7 مانشيتات صحفية يعلق عليها الكاتب عاطف عبد الغنى.. فيديو

كتبت: هدى الفقى

قام الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني بتحليل أبرز العناوين الصحفية، وذلك خلال مشاركته في برنامج “أخبار القاهرة” المذاع على قناة “القاهرة”، من تقديم الإعلامية هبة فهمي.

وكانت أبرز التحليلات لأهم المانشيتات الصحفية التي تناولها أثناء اللقاء كالتالي:

1- جهود مصرية أمريكية لوقف الحرب في غزة:

قال عبد الغني أن هذه الزيارة الخامسة منذ السابع من أكتوبر الماضي لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وتابع عبد الغني أن هذه الزيارات تسعى فيها الجهود المصرية الأمريكية لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وتأكيدًا على دور مصر المهم في هذا الأمر والشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، والتنسيق على أعلى المستويات في هذا الصدد، والجهود الأمريكية الحالية لدفع المزيد من المساعدات لغزة، والتهدئة لبقعة الصراع في المنطقة، بعد فتح جبهات مثل جبهة “الحوثيين في اليمن” وجبهة “حزب الله في لبنان”.

موضحًا بأن مصر تبذل أقصى جهودها على جميع المستويات لعدم انزلاق المنطقة لحرب شاملة مكلفة لجميع الأطراف.

وعن التناقض في الموقف الأمريكي، بما أن أمريكا كانت تدعم إسرائيل بكل قوتها ضد الفلسطينيين، قال أن الجميع يتساءل هل تغير موقف أمريكا؟ وهي المحرك الأساسي المساند المطلق لدولة إسرائيل، مشددًا على أن الأمور لن تحل إلا بحصول الفلسطينيين على حقوقهم في دولة كاملة.

2- إطلاق وثيقة معايير المعلم وتطبيقها في ثلاث محافظات كمرحلة أولى:

وفى سياق أخر أكد عبد الغني على أنه لابد من وجود للمعلم معايير خاصة بالتربية والتعليم، والمشروع الذي أطلقته الدولة وهو “التعليم من أجل الغد” تأتي في إطاره وثيقة معايير المعلم، والمشروع تم تطبيقها في محافظات دمياط والدقهلية وبني سويف، وهو الذي تم مناقشته في اجتماع “المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين”.

وتابع أنه بتم – الآن – تفعيل هذا المجلس، لكى يتعاون الثلاث أطراف المكونة له، للوصول لتنفيذ معايير المعلم، وهو ضلع مهم جدًا في العملية التعليمية.

وأضاف عبد الغني عن ما هو مهم للدولة في التركيز عليه كدولة طامحة في التطوير من خلال التعليم وأنواعه ومراحله.

وخلص فى هذا الشأن إلى أنه “بما إن التعليم أيضًا حق إنساني بشري، وهو حق على مستوى الدول، والتركيز فيه بشكل تطبيقي للمساعدة في النمو الاقتصادي أيضًا”.

3- دمج البحث العلمي وتطوير التعليم الطبي:

وفى يباق قريب قال الكاتب الصحفى إن البحث العلمي هو تدريب الطالب على التفكير والبحث وتطوير عقلية بحثية.

وبالنسبة للتطوير الطبي قال: “نحتاج لمعرفة كيفية توطين الطبيب في بلده، مقابل توفير حياة مريحة وظروف مهيئة للحفاظ على الكوادر والكفاءات الطبية داخل البلد”.

4- الانتهاء من إنشاء ١٨٣ مجمع للخدمات في قرى حياة كريمة:

وفى التعليق على العنوان السابق، قال عبد الغني إن مجمعات الخدمات الإلكترونية هذه تعمل على تسهيل حياة المواطن في القرى التي تبعد عنها الخدمات الحكومية، موضحا أن هذه المجمعات موجودة في القرى والمراكز وعلى مستوى الوحدات القروية.

5- خطة لإنتاج ١٠٠ طن حرير سنويًا:

وعن خطة الحكومةلرفع إنتاج الحرير إلى ١٠٠ طن سنويًا، أوضح عبد الغني أن صناعة الحرير من الصناعات المهمة التي تعمل خلق قيمة مضافة للاقتصاد، ويمكن تطويرها في إطار تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وتابع لأنها تفتح فرص عمل بين الشباب والمرأة وتعمل على استرجاع صناعة الحرير المصري.

6- القوات المسلحة تنظم زيارة لوفد التمثيل العسكري العربي والأجنبي لمعبر رفح:

وعن تنظم زيارة لوفد التمثيل العسكري العربي والأجنبي لمعبر رفح، قال عبد الغني أن هذه الزيارة تعد من الزيارات المهمة، فمهمة الوفد هي رؤية ما تعمل عليه مصر وما تعمل عليه إسرائيل، وتقربهم من الحدث على الطبيعة لقطع الطريق على خط أكاذيب إسرائيل المستمر، ونشر الحقائق على وسائل الإعلام الأجنبية.

7- مولد السيدة زينب – خدمات الطعام قلت بسبب زيادة الأسعار:

وعن الاحتفال بمولد السيدة زينب رضى الله عنها أوضح عبد الغني أنه من مناسبات الاحتفال بآل البيت في مصر، وأن مريدي آل البيت في مصر يحبون عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدق، ويتفانون في ذلك الحب، من خلال الاحتفال ، كما يعتبرون الزائر للمولد هو ضيف صاحب المقام، وإننا كمصريين نحبهم، ونحب وجودهم في مصر، وهى احتفالية روحانية كما آنها تعد من الفلكلور المصرى.

جدير بالذكر أن فريق حلقة يوم الثلاثاء من كل أسبوع لبرنامج “أخبار القاهرة” مكون من: عزيز السيد رئيس التحرير، وإعداد رنيا فهمى، وإخراج أشرف آلهم وعصام رجب.

طالع المزيد:

عاطف عبد الغنى يكتب: نظام الغذاء العالمي الجديد

زر الذهاب إلى الأعلى