الصحة العالمية: العالم يواجه خطراً كبيراً بعدم الاستعداد للوباء المقبل

وكالات

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أن العالم يواجه خطراً كبيراً بعدم الاستعداد للوباء المقبل، وذلك بسبب تأخر المفاوضات بشأن معاهدة ملزمة قانوناً بشأن مكافحة الأوبئة.

اقرأ أيضاً.. المرض أكس.. الوباء القادم الذى تحذر منه منظمة الصحة العالمية

وقال تيدروس في كلمة أمام اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، اليوم الإثنين، إن هناك العديد من القضايا العالقة التي لا تزال يتعين حلها في المفاوضات بشأن المعاهدة، وإنه يشعر بالقلق من أن الدول الأعضاء قد لا تفي بالموعد النهائي المقرر في مايو للاتفاق عليها.

وأضاف جيبريسوس أن الفشل في تنفيذ اتفاق الوباء وتعديلات اللوائح الصحية الدولية سيكون بمثابة “فرصة ضائعة قد لا تغفر لنا الأجيال القادمة”.

وتهدف الاتفاقية الجديدة وسلسلة التحديثات للقواعد الحالية بشأن التعامل مع الأوبئة إلى دعم دفاعات العالم ضد مسببات الأمراض الجديدة بعد أن أودى جائحة كورونا بحياة أكثر من 7 ملايين شخص، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

وقال رولاند دريس، الرئيس المشارك للمجموعة التي تتفاوض على الاتفاق، إن المفاوضات من هذا النوع تستغرق عادة 7 سنوات، ولم يمض سوى عامين فقط، وإنه من الضروري إحراز تقدم الآن بسبب “الحاجة الملحة” فيما يتعلق بالوقاية من الأوبئة.

زر الذهاب إلى الأعلى