الإسرائيليون في حيرة.. حماس ستردّ على اغتيال العاروي فهل يرد حزب الله أيضًا؟

كتب: أشرف التهامي
من المرجح أن يؤدي اغتيال العاروري إلى رد فعل قوي من حماس، لكن هذا متوقع بشكل رئيسي من لبنان، تلك هي وجهة نظر الكاتب، والمحلل السياسي الإسرائيلي عاموس هارئيل، و الذي نشر وجهة نظره فى حيرة الإسرائيليين بشأن كيفية رد حسن نصر الله على اغتيال العاروري، وقبلها رضا موسوي.

وسأل الكاتب الإسرائيلى فى مقال له منشور فى صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الأربعاء: “كيف سيكون رد حزب الله على أن عملية الاغتيال حدثت في منطقة نفوذه وأنصاره؟”.

وفى بداية مقاله طرح الكاتب الإسرائيلى السؤال: “أولا لماذا في لبنان؟”، وأجاب بالتالى:

قيادة حماس في الخارج منتشرة بين قطر وتركيا ولبنان. ورغم أن إسرائيل أعلنت أنها تعتزم تصفية جميع قادة الحركة، إلا أنهم يفترضون، على ما يبدو، أن الاقامة في قطر توفر لهم حاليا بوليصة تأمين معينة. وذلك في ظل انخراط الدوحة في جهود التوصل إلى صفقة أسرى جديدة. أيضًا في تركيا، ليس من المؤكد أن إسرائيل معنية بتصعيد العلاقات مع الرئيس أردوغان. لذا اختير لبنان مسرحاً لعملية الاغتيال، لكن ذلك ينطوي، كما ذكرنا، على خطر تصعيد اضافي مع حزب الله.

خط أحمر

في الصيف الماضي، هدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صراحة بقتل العاروري. ورد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حينها بأنه لا يهم منظمته إذا تم المس بلبناني أو إيراني أو فلسطيني من عمل إسرائيلي، وبمجرد أن يحدث شيء من هذا القبيل على الأراضي اللبنانية، سيكون هناك رد فعل قاسٍ من حزب الله. لكن الأمور تبدو مختلفة بعض الشيء الآن، على خلفية الحرب في غزة.

عتبة الحرب

منذ بداية القتال هناك، يدفع حزب الله ضريبة كلامية للفلسطينيين من خلال الهجمات اليومية على الأراضي الإسرائيلية، لكنه يحرص على حصرها في القطاع القريب من الحدود، بهدف البقاء تحت عتبة الحرب. وحتى لو لم يتغير الآن نهج نصر الله، وسياسة حلفائه الإيرانيين، فإن رفع عتبة رد الفعل من اراضي لبنان من شأنه أن يقلل من الحيز المتاح أمامه للمناورة ويزيد من احتمالات سوء التقدير المتبادل.

قدرة حماس

لدى حماس قدرة معينة، ولكن محدودة، على إطلاق الصواريخ من القطاع إلى وسط البلاد. وهناك نوع آخر من المخاطر، وهو جديد وله تأثير محتمل، يكمن في نشاط الحركة من لبنان.
وقد سبق أن أطلقت وحدات حماس بالفعل صواريخ من جنوب لبنان، بالتنسيق مع حزب الله.

وسيكون على نصر الله أن يقرر ما إذا كان سيسمح لهم بإرخاء الحبال والسماح بإطلاق النار جنوب منطقة عكا وصفد.

طالع المزيد:

حزب الله: اغتيال العاروري تطور خطير في مسار الحرب مع الاحتلال

كان العاروري هو جهة الاتصال الرئيسية باسم حماس مع الحرس الثوري الإيراني، وكان يلتقي أحيانًا بنصر الله أيضًا.

وللمحور الشيعي حساب مفتوح مع إسرائيل بعد اغتيال الجنرال الإيراني رضا موسوي في دمشق الأسبوع الماضي.

وكان موسوي مقرباً من نصر الله ورافقه منذ تعيين الأخير أميناً عاماً للحزب مطلع التسعينات.
كان من المفترض أن يلقي نصر الله خطابًا اليوم في بيروت. وهناك تقارير متضاربة حول ما إذا كان الخطاب سيتم كما هو مخطط له.

وأنهى الكاتب الإسرائيلى مقاله بالقول: “إذا اختار التحدث، فقد يكون من الممكن فهم وجهته بشكل أفضل”.

زر الذهاب إلى الأعلى