مصر تتلقى رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار

كتب.. عادل عبد السلام

صرّح الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم أن مصر تسلمت ردّ حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار الذي تمّت صياغته في اجتماعات باريس، والتي ضمت أجهزة المخابرات من مصر وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ورئيس وزراء ووزير خارجية دولة قطر.

اقرأ أيضاً.. حماس تقدم رداً إيجابياً على اتفاق الإطار حول تبادل الأسرى وتشيد بدور مصر وقطر

وأوضح رشوان، خلال مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، أنّ المقترح مركب ويهدف في النهاية إلى وقف إطلاق النار بشكلٍ تدريجي، وليس على مرحلة واحدة.

وكانت مصر قد أعلنت سابقاً عن مقترحها المكوّن من 3 مراحل، تبدأ بوقف فوري للأعمال العدائية، ثم تبادل للأسرى، وتُختتم بترتيباتٍ طويلة الأمد تُنهي الحصار عن قطاع غزة.

وأكد رشوان أنّ مصر تُواصل مناقشة التفصيلات مع جميع الأطراف الفنية، وذلك سعياً للتوصل إلى اتفاقٍ يُنهي الصراع ويُحقق السلام والاستقرار في المنطقة.

من جهةٍ أخرى، أكّد مصدر مصري مسؤول أنّ مصر تسلمت ردّ حركة حماس على الإطار المقترح بشأن التهدئة في غزة، وأنّ العمل جارٍ على مناقشة التفصيلات مع جميع الأطراف الفنية.

وتُعدّ هذه التطوّرات خطوةً إيجابيةً على طريق إنهاء الصراع في غزة، وتُعزّز من دور مصر كوسيطٍ رئيسيّ في المنطقة.

يُشار إلى أنّ اجتماعات باريس قد عُقدت في 29 يناير الماضي، وبحثت سبل التوصل إلى اتفاقٍ لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

زر الذهاب إلى الأعلى