انتخابات الرئاسة الأمريكية وتأثيرها على إسرائيل

أشرف التهامي

ما وجهة نظر إسرائيل فى الانتخابات الأمريكية، على خلفية الصراع المحموم بين بايدن وترامب؟!

موقع “YNET واي نت” الإسرائيلى المقرب من الدوائر الاستخباراتية، نشر تقريرا لـ “بن درور يميني” الباحث بالموةق استعرض من خلال رأي الشارع السياسي في أمريكا لشخصيتى المرشحين (ترامب وبايدن).

ويرى كاتب التقرير الإسرائيلى أن هناك توافق بين حالة ترامب في أمريكا وحالة نتنياهو في إسرائيل، كما علق كاتب التقرير على مدى تأثير الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الامريكية على إسرائيل، وفى هذا الصدد يرى الكاتب أن كلا المرشحان الرئاسيان لأقوى دولة في العالم يثيران ضجة، وأن المشكلة أعمق من مجرد انتخابات 2024 – بل لها أيضًا تأثير على إسرائيل.

وفى التالى نص التقرير:

” إليكم الأخبار الجيدة: وضعنا السياسي رائع، نعم، كل ما نعرفه عن الائتلاف الأكثر فظاعة في تاريخ البلاد، واعتبارات رئيس الوزراء المشكوك فيها، وجهود بنيامين نتنياهو لتجنب الانتخابات، كل هذا صحيح، ومع ذلك، فمن وجهة نظر أميركية، قد يكون الأمر أسوأ بكثير.

“ضعف ذاكرة مع قيود كبيرة”

قبل يومين، صدر تقرير من وزارة العدل الأمريكية، يُبرِّئ الرئيس جو بايدن من أي مسؤولية عن إخفاء وثائق سرية. فلو كان عمره 60 أو حتى 70 عاما، لكانت نتائج التحقيق مختلفة. ومع ذلك، أغلق المدعي الخاص روبرت هورويتز التحقيق دون توصيات شخصية، مشيرًا إلى أن الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا يعاني من “ضعف الذاكرة مع قيود كبيرة”.
وكما كان متوقعا، رد بايدن بغضب ونفى بشدة الاتهامات الموجهة إليه. وقال في مؤتمر صحفي: “أنا الشخص الأكثر موهبة الذي يشغل منصب رئيس الولايات المتحدة”. ومع ذلك، فقد أخطأ هناك أيضًا، أو ربما أخطأ، عندما قال إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو رئيس المكسيك.

دعم غير محدود لترامب

ومن الجدير بالذكر أن المنافس الرئيسي لبايدن، دونالد ترامب، ليس شابًا تمامًا. علاوة على ذلك، فإن صندوقه الحربي لا مثيل له.

وفي بعض الأحيان، كلما كانت التهم الموجهة إليه خطيرة، كلما زاد الدعم له.

ليس من الواضح من الذي تعلم ممن في هذه المسألة: الأمريكيون من الإسرائيليين، أو العكس.
كيف تجد أقوى دولة في العالم نفسها في المراحل النهائية من اختيار مرشحيها للرئاسة مع مرشحين يثيران الشكوك حول آليات الاختيار وحكم الناخبين؟ ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟
في بعض الأحيان، يبدو الأمر وكأن الأمر ليس مجرد رئيس يعاني من مشكلات معرفية، بل أمة تعاني من مشكلات معرفية. بعد كل شيء، لم يفت الأوان بعد للتغيير.
فبعض المرشحين أكثر جدارة قليلاً من الديناصورين المسنين الذين يتنافسون حتماً على خط النهاية. ولا يهم من يتم انتخابه. فكثيرا ما يتوقعون بالفعل خيبة الأمل.

مقارنة الانتخابات الامريكية بالانتخابات الاسرائيلية

ويرى الإسرائيليون أن إسرائيل في وضع أفضل بكثير، على الأقل في هذا السياق. كان من الممكن فهم ناخبي نتنياهو عندما شعروا أنه لم يكن هناك مجرد تحقيق ومحاكمة.

لقد تعرفوا على الملاحقة، لقد سعوا للانتقام من النخب. ولكن عندما أصبح فشل نتنياهو الاستراتيجي واضحا، فإن استطلاعات الرأي لم تكذب.
ويقترب حزب نتنياهو من أدنى مستوياته في انتخابات عام 2006 عندما فاز الليكود بـ 12 مقعداً فقط.

لا يعني ذلك أن الجمهور قد تحول إلى اليسار. لكن تراجع نتنياهو في استطلاعات الرأي يشير إلى النضج والبراغماتية.

هذه ليست القصة في سياسات الهوية الأمريكية التي خيمت على حكم الرأي العام الأمريكي. هناك اعتبارات موضوعية أقل وأقل.
الأمر لا يتعلق فقط بمستوى الانتخابات الرئاسية.

وتشهد بعض المدن أزمات، وتعاني من العنف غير المبرر، وزيادة الفقر، والافتقار إلى إنفاذ القانون بشكل فعال.

إن الانحدار المخيف لسان فرانسيسكو، التي كانت ذات يوم مدينة جميلة ومرغوبة، إلى مدينة مبتلاة بالعنف، لم يغير أنماط التصويت على مر السنين. لأنه ليس فقط بين أنصار ترامب، ولكن أيضًا بين التقدميين، حيث توجد اعتبارات شبه دينية.

والحقائق تتحدث عن نفسها. ويمكن للمرء أن يفترض أن رئيس بلدية في إسرائيل، الذي أشرف على جزء صغير فقط من التراجع الذي شهدته سان فرانسيسكو، سيتم إقصاؤه في الانتخابات المقبلة.

ولكن ليس في الولايات المتحدة، فبعض الأميركيين يصوتون بأقدامهم. إنهم يتخلون عن المدن المتدهورة إلى المدن التي لا يزال لدى سلطات إنفاذ القانون بعض القوة الرادعة فيها.

هل هذه أمريكا؟

على المدى الطويل، كان الشعار الذي أعقب مقتل جورج فلويد، “وقف تمويل الشرطة”، واحدًا من أكثر الشعارات حماقة في تاريخ الولايات المتحدة. قبل أسبوعين فقط، في حادث خطير وقع في تايمز سكوير في نيويورك، هاجمت مجموعة من الشباب المهاجرين غير الشرعيين ضباط الشرطة.

وتم إطلاق سراح معظمهم دون كفالة. الآن تتذكر الشرطة سردها على أنها “حادثة شنيعة”. وقد اختفى بالفعل معظم المهاجمين. على أية حال، فهي بلا أوراق.

وهذا مجرد غيض من فيض من التدفق الهائل للمهاجرين، 6.3 مليون منذ تولى بايدن منصبه. يتم انتهاك الحدود.
إن السياسة التقدمية هي في بعض الأحيان سياسة متهورة.

لكنهم يتذكرون بعد ذلك أن البديل هو ترامب. والأميركيون المحترمون، هناك الكثير، لا يعرفون إلى أين يقودون هذا العار.

ويتساءلون هل هذه أمريكا؟

تعزيز الدعوات الأمريكية إلى قطع المساعدات عن إسرائيل

كل هذه العمليات لها تأثيرها على إسرائيل، مع تزايد قوة التطرف.

فمن ناحية، يمارس التقدميون بين الديمقراطيين المزيد والمزيد من النفوذ، ليس فقط على هامش الكونجرس، ومن ناحية أخرى، تتزايد اتجاهات الانقسام بين الجمهوريين.

في الوقت الحالي، يتعلق الأمر برفض مواصلة دعم أوكرانيا، ولكن لا تخطئ.

ومن شأن هذه الاتجاهات أن تعزز الدعوات إلى قطع المساعدات عن إسرائيل.
ويرى الخبراء الاسرائيليون أنه على الرغم من كل مشاكل المجتمع الاسرائيلي في كافة مناحي الحياة، فإن لإسرائيل مركزا سياسيا. ويعتبرون المركز هو القوة والاستقرار البراغماتية.”
وبعضهم يقول ” صحيح أن الاستقرار ليس في السلطة حاليا، ونحن في ائتلاف يضغط عليه المتدينون والمسيحيون.

ومع ذلك، فإن وضعنا أفضل من الانقسام بين التقدمية والترامبية.

السلبية في إسرائيل، فهناك سلبية، لا تكاد تذكر مقارنة بالسلبية المدمرة والخانقة في الولايات المتحدة. هذا يعني فقط أنه يمكن أن يكون أسوأ بكثير.

وهذا ليس عزاء؛ على العكس من ذلك، إنها علامة تحذير.”

طالع المزيد:

ترامب يؤلف كتابا بعنوان «جريمة القرن» حول تزوير الانتخابات الأمريكية عام 2020

زر الذهاب إلى الأعلى