انقسمت أوروبا بشأن الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين في اليمن

كتب: أشرف التهامي

انقسمت أوروبا بشأن الضربات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين في اليمن، فينما قدمت هولندا وأستراليا وكندا والبحرين الدعم اللوجستي والاستخباراتي، نددت إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، حيث يقول مصدر في الحكومة الإيطالية إن روما فضلت اتباع سياسة “التهدئة” في البحر الأحمر.

الرافضون

بررت إيطاليا وإسبانيا وفرنسا يوم الجمعة بعدم مشاركتها في الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن وعدم التوقيع على بيان أصدرته 10 دول يبرر الهجمات.
وقال مصدر في مكتب رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني إن إيطاليا رفضت التوقيع على البيان ونتيجة لذلك لم يُطلب منها المشاركة في الهجمات.
ومع ذلك، قال مصدر حكومي إنه طلب من إيطاليا المشاركة لكنه رفض لسببين:
أولا لأن أي مشاركة إيطالية كانت تحتاج إلى موافقة البرلمان، الأمر الذي كان سيستغرق وقتا.
ثانيا لأن روما فضلت اتباع سياسة “التهدئة” في المنطقة. البحر الأحمر.
بالإضافة إلى ذلك، وقعت ألمانيا والدنمارك ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية بيانًا مشتركًا مع هذه الدول يدافع عن الهجمات الليلية ويحذر من اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية التدفق الحر لتجارة البحر الأحمر إذا لم يتراجع الحوثيون.
أما روسيا فقد أدانت الضربات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف للحوثيين في اليمن، قائلة إنها تؤدي إلى تصعيد التوترات في الشرق الأوسط، وتظهر تجاهلا تاما للقانون الدولي، ودعت موسكو إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، لبحث القضية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن “الضربات الجوية الأمريكية على اليمن هي مثال آخر على انحراف الأنجلوسكسونيين عن قرارات مجلس الأمن الدولي”.وأضافت أن الضربات تظهر “تجاهلا تاما للقانون الدولي وتؤدي إلى تصعيد الوضع في المنطقة”.

المؤيدون

وفي بيان مشترك الجمعة، أعلنت الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وكندا والدانمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وبريطانيا، أن “هدفنا يبقى متمثلا في تهدئة التوتر واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر”.
وفي هولندا، قال رئيس الوزراء “مارك روتي” إن الإجراء الأمريكي البريطاني “يستند إلى حق الدفاع عن النفس، ويهدف إلى حماية حرية المرور ويركز على وقف التصعيد. وتولي هولندا، بتاريخها الطويل كدولة بحرية، أهمية كبيرة لحق حرية المرور وتدعم هذه العملية المستهدفة”.
وفي تصريحات لوزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة، جيمس هيبي، اعتبر الضربات “مشروعة ودفاعا عن النفس”.
وقال: “لا يمكننا أن نسمح للحوثيين باستخدام التجارة العالمية كرهينة”، مضيفا: “مهما كان رأيك في قضية الحوثيين ومبرراتهم… لا يمكننا أن نسمح لهم بالسعي إلى خنق التجارة العالمية كفدية لتحقيق أهدافهم السياسية والدبلوماسية مهما كانت”.
ويسلط هذا الخلاف الضوء على الانقسامات في الغرب بشأن كيفية التعامل مع الحوثيين الذين يستهدفون السفن الاسرائيلية والسفن الداعمة للعدو الاسرائيلي في البحر الأحمر منذ أسابيع واحتجاجاَ على الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، ودعما للفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى