خبراء الكرة: منتخب مصر كبير علي فيتوريا.. والأخير يرد فى المؤتمر الصحفى

كتب: أحمد محمد

بعد أن انتهت مباراة منتخب مصر مع غانا ، بالتعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس أمم إفريقيا، شن عدد من خبراء الكرة هجوما على البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر.

واتفقت تصريحات عدد من خبراء الكرة في أن منتخب مصر يمتلك إمكانيات أكبر من مستوى روي فيتوريا، وأن المنتخب يحتاج مدربًا يجيد التعامل مع اللاعبين المصريين واستغلال إمكانياتهم.

ففي مباراة غانا، ظهر منتخب مصر بشكل متذبذب خلال الشوطين، حيث كان ضعيفًا في الشوط الأول، وظهر بشكل أفضل في الشوط الثاني، لكن ذلك كان بسبب ضغط اللاعبين أنفسهم وليس بسبب تعليمات فيتوريا.

رأى وائل جمعة

وفى استديو المباراة التحليلى لقناة “بي إن سبورتس” قال وائل جمعة : “على مستوى النتيجة تعادل جيد يُحافظ على الآمال، لكن فيتوريا أقل من تدريب المنتخب المصري”.

وأضاف جمعة: “منتخبنا يحتاج مدرب يعرف إمكانيات اللاعبين، هو لا يوظف اللاعبين بشكل جيد، نفس الأخطاء مخضوض، مدرب مخضوض على الخط”.

وواصل نجم الأهلى ومنتخب مصر السابق: “تشعر كأن المباراة كبيرة عليه، مخضوض من حجم المباراة، نحن نمتلك لاعبين جيدين، عندما شعروا بالمسؤولية في الشوط الثاني كان لهم رد فعل من أنفسهم وليس من المدرب”.

أحمد المحمدى

وفى نفس السياق قال زميله فى الاستديو التحليلى أحمد المحمدي: “فيتوريا يفقد خبرة تدريب المنتخبات، جرب في مباراة موزمبيق ومباراة اليوم، ومنتخب مصر ليس حقل تجارب، احترم منتخب غانا زيادة عن اللازم، كان يجب أن يضغط، عندما ضغط المنتخب في الشوط الثاني سجلنا هدفين”.

وأضاف المحمدى: “عدم الدفع بـ تريزيجيه أساسيًا خطأ، هو ثاني أفضل لاعب في منتخب مصر، هو كان السر في تحرك منتخب مصر في الدقيقة 68، كان يبذل أقصى ما في وسعه لصالح المنتخب، وتغييره كان متأخر”.

وانتهى المحمدى إلى القول: “هذا شغل لاعبين وليس شغل مدرب، اللاعبين شعروا بخطر الخروج من البطولة وظهروا بشكل جيد، وفيتوريا أظهر أنه مدرب قليل الخبرة في تدريب المنتخبات، وأن منتخب مصر كبير عليه”.

وفيما يلي أهم الانتقادات التي وجهها خبراء الكرة لروي فيتوريا:

غياب الروح والحماس عند اللاعبين: يرى خبراء الكرة أن فيتوريا غير قادر على إشعال حماس اللاعبين وروحهم، وهو ما ظهر واضحًا في مباراة غانا، حيث كان اللاعبون يلعبون بشكل سلبي في الشوط الأول، وظهروا بشكل أفضل في الشوط الثاني بعد أن شعروا بخطر الخروج من البطولة.

عدم وضوح المنظومة الخططية: يرى خبراء الكرة أن منظومة فيتوريا غير واضحة، حيث لا يجيد تحديد طريقة اللعب المناسبة للمنتخب، مما يؤدي إلى ضياع الفرص وتلقي أهداف.

أخطاء الدفاع: تلقي منتخب مصر 4 أهداف في مباراتين، وهو رقم كبير، ويعكس ضعف خط الدفاع، وهو ما يرجع إلى عدم وضوح المنظومة الدفاعية وضعف أداء اللاعبين.

طالع المزيد:

فيتوريا: مباراة غانا ستكون قوية وصعبة ومختلفة

وفى المؤتمر الصحفى الذى أعقب المباراة تحدث فيتوريا فقال: “مباراة المنتخب أمام غانا كانت رائعة وكنا نلعب للفوز من بداية اللقاء، وأتقدم بالشكر للاعبين على المجهود الكبير وروحهم العالية”، مضيفا: “الأداء تحسن تدريجياً ونعمل دائما على تطوير الأداء من مباراة لأخرى، وكنا نلعب أمام فريق غانا القوى وقدمنا مباراة قوية للغاية”.

مستوى اللاعبين

وواصل: “مستوى اللاعبين يتقدم من مباراة لأخرى والشوط الثانى كان رائعا، وفخور جدا بفريقى واللاعبين”.

وأردف: “محمد صلاح لاعب رائع وكبير ووجوده مكسب للمنتخب، وشعوره بآلام وراء خروجه من المباراة”.

كشف أيضا فيتوريا أن اللاعبين تحدثوا مع بعضهم بين الشوطين، وقال: “هم مرتبطون بعلاقة جيدة، وظهروا بشكل جيد في الشوط الثاني، الفريق ظهر بوجهه الحقيقي بعد تأخره، والآن علينا التركيز في المباراة القادمة”.

وعن المباراة القادمة قال: “لا توجد أي مباراة سهلة، ورأينا أنهم فازوا على غانا في المباراة الماضية”.

وأكد فيتوريا أن مباراة غانا كانت مُجهدة جدًا، وأن الفريق سيحصل على راحة اليوم وبداية من الغد سنفكر في مباراة الرأس الأخضر، للبحث عن الفوز الأول لمنتخب مصر في البطولة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى