تسريبات تكشف عن خلافات عميقة بين بايدن ونتنياهو: وصف “الأحمق” 3 مرات

وكالات

كشفت تسريبات من داخل الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن عن خلافات عميقة بينه وبين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، حيث وصف بايدن نتنياهو بـ “الأحمق” في 3 مناسبات على الأقل، بحسب ما نشرته شبكة إن بي سي الأمريكية اليوم الاثنين.

اقرأ أيضا… اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو يركز على ملف المحتجزين

إحباط بايدن من نتنياهو

أعرب الرئيس الأمريكي عن إحباطه في عدد من المحادثات الخاصة، بعضها مع مانحي حملته الانتخابية للترشح لولاية ثانية، بسبب عدم قدرته على إقناع إسرائيل بتغيير تكتيكاتها العسكرية في قطاع غزة، ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه العائق الرئيسي.

معاندة نتنياهو

وفقا لمصادر للشبكة الأمريكية، قال بايدن أنه حاول إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في غزة لكنه لم يجد من نتنياهو إلا معاندة، وقال أنه “يعطيه الجحيم” ومن المستحيل التعامل معه، وقال أحد الأشخاص عن الآراء التي عبر عنها بايدن: “إنه يشعر أن هذا يكفي .. يجب أن تتوقف.”

وصف “الأحمق”

وقال أشخاص مطلعون إن بايدن تحدث في الأسابيع الأخيرة بشكل خاص عن نتنياهو، الذي يعرفه منذ عقود، وقالوا إن وصفه لتعاملاته مع نتنياهو مليء بإشارات الازدراء لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وفي ثلاث حالات على الأقل وصف بايدن نتنياهو بأنه “أحمق”.

علاقة متوترة

تشير فظاظة بايدن بشان نتنياهو خلف الأبواب المغلقة، وكذلك فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغيير التكتيكات في غزة، إلى أن الديناميكية بين الزعيمين يمكن أن تقترب من نقطة تحول.

اتهامات سياسية

وقال 3 أشخاص مطلعين على الأمر إن بايدن قال الرئيس إن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب حتى يتمكن من البقاء في السلطة، وفي حملة لجمع التبرعات حضرها بايدن في الأسابيع القليلة الماضية، تحدث عن إسرائيل وإحباطاته من نتنياهو أمام مجموعة صغيرة من المانحين.

وجهة نظر بايدن

وردا على شكره لوقوفه مع إسرائيل وضد معاداة السامية، انتهز بايدن الفرصة لعرض بعض وجهات نظره، وفقا لأحد المؤيدين الذي كان حاضرا، وقال: “أنا صهيوني”، مكررا وجهة نظره بضرورة تدمير حماس وحماية إسرائيل لكنه أعرب أيضًا عن إحباطه من نتنياهو، قائلا: “لقد قال إن بيبي بدأ بشكل رائع، لكنه يتسبب في ضرر.. في الآونة الأخيرة، إنه يفعل ما هو أفضل لنتنياهو، وليس لإسرائيل.”

رد البيت الأبيض

ردا على سؤال حول تصريحات بايدن الخاصة بشأن نتنياهو، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في بيان إن الزعيمين تربطهما علاقة وصفها بالمحترمة. وقال المتحدث: “لقد كان الرئيس بايدن واضحا بشأن اختلافه مع رئيس الوزراء نتنياهو، لكن هذه علاقة مستمرة منذ عقود وتحظى بالاحترام في العلن وفي السر”.

تأثير التسريبات

من المتوقع أن تؤثر هذه التسريبات على العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خاصةً مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، وربما تُشكل ضغطًا على نتنياهو لتغيير نهجه في التعامل مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

تساؤلات حول المستقبل

يبقى السؤال حول كيفية تأثير هذه التسريبات على العلاقات بين بايدن ونتنياهو في المستقبل، وكيف ستتعامل الولايات المتحدة مع إسرائيل في ظل هذه الخلافات العميقة.

زر الذهاب إلى الأعلى