“إندكس” لليوم الرابع على التوالى السودان بلا إنترنت.. والمأساة تتصاعد في كل الولايات

كتب: على طه

أفادت وكالة الأنباء المصرية ” إندكس” أن أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، حث المجتمع الدولى على بذل كل ما هو ممكن لوقف الحرب فى السودان، قائلا إن «ما يحدث أمر مروع».

وحسب تقرير الوكالة قال جوتيريش فى مؤتمر صحفى بمقر المنظمة الدولية، إنه لا يوجد حل عسكرى للصراع، الذى بدأ فى منتصف أبريل 2023، مشددا على أن استمرار القتال» لن يحقق أى حل، لذا يجب علينا وقف ذلك فى أقرب وقت ممكن».

وقال جوتيريش إن الوقت قد حان لكى يبدأ الخصمان المتحاربان – قائد الجيش السودانى الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقائد ميلشيات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو – فى الحديث عن إنهاء الصراع، الذى أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص، وأدى إلى فرار أكثر من 7 ملايين من منازلهم.

القتال مستمر والخسائر فادحة

ويدور صراع بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد ميلشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو منذ منتصف أبريل 2023، والذى تسبب في مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص وفرار أكثر من 7 ملايين من منازلهم.

انقطاع الاتصالات والإنترنت

وعلى مستوى الداخل توقفت الخدمات، بعد أن انقطعت شبكات الاتصالات والإنترنت لليوم الرابع على التوالي في نحو 95% من مناطق السودان، وهو ما أدى إلى إصابة حياة المواطنين بما يشبه الشلل الكامل، وذلك بعد أن توقفت أنشطة المصارف وبعض خدمات التحصيل الضريبي والجمركي، وكل ما يتعلق بالتعاملات الأليكترونية من الخدمات.

كارثة إنسانية

أرقام مروعة: 25 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات، 18 مليون يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي.
تفاقم سوء التغذية: وفاة طفل واحد على الأقل كل ساعتين في مخيم زمزم للنازحين في دارفور.
نزوح جماعي: فر حوالى ثمانية ملايين شخص من منازلهم، نصفهم أطفال.

نداءات دولية

وناشدت الأمم المتحدة الحصول على 4,1 ملايين دولار لمساعدة المدنيين.
كما طالبت يونيسف بتخصيص 840 مليون دولار من هذا المبلغ للمساعدة في الوصول إلى 7,6 ملايين من الأطفال الأكثر عرضة للخطر.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى