خروج 51 طن ذهب من صناديق الاستثمار العالمية في يناير 2024

كتب – علي سيد

كشف مجلس الذهب العالمي عن تسجيل صناديق الاستثمار في الذهب تدفقات خارجية ضخمة بلغت 51 طنًا خلال شهر يناير 2024، بقيمة إجمالية 2.8 مليار دولار.

اقرأ أيضا.. أسعار الذهب ترتفع من جديد اليوم الجمعة

قيادة أمريكا الشمالية:

قادت صناديق أمريكا الشمالية عمليات خروج التدفقات النقدية من صناديق الاستثمار في الذهب، بينما استمرت الصناديق الأوروبية في تسجيل خسائر فادحة.

آسيا الوحيدة الجاذبة:

نجحت الصناديق في آسيا في جذب تدفقات نقدية بشكل معتدل، بينما واجهت صناديق باقي مناطق العالم ضغوطًا بيعية قوية.

ارتفاع أحجام التداول:

على الرغم من انخفاض سعر الذهب، ارتفع متوسط أحجام التداول عبر أسواق الذهب العالمية إلى 175 مليار دولار أمريكي في الشهر الأول من عام 2024، أي ارتفاع بنسبة 15% على أساس شهري.

تذبذب الذهب وعوامل الصمود:

سيطر التذبذب على تحركات الذهب خلال الأسبوع، حيث استطاع الصمود أمام توقعات تأجيل خفض الفائدة الأمريكية، مدعومًا بالتوترات في الشرق الأوسط وبدء عطلة العام الجديد في الصين.

انخفاض طفيف:

شهد سعر الأونصة العالمية من الذهب تراجعًا طفيفًا لليوم الثالث على التوالي، ليتداول حاليًا عند المستوى 2031 دولار للأونصة، بعد أن سجل يوم أمس أدنى مستوى عند 2020 دولار للأونصة.

الدولار الأمريكي يضغط على الذهب:

يتجه الذهب إلى تسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 0.4% بعد أن ارتفع الدولار الأمريكي بداية هذا الأسبوع ليسجل أعلى مستوى منذ 3 أشهر، ويجبر الذهب على التراجع.

سياسة الفيدرالي الأمريكي:

أكد أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع على ملائمة السياسة النقدية الحالية للبنك لأوضاع الاقتصاد الأمريكي، وأن أعضاء البنك يفضلون بقاء الفائدة عند مستوياتها المرتفعة الحالية لفترة أطول من الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى