فلسطين تدين إعلان رئيس الأرجنتين نقل سفارة بلاده إلى القدس

وكالات – بيان

أدانت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، إعلان رئيس جمهورية الأرجنتين خافيير ميلي، عزمه نقل سفارة بلاده لدى دولة الاحتلال إلى القدس المحتلة.

وأكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان صحفي، أن هذا الإعلان يتناقض مع مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، لا سيما القرار رقم 478، الذي ينص على دعوة الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس إلى سحب هذه البعثات.

واعتبرت دولة فلسطين أن الإعلان عن هذا القرار في هذا التوقيت بالذات، الذي يرتكب فيه الاحتلال مجازر إبادة جماعية وتطهير عرقي وتهجير قسري بحق الشعب الفلسطيني، يعكس إصرار الرئيس “ميلي” على جر بلاده إلى الجانب الخاطئ من التاريخ، والاعتداء المباشر على حق الشعب الفلسطيني في تكريس دولته المستقلة، التي اعترفت بها الأرجنتين ومعظم دول العالم.

وأكدت دولة فلسطين رفضها لأي إجراء أو محاولة من شأنها تجاهل الوضع القانوني لمدينة القدس المحتلة، داعية الرئيس ميلي إلى عدم الإقدام على هذه الخطوة غير القانونية، محذرة من تبعاتها وتداعياتها الخطيرة على المستويات والأصعدة كافة.

وأشارت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إلى أن هذا القرار يتعارض مع موقف الأرجنتين التاريخي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، ويخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ويُشكل تشجيعًا للاحتلال على الاستمرار في جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني.

ودعت الوزارة الأرجنتين إلى التراجع عن هذا القرار، والوقوف إلى جانب الحق والعدالة، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما دعت الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى إدانة هذا القرار واتخاذ خطوات عملية لمنع تنفيذه.

وتعتبر هذه الخطوة من قبل الأرجنتين خطوة غير مسبوقة، وتُعدّ خروجًا عن الموقف الدولي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.

ويُتوقع أن يُواجه هذا القرار ردود فعل قوية من قبل الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي.

طالع المزيد:

تقدم في مفاوضات الهدنة الممتدة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى