هل يتبنى الفلسطينيون حل الدولة الواحدة.. وهل يقبل الإسرائيليون؟!

 كتب: أشرف التهامي

تتعدد الآراء بالداخل الاسرائيلي والفلسطيني بل في عقل كل المهتمين بالصراع القائم والمحتدم على أشده بين الاشقاء الفلسطينيين والعدو الاسرائيلي على ما ستؤول إليه نتيجة تلك الحرب وكيف سيكون الوضع السياسي ولمن الحكم في الأراضي العربية المحتلة؟
ومع الحرب الدائرة مع حماس تعالت أصوات وتعزز الدعم الفلسطيني لطرح جديد لحل المعضلة والأزمة الفلسطينية، ويتمثل هذا الطرح فى حل الدولة الواحدة، وإجبار إسرائيل على منح الفلسطينيين حقوق سياسية متساوية مع اليهود.

تالطرح السابق تبناه بعض المفكرين في ساحات مختلفة، رأوا أنه من الأوقع السعي إلى تحقيق “حل الدولة الواحدة” الذي يجمع الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي على أرض واحدة وبهوية مشتركة.

كيف يرى الإسرائليون والفلسطنيون هذا الطرح؟!.. هذا ما سنحاول توضيحه فى السطور التالية.

حل الدولة الواحدة

يحذر القادة الفلسطينيون من حين لآخر من أنه في غياب حل الدولتين الممكن، قد يضطرون إلى مراجعة مطالبهم:
عدم إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، بل حقوق ديمقراطية متساوية للجميع، في دولة واحدة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.
وفى هذا الصدد أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مؤخراً تحذيراً مفاده أنه إذا استمرت إسرائيل في فرض واقع دولة “الفصل العنصري” الواحدة، فإن الظروف في المنطقة ستفرض بالضرورة حقوقاً سياسية كاملة ومتساوية للفلسطينيين.
وفي سياق مماثل، ردد خصمه السياسي محمد دحلان هذه الرسالة في شهر مارس، قائلاً: “إن حل الدولتين هو وهم، وقد مات، وقد دمره بنيامين نتنياهو.
وأضاف دحلان: دعونا لا نضيع الوقت ونفتح نقاشًا بدلاً من ذلك”. للتوصل إلى حل الدولة الواحدة”.

الرد الاسرائيلي

رفضت إسرائيل ما سبق باعتباره تهديداً وليس استراتيجية سياسية ملموسة. ومن ثم فإن الدعوة إلى حل الدولة الواحدة لم تصبح بعد السياسة الفلسطينية الرسمية،” فلم يتم تبنيها رسمياً”، وظلت التهديدات حتى الآن صوتية، ومتكررة، لكنها لم تتحقق قط.
ومع ذلك، فإن التأثير المحتمل للحرب مع حماس على الاعتبارات الفلسطينية يمكن أن يكون قويا.
هل سيؤدي مثل هذا التحول إلى نكسة لإسرائيل كما كانت في 7 أكتوبر عسكريا؟

رأى الفلسطينيين

يقول الفلسطينيون المؤيدون لحل الدولة الواحدة إن تطوير المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية قد قضى على إمكانية إقامة حدود واضحة بين الشعبين.
كما إن توسع المستوطنات اليهودية في قلب الأراضي التي كان من المفترض أن تكون لدولة فلسطين دفعهم إلى استنتاج مفاده أن إسرائيل تقودهم نحو الضم وتعمل باستمرار على استيعاب هذه الأراضي.
ووفقاً لنهج الفلسطينيين، إذا ألغى الفلسطينيون مطلبهم بدولة مستقلة وطالبوا بدلاً من ذلك بالمساواة في الحقوق، فسوف تضطر الدول الغربية إلى دعم مطلبهم. وبمرور الوقت، ستجد هذه الدول صعوبة في تبرير واقع لا يحق فيه للفلسطينيين المشاركة في العملية الديمقراطية التي تحدد الحكومة المسؤولة عن مصيرهم في إسرائيل.
تكشف استطلاعات الرأي الدورية التي يجريها د. خليل الشقاقي، مدير المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله، أن حل الدولة الواحدة يحظى حاليا بتأييد ثلث السكان الفلسطينيين، مع وجود نسب أعلى من التأييد بين جيل الشباب.

“تعميق الاحتلال”

وعلى الجانب الإسرائيلي، تشير تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء حكومته إلى أن الحرب في غزة تعزز مقاومة إسرائيل لحل الدولتين، وأنه لا توجد فكرة سياسية بديلة غير تعميق الاحتلال.
من المرجح أن يؤدي الرد القاسي على هجوم 7 أكتوبر إلى تعزيز التطلعات الفلسطينية لإقامة دولة مستقلة من خلال الهجوم القاسي، لأنه بدون عملية سياسية، فإن الخيار الوحيد المتبقي هو حل الدولة الواحدة.
ويختلف الديموجرافيون ويتجادلون حول ما إذا كان هناك بالفعل تكافؤ ديمغجرافي بين اليهود والعرب بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.

طالع المزيد:

نيويورك تايمز: بالمقارنة.. الجيش الإسرائيلي الأكثر انعداما للأخلاق بين جيوش العالم

ويزعم أولئك الذين يقللون من أهمية العامل الديموغرافي أن 2.1 مليون عربي يقيمون في “مناطق سلطة حماس” في غزة ينبغي حذفهم من السكان العرب، ولكن هذه الحجة قد تنهار إذا انهارت حماس.
وكان نتنياهو قد قال في وقت سابق: “في اليوم التالي لتفكيك حماس، يجب أن يكون هناك وجود نشط للجيش الإسرائيلي في هذه المنطقة. نحن من يجب أن يحارب الإرهاب”. حسب زعمه.
وأوضح نتنياهو أيضًا في عام 2003 أن التركيبة السكانية العربية في إسرائيل لا ينبغي أن تتجاوز عتبة الـ 50٪ للحفاظ على الطابع اليهودي لإسرائيل. وأوضح أن “اندماج الأقلية العربية في المجتمع هو أيضا مسألة عددية”. “إذا وصلت إلى 40%، فإن الدولة اليهودية ستختفي”.
وبالنظر إلى هذا، كيف يمكن للعلم الذي يحمل نجمة داود والنشيد الوطني هاتكفاه أن يعكس هوية دولة ثنائية القومية؟ “حسب فوله”
فسوف تفقد إسرائيل طابعها اليهودي، مما يضع حداً للحلم الصهيوني.

الدستور الاسرائيلي

والنص الوارد في الدستور الاسرائيلي أن إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، وأن “الحق في ممارسة تقرير المصير الوطني في دولة إسرائيل هو حق خاص للشعب اليهودي”، سوف يُكشف باعتباره خطاباً فارغاً في الانتخابات. واقع ثنائي القومية

يكفي أن نتصور كيف ستتغير صورة القدس إذا قرر السكان العرب في المدينة ممارسة حقهم في المشاركة في الانتخابات البلدية (الأغلبية اليهودية في المدينة انخفضت على مر السنين، وتبلغ الآن 60%).
وكما انهار نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا تحت وطأة الضغوط الدولية، فقد تضطر إسرائيل أيضاً إلى منح حقوق سياسية لأي شخص يعيش ضمن نطاق ولايتها القضائية.
ويرى المحللون الاسرائيليون أنه يجب على إسرائيل أن تقاتل بشراسة ضد أولئك الذين ينتفضون ضدها، ولكن يجب ألا ينسى أنه بدون مبادرة تسعى إلى حل الدولتين، فإنها تتخلى عن مستقبلها.

الخلاصة

إن التغيير في المطلب الفلسطيني بحل الدولة الواحدة هو في متناول أيديهم، وقد تتعرض إسرائيل قريباً لنكسة سياسية تماماً كما انتكست عسكرياً بسبب هجوم طوفان الاقصى.

زر الذهاب إلى الأعلى