ضربة جديدة للقضية الفلسطينية.. الدول التي أوقفت تمويلها للأونروا

مصادر – بيان

في ظل الاتهامات التي وجهت لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) باستغلالها في تغطية عمليات المقاومة وتمويلها، أعلنت عدة دول غربية، من بينها الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا وفنلندا، تعليق تمويلها للمنظمة الأممية.

ويأتي هذا التعليق في وقت يعتمد فيه اللاجئون الفلسطينيون بشكل كبير على خدمات الأونروا، التي تقدم لهم التعليم والرعاية الصحية والإغاثة الغذائية والدعم الاجتماعي.

وأعرب المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، عن غضبه من قرار الدول الغربية، قائلاً إنه “أمر صادم ويهدد العمل الإنساني في المنطقة، وخاصة في غزة”.

من جانبها، قالت الحكومة الفرنسية إنها “صدمت بالمعلومات التي نُشرت بشأن مشاركة بعض موظفي الأونروا في الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر ضد إسرائيل”. وأضافت أن فرنسا “تدعو الأونروا إلى اتخاذ إجراءات لضمان عدم ازدهار خطاب الكراهية داخل المنظمة دون فرض عقوبات قوية”.

طالع المزيد:

ألمانيا تعلن وقف دعمها لوكالة الأونروا وسط مجازر الاحتلال في غزة

وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق أنها عثرت على حقائب تابعة للأونروا بها أسلحة مثل التي استخدمت في أحداث 7 أكتوبر.

وبذلك، أصبحت الدول التي لا تزال تضخ الأموال في الأونروا هي اليابان والسويد والنرويج وسويسرا والدنمارك وإسبانيا وبلجيكا.

وكانت إسرائيل قد وجهت اتهامات سابقة لأونروا، منها أنها تنشر خطاب الكراهية ضد إسرائيل في مدارسها، وأنها تتعاون مع حركة حماس.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه القضية الفلسطينية حالة من الجمود، وسط استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية وغزة.

زر الذهاب إلى الأعلى