. ناجح إبراهيم يكتب: آه من الوجع

د. ناجح إبراهيم يكتب: فى وداع صاحب الهمة العالية د. إيهاب جبر

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.