من هو الحاج صادق الإيرانى الذى قتلته إسرائيل فى سوريا.. وما مهمته؟

مصادر – بيان

أمس السبت 20 يناير 2024، قتلت غارة إسرائيلية في قلب العاصمة دمشق، خمسة أفراد من “الحرس الثوري الإيراني” في سوريا، بحسب ما أعلنت إيران.

وبينما لم تعلن إيران بشكل مفصل عن طبيعة مهام وعمل أفراد “الحرس الثوري” الذين أطلقت عليهم لقب “مستشارين” برز اسم “الحاج صادق” على أنه رئيس استخبارات “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري”.

مهمة “الحاج صادق”

قال مركز “ألما الإسرائيلي” للأبحاث، إن “الحاج صادق” أحد قتلى الهجوم، هو رئيس استخبارات “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” في سوريا ويحمل رتبة ملازم.

وبحسب قناة “I24” الإسرائيلية، فقد ورد اسم “الحاج صادق” في تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في حزيران 2023، وأوضح حينها أنه كان مكلفًا بزيادة الهجمات ضد القواعد الأمريكية في سوريا.

وذكرت إحدى الوثائق التي ذكرها التقرير، أن “الحاج صادق” حدد على وجه الخصوص عربات أمريكية من نوع “هامفي” و”كوغار” كأهداف معينة، مشيرة إلى أنه أرسل أفرادًا للاستطلاع، والتقاط بعض الصور للطرق التي تستخدمها القوات الأمريكية في سوريا.

وبحسب تقرير “واشنطن بوست” فقد ركزت استراتيجية إيران التي كان يديرها “الحاج صادق” على بناء وتدريب قوات على استخدام قنابل خارقة للدروع تزرع على الطرق خصيصًا لاستهداف المركبات العسكرية الأمريكية وقتل الأفراد الأمريكيين.

رد إيران

أدانت إيران بشدة الهجوم الإسرائيلي ووصفته بـ”الإرهابي” وأكدت أنها سترد عليه.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن نشاط المستشارين العسكريين الإيرانيين في “مكافحة الإرهاب وضمان أمن المنطقة” سيستمر.

وأضاف أن “النظام الإسرائيلي هو الشريك الرئيس للحركات الإرهابية، والعدو من الدرجة الأولى للأمن الإقليمي”.

وسبق ذلك حديث الرئيس الايراني، آية الله إبراهيم رئيسي، عن أن الاستهداف الإسرائيلي لمستشارين في “الحرس الثوري الإيراني” في دمشق “لن يبقى دون رد”.

وأضاف بحسب بيان صادر عن الرئاسة الإيرانية نقلته وكالة أنباء إيران (إرنا) أمس، أن اغتيال إسرائيل للمستشارين الإيرانيين في العاصمة السورية دمشق، لن يبقى دون رد من قبل إيران.

من جانبه قال النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، إن إسرائيل ستواجه ردًا على استهدافها المستشارين الإيرانيين في سوريا من قبل ما أسماها “جبهة المقاومة”، وذلك عبر “ضربات متتالية”، بحسب ما نقلته وكالة “مهر” الإيرانية.

الرد الإسرائيلي

في المقابل، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن مسؤولًا في وزارة الدفاع الإسرائيلية (لم تسمّه)، لم يذكر من يقف وراء الهجوم، لكنه لم ينكر أن تكون إسرائيل هي المسؤولة.

ولم تنفِ إسرائيل أو تؤكد مسؤوليتها عن الهجوم الذي أشير لها بالمسؤولية عنه في سوريا أمس السبت.

طالع المزيد:

اللوبى الصهيونى يبتز الرئيس الأمريكى القادم ويحرضه على المقاومة وإيران

 

زر الذهاب إلى الأعلى