وول ستريت جورنال: إسرائيل تخطط لعزل قطاع غزة عن مصر

كتب: أشرف التهامي

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إسرائيل أبلغت مصر بخططها لعملية للاستيلاء على ممر فيلادلفيا الذي يمتد على حدودها مع القطاع الفلسطيني.
وفي وقت سابق من الأسبوع، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إسرائيل تمارس ضغوطًا على مصر للعمل ضد عمليات التهريب التي تقوم بها حماس على طول ممر فيلادلفيا.

تركيب أنظمة إنذار

وبحسب التقرير، تسعى إسرائيل إلى تركيب أنظمة إنذار على طول الحدود ليتم تنبيهها في الوقت الحقيقي بشأن محاولات حماس إعادة بناء أنفاق التهريب، التي كانت مصدرا هاما للأسلحة التي تدخل غزة.
وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال يوم السبت نقلاً عن مسؤولين مصريين وإسرائيليين أن إسرائيل أبلغت مصر بنيتها استعادة السيطرة على ممر فيلادلفيا، على طول الحدود بين مصر وغزة، والذي كانت تسيطر عليه حتى سبتمبر 2005، بعد وقت قصير من فك الارتباط عن غزة.
وفي الأسابيع الأخيرة، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في عدة مناسبات على أهمية السيطرة الإسرائيلية على ممر فيلادلفيا.
وتهدف إسرائيل إلى التصدي لأنشطة التهريب التي تقوم بها حماس في المنطقة، حيث قال نتنياهو مؤخراً: “يجب أن يكون ممر فيلادلفيا في أيدينا، ويجب إغلاقه”.

إسرائيل تخطط لعملية عسكرية

ووفقا لتقرير السبت، أبلغت السلطات الإسرائيلية القاهرة أن إسرائيل تخطط لعملية عسكرية على طول جانب غزة من ممر فيلادلفيا بهدف إزالة العناصر الفلسطينية من ممر مركزي في الطريق وتمركز جنود جيش الدفاع الإسرائيلي في الجزء الجنوبي الشرقي من ممر فيلادلفيا-على الحدود مع كلا البلدين. إسرائيل ومصر -باتجاه البحر الأبيض المتوسط.

ويعد ممر فيلادلفيا الذي يبلغ طوله 15 كيلومترا بمثابة منطقة عازلة بين قطاع غزة ومصر. تأسس في أوائل عام 1982 مع انتقال شبه جزيرة سيناء إلى السيطرة المصرية. ومع مرور السنين، أصبح هذا الطريق ذو أهمية كبيرة بالنسبة لحماس، التي دأبت على حفر الأنفاق على طوله لتهريب الأسلحة، بحسب التقرير.

الجانب المصري من محور فيلادلفيا 2015
الجانب المصري من محور فيلادلفيا 2015

هدف اسرائيل

ومن شأن السيطرة الإسرائيلية المحتملة على الطريق أن تقطع بشكل فعال الاتصال البري لقطاع غزة مع مصر والعالم العربي بأكمله، مما يسمح بتطويقه بالكامل.

طالع المزيد:

مصر تنفي وجود تنسيق أمني مع إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا

زر الذهاب إلى الأعلى