“خيبة أمل إسرائيل في الصين”.. انهيار استراتيجية الكيان الصهيونى تجاه التنين بعد 7 أكتوبر

كتب: أشرف التهامي

مقدمة:

تواصل مراكز الأبحاث الإسرائيلية، والإعلام الإسرائيلى مناقشة العلاقات الإسرائيلية – الصينية، على ضؤ المواقف التى تكشفت فى أعقاب انطلاق عملية طوفان الأقصى، فى 7 أكتوبر الماضى، وما ترتب عليها من العدوان الإسرائيلى الغاشم على الفلسطنيين فى غزة، والأرض المحتلة.

وتؤكد أحدى الدراسات المنشورة فى الصحافة الإسرائيلية، ما ذهبنا إليه سلفا حين تقول: “أن الحرب التي بدأتها حماس بهجومها المفاجئ في السابع من أكتوبر 2023 كشفت عن العديد من المعتقدات والافتراضات الراسخة في إسرائيل، وخاصة فيما يتعلق بالتقارب الكبير المحتمل مع الصين”.

وفى هذا الصدد أيضا نشر موقع “واى نت Ynet” الإسرائيلى دراسة هامة للغاية يعكس باختاصر ما يمكن أن نصفه بـ “خيبة أمل إسرائيل في الصين”، وفى التالى نقدم لكم فى التالى نص “الدراسة” دون تدخل منا.

الدراسة:

الصين لم تمنع إدانة الأمم المتحدة لحماس فحسب، بل تؤيد أيضاً السياسات المؤيدة للفلسطينيين؛ ومن ثم تواجه إسرائيل خيبة الأمل فى الصين، بعد عقد من العلاقات الاقتصادية المتنامية في أعقاب تحذيرات أمريكية لم تلق أي اهتمام من اسرائيل بشأن سيطرة الصين على بنيتها التحتية الحيوية.

ومنذ اندلاع الحرب، لم تظهر بكين موقفًا واضحًا مؤيدًا للفلسطينيين فحسب، بل أظهرت أيضًا دعمًا لحماس.

وفي حين تنحاز الصين تقليدياً إلى الفلسطينيين على المستوى الدولي، فقد كثفت خطابها في الأشهر القليلة الماضية، وسلطت الضوء بشكل خاص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

وفي نوفمبر 2023، قادت الصين، بصفتها الرئيس الدوري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عدة مناقشات طارئة تهدف إلى إدانة إسرائيل والدفاع عن حليفتها إيران.

ولم تقم الحكومة الصينية بإدانة حماس بم يخص هجومها المباغت على إسرائيل في السابع من أكتوبر كما كانت تأمل إسرائيل، كما منعت، بالتعاون مع روسيا، إصدار قرار في مجلس الأمن كان من شأنه أن يدين حركة حماس.

تاريخ الصين المشرف فيما يخص إسرائيل

منذ الأيام الأولى للحكم الشيوعي، عارضت الصين إسرائيل في الأمم المتحدة وتصرفت بالمثل خلال عملية “حارس الجدران” الإسرائيلية في غزة عام 2021.
منذ بداية الحرب على غزة، امتنعت بكين بشكل ملحوظ عن إدانة حماس، حتى بعد مقتل أربعة مواطنين صينيين في 7 أكتوبر.

كما امتنعت عن إدانة الهجمات البحرية التي يمارسها الحوثيون في اليمن، الذين تؤثر هجماتهم على سفن الشحن الصينية في البحر الأحمر.

انحياز الصين لفلسطين ومعارضة المصالح الإسرائيلية

كما شعر الدبلوماسيون الإسرائيليون بالإحباط بسبب تستر السلطات الصينية على حادثة طعن شريك القنصل الإسرائيلي على يد رجل مسلم في بكين في أكتوبر.

               رجل مسلم يحمل سكينًا يندفع نحو شريك الدبلوماسي الإسرائيلي في بكين

وفي الوقت نفسه، ناقش وزير الخارجية الصيني وانغ يي حق العودة الفلسطينية مع منسق الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل.

لقد أصبح حق العودة للفلسطينيين موضوعًا ثابتًا في الاتصالات الصينية حول الحرب، حتى أنه ظهر في خطاب للرئيس شي جين بينغ، حيث أكد أيضًا أن تصرفات إسرائيل في غزة كانت عدوانية للغاية بحيث لا يمكن وصفها بأنها دفاع عن النفس.
وفي خطوة نادرة، أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ شخصياً مناقشة في مجلس الأمن حول حرب غزة في أواخر نوفمبر، ووصف تصرفات الجيش الإسرائيلي بأنها “إبادة جماعية” ونزوح المدنيين داخل قطاع غزة بأنه “تهجير قسري”.

وهذا الموقف غير عادي بشكل ملحوظ، وخاصة في ضوء سياسة الصين المعلنة المتمثلة في عدم التدخل في الصراعات الدولية.

ودعا وزير الخارجية الصيني إلى إعطاء الأولوية لوقف إطلاق النار على المدى الطويل، محذرا من أن الصراع في غزة قد يتصاعد إلى كارثة إقليمية، مشددا على أن حل الصراع هدف عالمي جماعي.

وأكد وانغ مجددًا دعم الصين لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، وكرر ما فعله كبار المسؤولين الصينيين الآخرين في الاعتراف بحق الفلسطينيين في العودة، وبالتالي الانحياز بوضوح إلى جانبهم في الصراع ومعارضة المصالح الإسرائيلية.

وقال خلال المناقشة: “لقد تم تجاهل حق الفلسطينيين في دولة مستقلة ووجودهم وعودتهم لفترة طويلة جدًا”.
ويتجاوز موقف الصين العمل الدبلوماسي، فهي تنحاز إلى الفلسطينيين وترعى الدعاية المناهضة لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على الرأي العام العالمي.
وفى هذا الصدد كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز عن حملة مشتركة غير مسبوقة تقوم بها الصين وروسيا وإيران لدعم حماس.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الصين تستفيد من هذه الحملة المناهضة لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي لتقويض الولايات المتحدة.

وجهة النظر الإسرائيلية أن حرق الجسور ليس خيارا

أما وجهة النظر الإسرائيلية، فتتلخص فى الآتى: “أن الصين تمارس معايير مزدوجة تجاه الأعمال القتالية الفلسطينية والهجمات التي يشنها “محور المقاومة” الإسلامي من لبنان وسوريا والعراق واليمن من خلال رفضها بشكل أساسي إدانته، ناهيك عن العمل ضده.
فأثناء عملها كرئيس لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تقول “توفيا جيرينج من مركز السياسة الإسرائيلية الصينية في معهد دراسات الأمن القومي (INSS): “لقد اتخذ المجلس موقفًا أخلاقيًا من إسرائيل، وتوبيخ الغرب، ومنع الشهود الإسرائيليين من التحدث وإدانة الولايات المتحدة”.

كما ترى إسرائيل إن خيار الصين الحالي بدعم حق العودة هو مكافأة للمقاومة الفلسطينية، وتدّخل سافر في شؤون إسرائيل الداخلية، يعادل دعم إسرائيل لاستقلال تايوان.

وترى أيضاً أن الأسوأ من ذلك، أن بدلاً من استخدام الصين نفوذها الكبير على إيران باعتبارها أكبر عميل لها في مجال النفط الذي يتجاوز العقوبات (الذي يشكل ما يصل إلى 90٪ من صادرات النفط الإيرانية)، تنحاز الصين إلى أولئك الذين يدعون إلى تدمير الدولة اليهودية ويروجون لما هو أبعد من ذلك”، بحسب وجهة النظر الاسرائيلية.

وترى اسرائيل أن بكين تدعو صراحة إلى تشكيل “جبهة عربية إسلامية موحدة” لدعم الفلسطينيين ضد إسرائيل.

بالإضافة إلى الدعاية المعادية لإسرائيل وحتى المعادية للسامية التي ترددها الروايات الرسمية للحزب الشيوعي الصيني والدولة كجزء من حملة دولية ضد الولايات المتحدة والغرب.
ومع ذلك، تؤكد جيرينج أن الانفصال عن قوة عالمية مثل الصين أمر مستحيل عمليا. ويقول:

“ستظل الصين شريكاً تجارياً مهماً، ولكن وسط تآكل افتراضاتنا الأمنية، يجب على إسرائيل أن تستيقظ من أوهامها بشأن الصين: ففي أصعب ساعة بالنسبة لإسرائيل، أثبتت الصين أنها غير صديقة”.
وفي حين أتيحت لها الفرصة لإدانة جرائم حماس ضد الإنسانية، كما فعلت معظم دول العالم، فقد استغلت بدلاً من ذلك بشكل ساخر مظالمها لتعزيز المصالح الجيوسياسية الضيقة.
ويتردد في الأروقة السياسية الإسرائيلية أن “هذا السلوك يضع الصين في صف أمثال روسيا وقطر وتركيا، كدول تدعم الإرهاب (حسب زعمهم) تماما مثل تلك الدول، على الرغم من حجمها المتواضع وأهميتها العالمية، لا تستطيع إسرائيل أن تتحمل قطع العلاقات تماما، لكن هذا لا يعني أنه ينبغي عليها ذلك”.

وتضيف جرينج، “إن العلاقة مع إسرائيل تحمل أيضًا فوائد للصين، وهناك العديد من الإجراءات التي لم تتخذها الحكومة بعد للتخفيف من هذه الميزة”. هكذا يعتقد الاسرائيليون!”.

التحذيرات الأمريكية ضد الصين

وكانت إسرائيل تدرك جيدًا موقف الصين المتحيز، حيث سلط خبراء أمنيون وأكاديميون الضوء على تعاونها الوثيق والواسع، بما في ذلك في المجال الأمني، مع إيران.
بالإضافة إلى ذلك، حذر المسؤولون الأمريكيون إسرائيل من المخاطر المرتبطة بالشراكة مع الصين. فصدرت هذه التحذيرات في الأشهر التي سبقت الحرب، في أعقاب استضافة الرئيس شي جين بينغ لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بكين، وفي محاولة لإظهار نهج متوازن من خلال توجيه دعوة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لزيارة. وقبل نتنياهو الدعوة، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأن هذه الإشارات تشير إلى دور الصين المتنامي والحاسم في الشرق الأوسط.
وحذر مدير المعهد ورئيس الموساد السابق تامير هايمان من قرار نتنياهو زيارة بكين الذي جاء في فترة صعبة في علاقته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي كان قد أرجأ في السابق دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض.
                                   مدير INSS ورئيس الموساد السابق تامير هايمان

وكتب هايمان في يونيو: “الصين دولة تستغل الفرص، ولذلك، ترى الصين في هذه الدعوة بمثابة انتصار صغير آخر على الولايات المتحدة”.
“ولن تتوقف الصين هنا، بل ستسعى إلى زيادة نفوذها لدى إسرائيل، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم التوترات مع الولايات المتحدة.

وهذا نصر مدوي ومرير في ظل زيارة عباس للصين.

وعلى السطح، تخلق الصين التماثل وتقدم نفسها كهدف موضوعي”.

“… ومع ذلك، فإن الصين جهة فاعلة مؤيدة للفلسطينيين بشكل واضح، ونحن لا نريدها كوسيط”.

الأصول الاستراتيجية الصينية في إسرائيل

ويأتي موقف الصين المتحيز تجاه إسرائيل بعد عقد من التقارب الاقتصادي، حصلت خلاله بكين على سلسلة من الأصول الاستراتيجية في إسرائيل. وتشمل هذه القائمة:
وجود كاميرات من شركة Hikvision الصينية (المدرجة على القائمة السوداء من قبل الولايات المتحدة) مدمجة في نظام المراقبة الإسرائيلي Eagle Eye.
إدارة ميناء خليج حيفا من قبل SIPG، وهي شركة مساهمة عامة في بورصة شنغهاي.
بناء الميناء الجنوبي في أشدود من قبل شركة PMEC، وهي شركة تابعة لشركة China Harbour.
بناء وتشغيل محطة تحلية المياه سوريك.
كما تشارك الشركات الصينية بشكل كبير في مشروع السكك الحديدية الخفيفة في تل أبيب، وقد استحوذت شركة برايت فود الصينية على شركة تنوفا لصناعة الأغذية المحلية الكبرى منذ أكثر من عقد من الزمان.
إن استحواذ الصين على أصول استراتيجية في إسرائيل هو نتيجة لسياسة متعمدة من قبل الحكومة الإسرائيلية بدأت في أوائل عام 2010. وقد تشكلت هذه السياسة بفعل عدد من العوامل مثل:
1- العلاقات المتوترة مع إدارة أوباما.
2- حركة المقاطعة.
3- الاعتراف بالأهمية المتزايدة للاقتصادات الناشئة، وخاصة الصين والهند، في الاقتصاد العالمي.

ونتيجة لذلك، حولت إسرائيل تركيزها نحو الصين، في ذلك الوقت، لم تكن الصين مصدر قلق كبير للولايات المتحدة، لذلك لم يكن لدى إسرائيل أي سبب للخوف من إغضاب واشنطن، والولايات المتحدة نفسها شجعت مثل هذه العلاقات.

ونتيجة لذلك، تمتلك الصين الآن حصصاً كبيرة في البنية التحتية الحيوية لإسرائيل.
وفي يوليو 2012، زار وزير النقل آنذاك إسرائيل كاتس الصين ووقع اتفاقية تعاون بين البلدين في مجالات النقل والبنية التحتية.
وفي عام 2013، زار نتنياهو الصين والتقى برئيس بنك التنمية الصيني، الذي يقدم القروض لمشاريع البنية التحتية داخل الصين وخارجها.

ومع ذلك، شابت الزيارة حادثة مثيرة للجدل حيث مُنع مسؤول استخبارات إسرائيلي من الإدلاء بشهادته في الولايات المتحدة حول دور المقرض الصيني المزعوم في غسل الأموال لصالح حماس، واشترط الصينيون لزيارة نتنياهو لإسرائيل، إلغاء هذه الشهادة.

                    سيارة السكك الحديدية الخفيفة تصل إلى إسرائيل قادمة من الصين

وكانت هذه الزيارات والاتفاقيات بمثابة بداية سياسة إسرائيل تجاه الصين، مما أدى إلى ارتفاع معدل نجاح الشركات الصينية في المناقصات في السنوات التالية. وفي عام 2015، تقدمت الشركات الصينية بستة عطاءات لبناء الخط الأحمر للسكك الحديدية الخفيفة في تل أبيب وحصلت على خمسة منها – أي بمعدل نجاح بلغ 83%.
ومن اللافت للنظر أنه في عام 2019، فازت الشركات الصينية بجميع المناقصات الأربع التي تنافست فيها، محققة معدل نجاح بلغ 100%.

وعلى الرغم من هذه النجاحات، سلطت العديد من التقارير الضوء على قضايا مختلفة تتعلق بالمناقصات.

والجدير بالذكر أن شركة CNR الصينية فازت بعقد لتوريد عربات السكك الحديدية الخفيفة للسكك الحديدية الخفيفة في تل أبيب على الرغم من افتقارها إلى الخبرة خارج الصين وإيران.

التحذيرات التي لم يتم الالتفات إليها

جاء دخول الصين إلى السوق الإسرائيلية مصحوبًا بتحذيرات شديدة من كبار المسؤولين الأمنيين، وخاصة رئيس الشاباك السابق نداف أرجمان.
وفي محاضرة مغلقة ألقاها عام 2019 في جامعة تل أبيب، حذر صراحة من أن “نفوذ الصين في إسرائيل يمكن أن يشكل تهديدا للأمن القومي”.

وكان لأرجمان دور فعال في منع الصين من الاستحواذ على شركتي فينيكس وكلال للتأمين، وبينما استجابت هيئة تنظيمية مستقلة لتحذيراته في هذه الحالات، فقد تم تجاهل تحذيرات أخرى، مما مهد الطريق أمام اختراق الصين بشكل كبير لإسرائيل.
وسلط الدكتور عوفر إسرائيلي، المحاضر وزميل الأبحاث الأول في معهد السياسات والاستراتيجية بجامعة رايخمان، الضوء على المخاطر الأمنية في مقال نشر عام 2018.

وشرح إسرائيلي بالتفصيل كيف أن السيطرة الصينية على ميناء حيفا تقوض علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة، وحذر من أن مثل هذه السيطرة تشكل تهديدًا استراتيجيًا وأمنيًا كبيرًا.
وكان رئيس الموساد السابق إفرايم هاليفي من بين أول من حذر من هذا الخطر، وحذر من استيلاء الصين على تنوفا، وقال إن “الصين تدعم أعدائنا الأكثر تطرفا”.
وأضاف في رأي مكتوب أن الصين “رفضت الانصياع لطلبات إسرائيل بعدم تزويد أعداءنا بوسائل تساعدهم في تطوير أسلحة الدمار الشامل.

وتقوم الصين بالترويج لمشاريع ضخمة في منطقتنا تهدف إلى إقامة نفوذ واسع النطاق من خلال الموانئ والمحطات، الأمر الذي يمكن أن يعزز بشكل كبير قدرات خصوم إسرائيل.

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب الإسلامي المتطرف، فإن الصين مستعدة لتوفير بنية تحتية مصرفية آمنة للإرهابيين الذين يعملون ضد إسرائيل “بحسب رأي رئيس الموساد السابق إفرايم هاليفي.

وحذر شاؤول تشوريف، النائب السابق لقائد البحرية الإسرائيلية، في عدة مناسبات من الخطر الملموس المتمثل في سيطرة الصين على البنية التحتية الاستراتيجية مثل ميناء حيفا.

كما نبه إلى احتمال قيام الصينيين بدمج أجهزة تجسس في مشاريع البنية التحتية التي ينفذونها.
وفي السنوات الأخيرة، كان هناك انخفاض ملحوظ في الاستثمارات الصينية في إسرائيل، على الرغم من كونها مستثمرًا رائدًا في الفترة من 2015 إلى 2018، فقد تضاءلت المساهمات بشكل كبير بسبب عوامل مثل:
– التباطؤ الاقتصادي في الصين.
– القيود التي فرضها الحزب الشيوعي على تدفقات الاستثمار إلى الخارج.
– الضغوط الأمريكية والجغرافيا السياسية الإقليمية.
كما انخفضت المشاركة الصينية في مناقصات البنية التحتية الإسرائيلية بشكل كبير.
ومع ذلك، فإن المخاطر المحتملة المرتبطة بالاستثمارات الصينية في التكنولوجيا ونقل التكنولوجيا من إسرائيل إلى الصين تظل حقيقية وقائمة. والجدير بالذكر أن الصينيين يديرون مركزًا للبحث والتطوير في إسرائيل.

الضغط على إيران؟ الصين تحتاج إلى نفطها

وتؤثر حرب غزة بشكل مباشر على الصين، حيث تعطل هجمات الحوثيين في اليمن طرق إمداداتها الغربية.

وفى هذا الصدد تشير كاريس ويت، المتخصصة في الشؤون الصينية والمديرة التنفيذية للشبكة العالمية الصينية الإسرائيلية والقيادة الأكاديمية (SIGNAL)، إلى أنه على الرغم من أن الصين لديها مصالح اقتصادية كبيرة في الشحن البحري، خاصة في البحر الأحمر، إلا أنها تفتقر إلى الاهتمام والقدرة على مواجهة الحوثيين. .
وتشير إلى أن البصمة العسكرية الإقليمية للصين، والتي تتكون من 200 جندي من مشاة البحرية وقاعدة بحرية في جيبوتي، لا ترقى إلى مستوى حماية مصالح بكين.
وتؤكد ويت أنه على الرغم من ارتباطها بإيران، راعية الحوثيين، فمن غير المرجح أن تغير الجهود الدبلوماسية التي تبذلها بكين الظروف الحالية.
وتوضح قائلة: “المنطق الكامن وراء هذا الافتراض لا يعكس طبيعة العلاقة بين الدولتين، فالصين لا تقدم معروفًا لإيران؛ بل إن النفط الإيراني أمر بالغ الأهمية للاقتصاد الصيني.

وفي عام 2022 وحده، تمكنت الصين من تخزين نحو أربعة ملايين برميل من النفط الخام الإيراني في احتياطياتها، بهدف التحوط ضد تعرض الصين لمخاطر الارتفاع المفاجئ في الأسعار الناجم عن الاضطرابات الجيوسياسية.
ووفقاً لويت، “حتى لو مارست الصين نفوذها على إيران من خلال التهديد بقطع التجارة والاستثمارات، فليس هناك ما يضمن أن إيران ستذعن لمطالب بكين.

وقد وضعت طهران استراتيجيات لتحصين نفسها ضد الضغوط الخارجية على الرغم من ضعفها”.
وتضيف: “في الشرق الأوسط، ستحافظ الصين على خطاب متعجرف ولكنها ستتقدم بحذر.
وستستمر بكين في اغتنام الفرص منخفضة المخاطر، والانخراط في المقام الأول في الخطابات والمواقف التي تلقي بظلالها على الولايات المتحدة والصين بشكل إيجابي.

هذا النهج يساعد الصين على الابتعاد عن الصراعات المعقدة في المنطقة، وخاصة تلك التي لا تعرض مصالح أمنها القومي الحيوي للخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى