مصر تؤيد دور الأونروا في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وتندد بقرارات تعليق التمويل

كتب.. علي كريم

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكري تحدث هاتفيا اليوم الأحد مع فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

اقرأ أيضاً.. استقالة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأثيوبى.. اضطرابات أمهرة قد تكون السبب

وأوضح المتحدث أن شكري أشاد بالدور الهام الذي تقوم به الوكالة وفقا لتفويضها الأممي في تقديم الخدمات الأساسية للفلسطينيين اللاجئين ، وكذلك بالجهود الإنسانية الكبيرة التي تبذلها في توفير الأمن والمساعدات للفلسطينيين في غزة في ظل تدهور الوضع الإنساني في القطاع.

وأعرب عن استنكاره لقرارات بعض الدول بتعليق تمويلها لأنشطة الوكالة في هذا الوقت الحرج ، ما يشكل عقابا جماعيا لجميع العاملين في الوكالة ، الذين يصل عددهم إلى حوالي 30 ألفا ، وللشعب الفلسطيني ، بناء على ادعاءات تتعلق بتورط عدد قليل جدا من موظفي الوكالة في أحداث 7 أكتوبر ، وهي ادعاءات لا تزال قيد التحقيق والمراجعة الداخلية بشفافية من قبل الوكالة.

وأضاف أن محاولات تقويض دور الأونروا في هذا الوقت الصعب ، والحد من قدرتها على أداء مهامها في غزة ، تزيد من الآثار السلبية لسياسة الحصار والجوع والعقاب الجماعي التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين ، مؤكدا تضامن مصر الكامل مع الوكالة ، وتقديم كل أشكال الدعم لضمان استمرارها في تقديم الخدمات الحيوية للفلسطينيين.

ومن جهته ، عبر المفوض العام للأونروا عن أسفه لقرارات تعليق التمويل في ظل الأزمة الإنسانية الحالية التي يواجهها الفلسطينيون في غزة ، وتأثيرها على سير عمل الوكالة في الفترة المقبلة ، مشيدا بالدور البارز والحاسم الذي تلعبه مصر في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، ولدعم مصر وتضامنها مع الوكالة في مواجهة التحديات.

زر الذهاب إلى الأعلى