“يديعوت أحرونوت”: نتنياهو ينتظر ترامب

كتب: أشرف التهامي

كتبت المحللة السياسية الاسرائيلية أورلي أزولاي الصحفية في يديعوت أحرونوت رأياً يتناول علاقة ترامب بنتنياهو السياسية وكيف أن ترامب كان محبوباً في اسرائيل رغم فشله في الملف النووي الإيراني وأثره السلبي في ملف معاداة السامية وقضايا أخرى طرحتها الكاتبة.

وشددت “أزولاى” على أن عودة ترامب لحكم أمريكا سيحدث معركة يأجوج ومأجوج و أكدت أن تلك العودة ستضر بإسرائيل

 نص المقال

رأي: بينما تدعو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنهاء الحرب في غزة، فإن نتنياهو يماطل لبعض الوقت على أمل أن يصبح ترامب مفتاح بقائه السياسي.
لماذا كان محبوبا في إسرائيل؟
يتشبث الكثير من الناس في إسرائيل بذكريات رئاسة دونالد ترامب، الذي توج كأعظم صديق لإسرائيل في البيت الأبيض بتشجيع من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. يغفرون له أكاذيبه وجهله وسلوكه الوحشي.
فلماذا كان محبوبا في إسرائيل؟
لأنه نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وهي خطوة ثبت أنها فارغة.

لماذا يرى الاسرائيليون فشل ترامب؟

وقد هللوا له لأنه وعد بإبرام “صفقة القرن” بين إسرائيل والفلسطينيين، وهي الصفقة التي تم إسقاطها على الفور بعد اقتراحها. لقد نسوا تأثيره الرهيب على إسرائيل عندما سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وهي الخطوة التي أدت إلى ارتفاع كبير -خلال فترة ولايته ونتنياهو -في تقدم طهران نحو الأسلحة النووية.
وأشادت إسرائيل بترامب على الرغم من أنه سمح للحركات المعادية للسامية، وخاصة تلك التي تدافع عن التفوق الأبيض، برفع صوتها خلال فترة ولايته. وحتى عندما قُتل أحد المتظاهرين خلال مظاهرة ضد مسيرة للنازيين الجدد، قال إن هناك أشخاصاً طيبين في كلا الجانبين، أي في صفوف النازيين الجدد أيضاً.
عندما قُتل 11 شخصًا أثناء الصلاة في كنيس يهودي في بيتسبرغ خلال فترة وجوده في منصبه، جادلت المجتمعات اليهودية بأن خطاب ترامب سمح لمعادي السامية بأن يصبحوا نشطين في الولايات المتحدة مرة أخرى.

معركة يأجوج ومأجوج

لم يجرؤ أحد على التفكير في الحقيقة المروعة المتمثلة في أن أتباع ترامب هم من الإنجيليين، وأن حبهم لإسرائيل ينبع من الاعتقاد بأنه إذا اجتمع كل اليهود في مكان واحد، فستحدث معركة يأجوج ومأجوج، وسيقوم المسيح، وسيقوم المسيح. حكم العالم، وأولئك اليهود الذين يرفضون التحول سيتم إرسالهم إلى الجحيم. إن الحب الإنجيلي لإسرائيل هو حب مظلم. ترامب ملتزم بهم.
ومثل ترامب، يعبد نتنياهو أيضًا الإنجيليين. لقد أهمل علاقاته مع يهود أمريكا، مما أدى إلى عزلهم، وخاصة شبابهم، عن إسرائيل. إن فهم ترامب للشرق الأوسط، كما هو الحال في كل مسألة سياسية، يقترب من الصفر.
وبعد طوفان الأقصى، قال ترامب إنه لو كان رئيسا، لما وقع الهجوم. لماذا؟
لأن العالم يخاف منه. هذه الحجة مستعارة من أفلام سوبرمان، المصدر الرئيسي لإلهامه.
وعلى الرغم من توقيع اتفاقيات إبراهيم خلال فترة ولايته، إلا أنه لم يحقق السلام في الشرق الأوسط كما وعد. وكانت هذه في الأساس اتفاقيات تطبيع سمحت للإسرائيليين بالسفر بحرية إلى دبي.

لماذا ينتظر نتنياهو ترامب؟

والآن، مرة أخرى، نتنياهو ينتظر ترامب. بعد لحظة، تقول الأصوات المقربة من نتنياهو أن الرئيس القديم سيعود. تشير استطلاعات الرأي الأمريكية إلى أن سباقه الرئاسي ضد الرئيس جو بايدن متقارب، ويتمتع بالأفضلية حاليًا. وترتبط التوقعات من الرئيس السابق أيضًا بتضاؤل المودة تجاه بايدن، الذي أنقذ إسرائيل بأكثر الطرق حرفية منذ طوفان الأقصى.
ولكن مع استمرار الحرب يحدث الآتي:
1-يقتل المزيد من المدنيين في غزة.
2-لا يتم إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.
3-يقتل جنود إسرائيليون.
4-تصبح الإنجازات العسكرية الاسرائيلية في القطاع أقل إثارة للإعجاب.

وقع على حملة نتنياهو الانتخابية في تل أبيب
وقع على حملة نتنياهو الانتخابية في تل أبيب

شغف نتياهو الجامح بالبقاء السياسي

يحدق بايدن باستمرار في ساعته لإنهاء الحرب في غزة؛ فهو لا يريد حرباً إقليمية من شأنها أن تجر الجيش الأمريكي إليها. كل هذا لا يتماشى مع أجندة نتنياهو. وحتى البيت الأبيض يدرك أن رغبة نتنياهو في إطالة أمد الحرب تنبع من شغفه الجامح بالبقاء السياسي. إنهم يطالبون بإنهاء الحرب وتمهيد الطريق لوقف إطلاق النار، بينما نتنياهو يماطل لمزيد من الوقت.
ترامب، النبي الكذاب، أضر بإسرائيل أكثر مما نفعها. من المؤكد أن نتنياهو يتذكر اتهامات ترامب له بعدم الولاء بعد خسارته في الانتخابات الأمريكية عام 2020. إن عودته إلى البيت الأبيض ستكون سيئة لإسرائيل والعالم، لأنه سيسعى بلا شك إلى الانتقام. سيصفي حساباته مع إسرائيل التي أمطرت بايدن بالحب. هذه هي الطريقة التي يعمل بها.

طالع المزيد:

ترامب يتعهد بمحاكمة بايدن إذا فاز بالرئاسة

زر الذهاب إلى الأعلى