تقرير إسرائيلي: العلاقات الإسرائيلية الأردنية على حافة الهاوية 

كتب: أشرف التهامي

مقدمة

تقرير إسرائيلي نشر اليوم على موقع “Ynet واي نت ” الإسرائيلي يفند العلاقات الإسرائيلية الأردنية قبل وبعد الحرب وما شابها من فتور قد يصل لحد الهاوية.

ويشرح المحلل الاسرائيلي أسباب تدهور العلاقات بين البلدين ودور كل من السعودية وعقيلة الملك عبد الله وابنتيه ونائب رئيس الوزراء الاردني فيما آلت اليه تلك العلاقات من تدهور وإليكم التحليل بالنص:

نص التحليل:

في حين أن نتنياهو والملك عبد الله لم يكونا على علاقة وثيقة على الإطلاق، إلا أن العلاقات الثنائية كانت دافئة؛ منذ تدهور العلاقات العسكرية بشكل سيئ للغاية حيث ينظر الأردن بشكل متزايد إلى إسرائيل على أنها دولة خبيثة “تتآمر” مع المملكة العربية السعودية للحد من النفوذ الأردني في المنطقة.

العلاقات الأردنية الاإسرائيلية قبل طوفان الأقصى

في السنوات الماضية، اعتادت مجموعة ثنائية القومية من المسؤولين الإسرائيليين والأردنيين الاجتماع عدة مرات في السنة في فنادق في كلا البلدين لمناقشة العلاقات الثنائية، وهي ممارسة كانت مستمرة لأكثر من عقد من الزمن، وفي نهايتها، يقدم الطرفان تقريرا إلى حكوماتهم بشأن نتائج هذه المناقشات. لسوء الحظ لم يحدث ذلك بعد الآن.

العلاقات الأردنية الإسرائيلية بعد طوفان الأقصى

منذ 7 أكتوبر، تم تعليق جميع الاجتماعات، وليس فقط بسبب الحرب نفسها. إن الطريقة التي ينظر بها الأردن إلى إسرائيل قد انهارت، وليس أقل من ذلك. قد يكون هذا هو الأسوأ على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الدبلوماسية الإسرائيلية العربية. ومما يزيد من تأجيجها:
1-قيام رئيس الوزراء نتنياهو بعض لسانه بينما يقوم وزراء الحكومة اليمينية المتطرفة بإلقاء الأفكار الأكثر شناعة والمعادية للأجانب.
2-اشتباه الملك عبد الله في أن نتنياهو كان على وشك تسليم السيطرة على المسجد الأقصى إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ، في حين أن السعوديين يسيطرون بالفعل على مكة والمدينة.

طرد السفراء في كلا البلدين

ولم تنتظر إسرائيل حتى طردت الأردن السفير الإسرائيلي روجل الرحمن من تلقاء نفسها، بل استدعته، مشيرة إلى مخاوف على سلامته الشخصية وسط تأجج المشاعر المؤيدة للفلسطينيين في المملكة الهاشمية. وفي الوقت نفسه، تم استدعاء سفير الأردن لدى إسرائيل، رسان المجالي، إلى بلاده. علاوة على ذلك، وفي إشارة ربما تكون الأكثر إثارة للقلق على الصعيد الدبلوماسي حول كيفية تدهور الأمور، لم تتم دعوة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لحضور حفل زفاف الأمير حسين والأميرة السعودية رجوى.

دور ملكة الأردن في سوء العلاقات

إحدى أبرز الشخصيات التي قامت بتشويه سمعة إسرائيل على قناتي الجزيرة وسي إن إن هي ملكة الأردن رانيا العبد الله، التي ربما لم تكن مثيرة للدهشة نظراً لجذورها الفلسطينية. لم تستطع الانتظار حتى تظهر على الهواء وتبكي على الأطفال الفلسطينيين في غزة، مشددة على الظروف المعيشية غير الإنسانية التي أخضعتهم لها الحرب، وتجاهلها تجاه ما قامت به حماس أكتو بر”من وجهة نظر الاسرائيليين”، متجاهلة تمامًا المحنة الإسرائيلية وسط دفق لا نهاية له. من الأدلة التي تظهر عمليات التشويه والاغتصاب واختطاف الأطفال.
وسرعان ما أرسل الإسرائيليون المذعورون مقاطع فيديو لها لمشاهدتها، ولكن على الرغم من كلماتها الفاترة إلى حد ما بعد ذلك، إلا أن تعليقاتها كانت لا تزال معادية لإسرائيل إلى حد كبير في طبيعتها.

رد فعل الملك الأردني

الملك عبد الله
الملك عبد الله

أما بالنسبة لزوجها، الملك، فقد كان بالفعل ودودًا نسبيًا مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لكنه اغتنم الفرصة الأولى التي أتيحت له للسفر إلى القاهرة لإجراء مشاورة سريعة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وبمباركة إسرائيل، أرسل أيضاً ثلاث طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى المستشفى الأردني في غزة، وتم إسقاطها جواً. وبالمناسبة، فإن الطائرة الثالثة لم تكن تقودها سوى ابنة الملك عبد الله، الأميرة سلمى، التي حصلت على رخصة الطيران من القوات المسلحة الأردنية.

دور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، أيمن الصفدي
  أيمن الصفدي

ربما يكون نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، أيمن الصفدي، أكثر المنتقدين الإسرائيليين إثارة للمشاعر في المملكة الهاشمية. وكان درزي يبلغ من العمر 62 عاماً، ومراسلاً سابقاً لصحيفة “الحياة”، رئيساً لتحرير صحيفة “جوردان تايمز” الناطقة باللغة الإنجليزية. وشغل فيما بعد منصب كبير مستشاري الأمير حسن، عم الملك، وتم إرساله إلى الخليج لمدة أربع سنوات، لرعاية المصالح الأردنية. يُعرف الصفدي، الدبلوماسي المخضرم، بأنه أبرز المقربين من الملك عبد الله.

العلاقات الإسرائيلية السعودية

وبينما شهدت العلاقات الإسرائيلية السعودية تحسنا إلى حد ما في العامين الماضيين (على الرغم من أن الأمور معلقة حاليا بسبب الحرب)، كان السعوديون يبردون علاقاتهم مع الأردن. ولم يظهر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حتى في احتفالات زفاف الأميرة رجوى، وبدلاً من ذلك أرسل رسالة تهنئة عادية. علاوة على ذلك، يعتقد المسؤولون الأردنيون أن إسرائيل تدعم ضمنيًا “مخططات” بن سلمان.
ولا جدوى من الحديث عن نقل سكان غزة إلى الأردن أو مصر، بحسب الصفدي. وقال:
“غزة وطنهم، وهكذا ستبقى”.
محذرا إسرائيل من جر المنطقة بأكملها إلى الحرب وحشد المجتمع الدولي للوقوف في وجه إسرائيل.

طالع المزيد:

إسرائيل تكشف عن شرط خطير لوقف إطلاق النار في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى