أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات التى وافق عليها البرلمان اليوم 12 فبراير

كتب: على طه
في جلسته العامة المنعقدة اليوم 12 فبراير الجارى، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، نهائيا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.
وجاءت موافقة المجلس بعد استعراض تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي، والشؤون الدينية والأوقاف، والتعليم والبحث العلمي، والشؤون الصحية، عن أهم الأحكام التي تضمنها مشروع القانون المعروض.

نص مشروع تعديل القانون

مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنه 2019، الذي وافق عليه مجلس النواب، اليوم، يتكون مشروع القانون من مادّة واحدة إضافة إلى مادة النشر:

المادة الأولى: تستبدل عبارة “كل خمسة عشر عامًا” بعبارة “كل عشرين عامًا” الواردة بالمادة 112 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، لتتناسب مع المتغيرات الاقتصادية الطارئة.
المادة الثانية: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره، ويبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

يشار إلى أن المادة الأولى تتعلق بإعادة النظر في مدى كفاية قيمة القسط المستحق على الخزانة العامة، وذلك من خلال إعداد دراسة مالية  اكتوارية لنظام التأمين الاجتماعي بمعرفة لجنة الخبراء، وإذا انتهت الدراسة إلى زيادة قيمة القسط يتم اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتنفيذ ذلك.

 طالع المزيد:

الحكومة ترفع الإنفاق العام على الأجور والمعاشات وبرامج الحماية الاجتماعية

 

زر الذهاب إلى الأعلى