«وزراء إسرائيل»: بناء جدار جديد تحت الأرض على الحدود لحبس قادة حماس فى غزة

كتب: أشرف التهامي

نتنياهو وجالانت يعرضان خيارات للسيطرة على حدود غزة مع مصر، حيث تعمل إسرائيل والولايات المتحدة، الآن على صياغة خطط للتعامل مع طريق الهروب المحتمل تحت الأرض في ممر فيلادلفيا على طول حدود غزة مع مصر، حسبما أبلغ الوزراء في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الاسرائيلي أول من أمس الأحد (بحسب تقرير نشره “موقع Ynet ينت” العبري اليوم الثلاثاء).
وجاء بالتقرير أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت قالا: “إن أحد مسارات العمل المقترحة هو أن تقوم الولايات المتحدة بتمويل بناء حاجز تحت الأرض، على غرار ذلك الذي تم بناؤه على الحدود بين غزة وإسرائيل”.

المخاوف الاسرائيلية

وشدد نتنياهو على أهمية السيطرة الإسرائيلية على الممر في تصريحاته العلنية الأخيرة على الرغم من معارضة المسؤولين المصريين.

ومخاوف إسرائيل، بالإضافة إلى استمرار تدفق الأسلحة إلى القطاع، هي أن تكون قيادة حماس قادرة على استخدام الأنفاق تحت الأرض للهروب من قوات الجيش الإسرائيلي التي تطاردهم في الهجوم البري، وحتى إخراج الرهائن الإسرائيليين من غزة ونقلهم، في أي مكان في العالم.
وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: “ممر فيلادلفيا، أو بشكل أكثر دقة، الحاجز الجنوبي، يجب أن يكون في أيدينا ويجب إغلاقه.

وأضاف: “أي ترتيب آخر لن يضمن إنشاء منطقة عازلة نريدها ونحتاج إلى ضمانها”، وكان نتنياهو قد أكد على ذلك أيضا فى تصرحات يوم السبت الماضى.

ممر فيلادلفيا

هو الاسم الذي أطلق على طريق صلاح الدين، الذي يمتد لمسافة 14 كيلومترًا (8.7 ميلًا) على طول الحدود المصرية من الشرق إلى الغرب.

ويفرض اتفاق السلام الموقع عام 1979 بين مصر وإسرائيل قيودا على نشر القوات العسكرية على جانبي الممر.
وسيطرت إسرائيل على ممر فيلادلفيا حتى انسحابها من غزة عام 2005 عندما تم نقله إلى السلطة الفلسطينية التي حكمت غزة بعد ذلك. اتفاق جديد تم توقيعه مع مصر، ينظم تواجد القوات ويحدد التنسيق الأمني بين القدس والقاهرة.
ومنذ ذلك الحين، نشرت مصر قوة عسكرية محدودة هدفها الرسمي هو منع التسلل والتهريب إلى البلاد.
الآراء المصرية والفلسطينية.
واستعرض التقرير ما نشره عضو البرلمان المصري مصطفى بكري إدانة لنوايا نتنياهو المعلنة في منشور على موقع X يوم أمس الاثنين، وجاء فى التغريدة: “عندما يقول نتنياهو إن ممر فيلادلفيا على الحدود المصرية يجب أن يكون تحت السيطرة الإسرائيلية، فهذا اعتداء سافر على اتفاق السلام بين البلدين. لا تقترب أكثر، الحدود المصرية خط أحمر. يبدو أنك” نحن لسنا على علم بقدرات وقوة جيشنا”.
واستعرض التقرير ما قاله حسين الشيخ، الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مؤخراً إن أي تواجد إسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود سيكون مؤشراً واضحاً على نية إسرائيل مواصلة احتلالها لغزة.

وأضاف أن “هذا يتطلب قرارا فلسطينيا عربيا موحدا للتعامل مع العواقب”.

واستند التقرير لتحليل الدويري بأن “خلال الحرب في غزة، هاجم جيش الدفاع الإسرائيلي مناطق قريبة من ممر فيلادلفيا عدة مرات، مما أدى إلى مقتل أربعة فلسطينيين. وقال المحلل العسكري لشبكة الجزيرة القطرية فايز الدويري مؤخرا إن هذه الخطوة جزء من خطة إسرائيل لتشديد الحصار على قطاع غزة”.

وأضاف أن “جيش الاحتلال يحاول محاصرة قطاع غزة من خلال سيطرته على محور فيلادلفيا المحاذي لمصر، والمقاومة لن تقبل بذلك، لأنه يعني عزل القطاع عن العالم بشكل كامل”.

زر الذهاب إلى الأعلى