قلل من شأن طوفان الأقص وأكد دعمه لإسرائيل.. تصريحات بايدن فى ذكرى “الهولوكوست”

 كتب: أشرف التهامي

عشية اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة اليهودية “الهولوكوست” حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من الارتفاع المثير للقلق في معاداة السامية في أعقاب طوفان الأقصى، فضلاً عن الجهود التي بذلها البعض للتقليل من أهمية ما حدث في ذلك اليوم.

وقال الرئيس الأمريكي فى تصريحات أمس الجمعة “إن الحاجة إلى تذكر المحرقة و “آفة معاداة السامية” أصبحت أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى بعد هجوم حماس” الذي خلف 1200 قتيل، وهي أكبر خسارة من الحياة في يوم واحد منذ قيام إسرائيل عام 1948.
وأضاف بايدن، الذي أطلق أول استراتيجية وطنية أمريكية لمكافحة معاداة السامية في مايو 2023: “في أعقاب مذبحة حماس، شهدنا ارتفاعا مثيرا للقلق في معاداة السامية الحقيرة في الداخل والخارج، مما يعيد الندوب المؤلمة لآلاف السنين من الكراهية للشعب اليهودي والإبادة الجماعية ضد حماس. هذا غير مقبول”.
وقال: “لا يمكننا أن نتذكر كل ما مر به الناجون اليهود من المحرقة ونبقى صامتين عندما يتعرض اليهود للهجوم والاستهداف مرة أخرى اليوم”، داعيا إلى رد قوي ضد إنكار المحرقة و”بذل الجهود للتقليل من الفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر”. ولا سيما استخدامه المروع الذي لا يغتفر للاغتصاب والعنف الجنسي لترويع الضحايا”. بحسب زعم بايدن.
وأضاف بايدن أن إدارته تواصل إدانة ومكافحة معاداة السامية، بينما تعمل على تحرير ما تبقى من الأسرى المحتجزين لدى حماس، وحث الأميركيين على القيام بدورهم في مكافحة الكراهية بجميع أشكالها.

طالع المزيد:

عبدالحليم قنديل يكتب: خط  نهاية «نتنياهو»

وقال الرئيس الأمريكي: “إنها مسؤوليتنا الأخلاقية المشتركة أن نعارض معاداة السامية والعنف الذي يغذي الكراهية في الداخل والخارج، وأن نفي بالوعد “لن يتكرر ذلك أبدًا””.
وأكد بايدن أن اليهود والإسرائيليين “قريبون من قلوبنا”، وقال إن إدارته “ملتزمة بإدامة دروس المحرقة، ومكافحة معاداة السامية وجميع أشكال العنف التي تغذيها الكراهية … ونتذكر القوة الدائمة، روح ومقاومة الشعب اليهودي، حتى في أحلك الأوقات”.

زر الذهاب إلى الأعلى