نيجيريا تفوز على كوت ديفوار 0/1 وتتصدر ترتيب المجموعة الأولى

كتب: أحمد السيد

حقق منتخب نيجيريا أول فوز له في نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، توتال إنيرجيز، الخميس 18 يناير، بعد انتصاره على كوت ديفوار بنتيجة 1-0، في المباراة التي احتضنها ملعب، الحسن واتارا، ابيمبي، لحساب الجولة الثانية ضمن المجموعة الأولى، من دور مجموعات المنافسة.

قدم المنتخبان عرض قوي ومثير، في مباراة جرت بأكشاك مغلقة، وعادت فيها الكلمة الأخيرة لـ”سوبر إيجلز” الذي تدارك بدايته غير الموفقة في المنافسة.

في الشوط الأول، تبادل المنتخبان السيطرة على المباراة، لكنهما لم يتمكنا من تسجيل أي هدف.

وفي الشوط الثاني، حصل منتخب نيجيريا على ركلة جزاء في الدقيقة 55، بعد عرقلة فيكتور أوسيمين من طرف عثمان ديوماندي، داخل منطقة العمليات.

سدد ويليام تروست إيكونغ الركلة بنجاح، ليتقدم منتخب نيجيريا بهدف دون رد.

حاول منتخب كوت ديفوار رد الاعتبار، لكن محاولاته لم تكن كافية، لينتهي اللقاء بفوز منتخب نيجيريا بهدف دون رد.

بهذا الفوز، رفع منتخب نيجيريا رصيده إلى 4 نقاط، ليحتل صدارة المجموعة الأولى رفقة غينيا الاستوائية، فيما تبقى كوت ديفوار تملك 3 نقاط فقط، وسيتعين عليها الفوز في آخر مباراة من أجل التأهل إلى الدور القادم.

إحصائيات المباراة

تعد كوت ديفوار البلد المضيف الثاني فقط الذي يخسر في دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، على أرضها في القرن الحادي والعشرين، بعد هزيمة غينيا الاستوائية 0-1 أمام زامبيا في عام 2012.

فشلت نيجيريا في التسجيل في مباراة ضمن دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا، مرة واحدة فقط في آخر 5 دورات شاركت فيها (14 مباراة)، أمام مدغشقر في 2019 (الهزيمة 2-0)، في الوقت نفسه حافظ منتخب نيجيريا على شباكه نظيفة في 8 مباريات خلال هذه الفترة.

تم تسجيل 1.6 هدفاً في المتوسط في المباريات التي جمعت بين كوت ديفوار ونيجيريا في كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، منها 11 هدفاً تم تسجيلها في 7 مباريات، هذه هي أدنى نسبة في مباراة لعبت على الأقل عدة مرات في المسابقة (1.6 – 11/7 أيضًا بين مصر والمغرب).

طالع المزيد:

غينيا الاستوائية تعطل طموح نيجيريا فى أول مباراة للفريقين فى كأس أمم أفريقيا 2023

تلقت شباك كوت ديفوار هدفاً من ركلة جزاء في كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، للمرة الأولى منذ 2015، وهدف ديوميرسي مبوكاني، لصالح الكونغو الديمقراطية، في كل من الدورتين السابقتين (2019 و2021)، احتسبت ضد “الأفيال” ركلة جزاء قبل أن تنقذها العارضة، وكلاهما ضد الجزائر.

سدد، سيكو فوفانا، صاحب هدف المباراة الافتتاحية، 5 تسديدات أمام نيجيريا، ولم يقم أي لاعب من كوت ديفوار بمحاولات أكثر من ذلك في مباراة واحدة في المسابقة، منذ سنة 2010.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى