خلال زيارته لقبرص شكري يبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول الملفات الإقليمية

كتب: على طه

 قام وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم بزيارة إلى العاصمة القبرصية، نيقوسيا، في إطار حرص مصر على دعم علاقتها الثنائية مع قبرص وتعزيز أواصر التعاون في شتى المجالات.

التقى شكري خلال زيارته الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، كما أجرى مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية، كونستانتينوس كومبوس، لبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية، والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وصرّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن أهم ما تم مناقشته خلال اللقاء التأكيد على خصوصية العلاقات بين مصر وقبرص، والتي تتعدد أوجهها سياسياً واقتصادياً وثقافياً.

ونقل وزير الخارجية تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس القبرصي، وتثمين مصر لما تشهده العلاقات الثنائية من تنام مستمر وملموس على مختلف الأصعدة.

وأكد وزير الخارجية على تطلع مصر لاستشراف المزيد من المجالات الجديدة للتعاون المشترك، والعمل سوياً لتطوير أوجه التعاون القائم بما يجعل منه نموذجاً يحتذى به.

ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصى ” خريستودوليدس”على حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الراسخة مع مصر، ومواصلة تفعيل وتعزيز مختلف أطر التعاون التي تجمع البلدين، والبناء على ما تم الاتفاق عليه خلال زيارات خريستودوليدس المتعددة للقاهرة خلال العام الماضي، ولقاءاته المثمرة مع السيد رئيس الجمهورية من رؤى للارتقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين.

وعن المباحثات بين وزير الخارجية ونظيره القبرصي “كونستانتينوس كومبوس”، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن المباحثات تضمنت عقد اجتماع ثنائي مغلق بين وزيري الخارجية، أعقبه جلسة محادثات موسعة شملت الوفدين المصري والقبرصي تناولت مجمل مسارات التعاون الثنائي بين البلدين بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي، حيث حرص الوزير شكري على تأكيد اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون مع قبرص في مختلف المجالات الاقتصادية بما يرقى لمستوي التقارب السياسي بين البلدين.

وتناول الجانبان تطورات التعاون في مجال الطاقة باعتباره أحد مجالات التعاون ذات الطابع الاستراتيجي للبلدين، مع التأكيد على أهمية إزالة أية عقبات تواجه الإسراع في خطوات تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها في هذا المجال بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين. كما شملت المناقشات أيضاً التعاون في مجال الزراعة والثروة السمكية واستقدام العمالة المصرية الموسمية إلى قبرص والملاحة البحرية، ومجال السياحة لما لدى البلدين من خبرة كبيرة في هذا المجال.

 ونوه شكرى بتعزيز الاستثمارات القبرصية في السوق المصري ونسج شراكات قوية وموسعة بين القطاع الخاص على الجانبين، مؤكدا على الإسراع في عقد الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة بين البلدين والانتهاء من كافة الأطر التعاقدية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

كما أكد على التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تجمع مصر واليونان وقبرص.

وعن الأزمة الحالية في قطاع غزة، حرص الجانبان على تبادل الرؤي والتقديرات بشأن الوضع الحالي للأزمة والأوضاع الإنسانية المتدهورة في القطاع.

كما تطرقت المباحثات إلى التطورات السياسية والأمنية في ليبيا وسوريا، والدور الذي تقوم به مصر كركيزة للأمن والاستقرار بالمنطقة، ودعم قبرص لمصر داخل أروقة الاتحاد الأوروبي.

اختتمت المباحثات بعقد مؤتمر صحفي مشترك لوزيرى الخارجية المصري والقبرصي لاستعراض أهم ما تناولته من موضوعات.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى