الحوثيون يستعدون لحملة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”

كتب: أشرف التهامي
أعلن الجيش الأمريكي أول من أمس الأحد أن مقاتلة أمريكية أسقطت صاروخ كروز مضاد للسفن أطلق من منطقة ميناء الحديدة في اليمن، التي يسيطر عليها الحوثيون، باتجاه مدمرة أمريكية تعمل في جنوب البحر الأحمر.

ماذا حدث؟

يقول الجيش الأمريكي إن صاروخًا أطلق يوم الأحد من منطقة ميناء الحديدة باتجاه السفينة يو إس إس لابون، التي كانت تبحر في جنوب البحر الأحمر، اعترضته طائرة مقاتلة؛ وفي الوقت نفسه، أفيد أن اثنين من قوات البحرية الأمريكية، المفقودين منذ يوم الخميس، كانا يصعدان على متن سفينة في خليج عدن خلال عملية لتحديد موقع شحنة أسلحة إيرانية إلى الحوثيين.

واستهدف الصاروخ المدمرة الأمريكية يو إس إس لابون، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار في الحادث الأخير، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية، التي نشرت الأخبار في بيان نُشر على منصة التواصل الاجتماعي “X”.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون عن هجوم الحوثيين ضدهم منذ الولايات المتحدة.
وبدأت أمريكا وحلفاؤها مهاجمة أهداف الحوثيين في اليمن، الأمر الذي أثار تهديدات برد “قوي” من القوات المدعومة من إيران.

وماذا عن المفقودين؟

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة واشنطن بوست صباح الاثنين أن اثنين من مشاة البحرية من قوات النخبة البحرية – المفقودين منذ يوم الخميس – يشاركان في عملية لتحديد موقع شحنة أسلحة إيرانية للحوثيين في البحر الأحمر.

وبحسب التقرير، حاول الاثنان الصعود على متن سفينة في خليج عدن بالقرب من سواحل الصومال، لكن البحر كان هائجا وسقط أحدهما من على سلم. وقفز الآخر في الماء لمساعدته وهو مفقود أيضًا.

وليس من الواضح ما إذا كان أفراد عسكريون آخرون صعدوا على متن السفينة بنجاح، وما إذا تم العثور على أسلحة إيرانية الصنع عليها.

وتأتي محاولة مهاجمة السفينة الحربية الأمريكية ليلة الأحد بعد سلسلة من الهجمات الأمريكية والبريطانية كجزء من تحالف دولي أوسع ضد مواقع الحوثيين في اليمن.

 “أهدافًا مشروعة”

وبين عشية وضحاها بين الخميس والجمعة، هاجمت الولايات المتحدة وبريطانيا حوالي 30 هدفاً للحوثيين في اليمن، وفي مساء السبت، تم الإبلاغ عن هجوم أمريكي آخر ضد القاعدة العسكرية البحرية التي يسيطر عليها الحوثيون في الحديدة.

وعلى الرغم من هذه الهجمات، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه يعتقد أن الحوثيين حافظوا على حوالي 75٪ من قدراتهم العسكرية عندما يتعلق الأمر بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار.
وبعد ساعات قليلة من الموجة الأولى من هجمات التحالف التي كانت تهدف إلى “الإضرار بقدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم على السفن التي تدعم العدو الاسرائيلي في لممرات الملاحية والبحر الأحمر”، هدد الحوثيون بالرد، وقال المتحدث باسمهم يحيى سريع : “العدو الأمريكي يتحمل المسؤولية الكاملة عن العدوان على شعبنا ولن يمر دون عقاب”.

وذكر الحوثيون أيضًا أن الأمريكيين والبريطانيين أصبحوا “أهدافًا مشروعة” لهم.

طالع المزيد:

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية في البحر الأحمر

كما قال قيادي حوثي كبير لشبكة الجزيرة القطرية، السبت، “لن نسمح بالغزو الأمريكي لبلادنا وسنرد قريبا. القاعدة التي هاجمها الأمريكيون خارج الخدمة. الوجود الأمريكي في المنطقة غير قانوني”. هجماتنا ضد الأصول العسكرية الأمريكية مشروعة”.

“الاستعداد لحملة الفتح الموعود والجهاد المقدس”

ولا تقتصر تهديدات الحوثيين على الولايات المتحدة وبريطانيا فحسب، بل إنها موجهة أيضًا نحو إسرائيل. ونشر جيش الحوثيين، السبت، صوراً جديدة للتمرين الذي أجراه الخميس، تحت عنوان “الاستعداد لحملة الفتح الموعود والجهاد المقدس”.

فقد أعدوا نموذجاً للمستوطنة الإسرائيلية و”احتلوها”.

يتدربون على مهاجمة أهداف إسرائيلية وأمريكية

وكانت المباني المستخدمة في التدريبات تحمل علامة نجمة داود، وفي أحدها علق الحوثيون صورة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وفي التدريب الذي شمل استخدام طائرات بدون طيار، تم حرق العلمين الأمريكي والإسرائيلي.

وقال الحوثيون في بيان بشأن التمرين، إن التدريبات شملت قوات متنوعة من القوات الجوية وسلاح الهندسة والمدفعية والمدرعات والمشاة وغيرها.

وأضاف الحوثيون أن “الوحدات نفذت المهام الموكلة إليها بسيطره وقدرات عكست التخطيط والتنسيق فيما بينها، حتى تمكنت من السيطرة على مستوطنة للعدو وأسر جنود العدو، قبل تفجيرها”.

زر الذهاب إلى الأعلى