الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يسجل أكبر خسارة تشغيلية في تاريخه

وكالات

سجل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أكبر خسارة تشغيلية في تاريخه منذ 110 سنوات، حيث بلغت الخسارة 114.3 مليار دولار في عام 2023.

اقرأ أيضا.. الفيدرالي الأمريكي يعلن الاستمرار في رفع الفائدة

وكانت الخسارة مرتبطة بزيادة أسعار الفائدة التي استخدمها الاحتياطي للحد من التضخم المرتفع. إذ أجبرته على دفع مزيد من الأموال في مقابل احتياطات المصارف بالإضافة إلى سندات الخزانة والأسهم المدعومة بالرهن العقاري التي يحتفظ بها.

ودفع الاحتياطي الفيدرالي بذلك 281.1 مليار دولار كفوائد في 2023، بزيادة قدرها 178.7 مليار دولار عن العام السابق.

ومن جهة أخرى، تراجع أحد مصادر دخل الاحتياطي العام الماضي وهو الفوائد التي يحصل عليها من السندات والأسهم التي يحتفظ بها. ففي الواقع، يعمد الاحتياطي الفيدرالي بعد عمليات الشراء الكثيفة خلال أزمة كوفيد لدعم الاقتصاد، الآن على تخفيض محفظته.

ومع تدهور مردود محفظته، لم يتلق سوى 163,8 مليار دولار من الفوائد في 2023، أي أقل بمقدار 6,2 مليارات دولار من العام السابق.

ويأتي إعلان الخسارة في الوقت الذي يواصل فيه الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح التضخم. وقد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية في اجتماعه الأخير، وهو أكبر زيادة منذ 1994.

وتوقع الاقتصاديون أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري، مما قد يؤدي إلى مزيد من الضغوط على الاقتصاد الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى