بالأسماء: الأربعة المرشحون للاغتيال الإسرائيلى من قادة حزب الله

كتب: أشرف التهامي

(طلال حمية، محمد يزبك، نعيم قاسم، هاشم صفي الدين) من القادة والزعماء الدينيين، وكبار رجال الأمين العام لحزب الله الذين يطلقون أيضًا تهديدات واضحة ضد إسرائيل.

وبحسب تقرير استخباراتي اسرائيلي، نشر على الموقع العبري “واي نت “يستعرض التقرير مهام هؤلاء القادة وتصريحاتهم ضد العدو الاسرائيلي ويلمح بأنهم تحت المجهر العملياتي الاسرائيلي في إشارة واضحة أنهم على رأس قائمة الاستهداف وأولويته القصوى بالنسبة لإسرائيل.

التقرير الإسرائيلى

ويقول التقرير الإسرائيلى في الأسابيع الأخيرة، انجذب الانتباه في إسرائيل ولبنان والعالم إلى الخطب التي ألقاها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في محاولة لفهم الكيفية التي قد يتصرف بها على الجبهة اللبنانية.
ومع ذلك، إلى جانب نصر الله، الذي لم يظهر إلا في الخطابات الرسمية المخطط لها مسبقًا خلال الحرب في غزة، لدى حزب الله العديد من الشخصيات البارزة الأخرى التي تتحدث يوميًا تقريبًا في احتفالات إحياء ذكرى ضحايا حزب الله، مما يوفر نظرة ثاقبة للخطوات التالية المحتملة التي قد يتخذها حزب الله في مواجهة الحدود الشمالية.

هاشم صفي الدين:

هاشم صفي الدين هو رئيس اللجنة العملياتية لحزب الله وقريب نصر الله. يعتبره الكثيرون في الحزب نائبًا لرئيسها. وصفي الدين هو المسؤول عن الإشراف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، ومنذ أن بدأ حزب الله في نشر أسماء العناصر الذين قتلوا أثناء القتال، شارك في العديد من الاحتفالات التي أقيمت تخليداً لذكراهم.

طالع المزيد:

جنرال إسرائيلى يكشف مخاوف الجيش من أنفاق حزب الله

وفي حفل تأبين أقيم في جنوب لبنان، الأحد الماضي صرح صفي الدين أن هجوم حزب الله على قاعدة للجيش الإسرائيلي بالقرب من جبل ميرون تم تنفيذه ضد سلاح الجو الإسرائيلي، الذي نفذ غارة جوية في بيروت أدت إلى اغتيال نائب رئيس حماس صالح الصادق.

رد فعل أولي على اغتيال العاروري

وأوضح صفي الدين في كلمته أن الهجوم كان مجرد رد فعل أولي على اغتيال العاروري.

وتوجه خلال كلمته إلى إسرائيل قائلا: “لا توجد قواعد مخفية عن منصات إطلاق صواريخ المقاومة وإمكاناتها.

كل المواقع في إسرائيل تقع في مرمى صواريخ المقاومة، وكلها أهداف يمكن لحزب الله الوصول إليها”.

نعيم قاسم:

يشغل قاسم منصب نائب الأمين العام لحزب الله، ويعتبر من الشخصيات المهمة والمؤثرة في الحزب، خاصة لجهة التصريحات التي أدلى بها خلال الحرب الدائرة
وفي الأسبوع الماضي، تناول قاسم الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل على الحدود الشمالية، قائلا إن إسرائيل لا تستطيع فرض قرارها، وإن عليها “أولا أن توقف الحرب في قطاع غزة حتى توقف الحرب في لبنان” – وهي رسالة.

وقد كرر ذلك في العديد من الخطب التي تلت هجوم حماس في 7 أكتوبر.

محمد يزبك:

يزبك هو رئيس المجلس الديني لحزب الله ويعتبر من الشخصيات المؤثرة في الحزب وأحد المقربين من نصر الله. ويعتبر يزبك من مؤسسي حزب الله.

وفي خطاب ألقاه في نهاية (ديسمبر) الماضي، قال: “إن المقاومة تؤذي إسرائيل في غزة ولبنان، ولن يثنيها أي قدر من الضغوط عن التحرك”..

طلال حمية:

بحسب التقارير، فإن حمية مسؤول عن الإشراف على خلايا حزب الله في جميع أنحاء العالم وله موقع رئيسي في تخطيط وتنسيق وتنفيذ العمليات خارج لبنان.

وارتبطت حمية بالعديد من العمليات ، وقد تم تصنيفه سابقًا على أنه إرهابي مطلوب من قبل الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى