عبد الغنى: سيناء محفوظة بعون الله والأرض يورثها الله لعباده الصالحين وليس المخربين

كتبت: هدى الفقى

ناقش الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، مشروعات الدولة المصرية التنموية على أرض سيناء، ودور أهل سيناء وقبائلها في التكاتف مع الدولة لبث الحياة فيها والقضاء على الإرهاب وحماية حدود مصر، وذلك من خلال مشاركته في حلقة اليوم الأحد 11 نوفمبر الجارى من برنامج “مساحة للرأي” المذاع على فضائية “أخبار مصر”، والذى قدمه الإعلامى عبد الله يسرى.

أرض غنية بالتاريخ والبطولة

استهل عبد الغني حديثه بالتأكيد على قيمة أرض سيناء وتاريخها العريق، مشيرًا إلى أن كل منزل بيت فى مصر، يحمل قصة بطل استشهد دفاعًا عن سيناء، وعن الوطن، مصر في حروبها العديدة.

واستعرض الكاتب الصحفى فى عجالة تاريخ مصر، موضحًا أن مراكز الحكم كانت تتمركز دائما في الوادى ودلتا النيل، بينما كانت سيناء ساحة حرب تواجه فيها مصر أعداءها.

القرن العشرون ونظريتان لسيناء:

وفي القرن العشرين، برزت نظريتان حول وضعية سيناء والتعامل معها:

النظرية الأولى: كانت تميل إلى تركها كساحة حروب، فى مقابل النظرية الثانية التى تطالب بعمارتها بكل جوانب الحياة لضمان الأمن.

طالع المزيد:

7 مانشيتات صحفية يعلق عليها الكاتب عاطف عبد الغنى.. فيديو

عاطف عبد الغنى يكتب: نظام الغذاء العالمي الجديد

ومع ثورة 25 يناير، اكتشفت مصر مخططًا من قبل الجماعة المحظورة لسيناء، حيث كانت على استعداد للتخلي عنها وتركها لغيرها، على الرغم من كونها جزءًا مهمًا من مصر وعزيزًا عليها.

استراتيجية حقيقية لتنمية سيناء

ويواصل الكاتب الصحفى قائلا: ومع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر، كان لابد من التحرك ووضع استراتيجية حقيقية لتنمية سيناء، والتي مرت عليها عشرة سنوات، أنفقت خلالها مصر ما يزيد عن 600 مليار جنيه في مشروعات تنمية سيناء على جميع محاور التنمية، وجوانبها المختلفة العمرانية، والاقتصادية، والاجتماعية، من خلال إنشاء مستعمرات سكنية متكاملة يتم توطين السكان فيها بشكل دائم مع توفير كل مقومات الحياة لهم.

السيادة المصرية ورفض تهجير الفلسطينيين

وفى سياق أخر أكد عبد الغني على موقف السيادة المصرية الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين لسيناء، موضحًا أن مصر لن تقبل بالتنازل عن شبر من أرض سيناء، كما ترفض تصفية القضية الفلسطينية على حسابها.

دور أهالي سيناء

وأضاف عبد الغنى أنه كان لأهالي سيناء دور كبير ومتعاون مع الجيش المصري في الحفاظ على الهوية المصرية على أرض سيناء، خلال فترة احتلالها، رافضين التعاون مع المحتل، أو خيانة وطنهم مصر، وفى مرحلة حرب الإرهاب قدم التضحيات، وتعاونوا مع الجيش والشرطة فى مكاغفحة الإرهاب، وهزيمته، والآن هم وهم ممتنون لجهود الدولة في مشروعات تنمية سيناء.

كما أشاد عبد الغني بدور القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب في سيناء، مؤكدًا على تضحيات أبناء الجيش والشرطة وتعاون أهالي سيناء على كل المستويات.

مشروعات الطرق وربط سيناء بالدلتا

وقال الكاتب الصحفى كان ربط سيناء بالدلتا أحد أهم أهداف الدولة، حيث قامت مصر بإنشاء طرق وأنفاق ومطارات ومد مياه النيل، غبر قناة السويس لخلق بيئة مناسبة للسكن والحياة، وتسهيل الوصول لأي بقعة في سيناء في وقت قصير لحمايتها وحماية حدودها وأمن مصر القومي.

وختامًا، أكد عبد الغني على أن سيناء أرض مقدسة محفوظة بعون الله، وأنها ستظل يورثها الله لعباده الصالحين وليس المخربين.

جدير بالذكر أن سها الدهشان رئيس تحرير برنامج “مساحة للرأى.

شاهد الحلقة كاملة:

زر الذهاب إلى الأعلى