خلاصة المواقف البرازيلية من القضية الفلسطينية والعلاقات المصرية.. أوضحها دا سيلفا

كتب: على طه
فيما يعد تلخيصا لموقف البرازيل تجاه الصراعات الناشبة فى منطقة الشرق الأوسط، والعلاقات مع مصر أكد الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا، الذى يزور مصر حاليا، على عدة نقاط هامة، أعلن عنها خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذى جمعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس.

أعلن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا دعمه للقضية الفلسطينية، مؤكداً أن إسرائيل تقتل النساء والأطفال في غزة بشكل غير مسبوق وغير مبرر، وأن السلام يتحقق بوجود دولة فلسطينية.

وأكد ضيف مصر خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي،الذى انعقد بقصر الاتحادية، دعم بلاده للقضية المرفوعة لمحكمة العدل الدولية من قبل جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

كما أوضح دا سيلفا، إن بلاده تدعم مبادرة مصر لمنطقة خالية من السلاح في الشرق الأوسط، متابعا: “نحن لدينا المبادرة ذاتها في أمريكا الجنوبية ونعول على دعم مصر في مجموعة العشرين لكي نحقق نجاح هذا الاجتماع خاصة في مبادرتي التحالف الدولي ضد الجوع والفقر والتعبئة الدولية ضد التغير المناخي”.

ودعا دا سيلفا أعضاء الأمم المتحدة إلى الدفاع عن السلم الدولي وليس الحرب، مؤكداً دعم بلاده لمبادرة مصر لمنطقة خالية من السلاح في الشرق الأوسط.

كما ناقش دا سيلفا مع السيسي تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة، سياسية واقتصادية وثقافية وصناعية وزراعية، وتم الإعلان عن تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق أطر التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال هذه اللجنة خلال قمة G20 والتي ستعقد لاحقا في البرازيل.

وتوافق الرئيسان على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين وإدخال المساعدات إلى القطاع بأكبر حجم ممكن حفاظا على أرواح المدنيين وصولا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وأكد الرئيس السيسي أن البرازيل اعترفت بالدولة الفلسطينية، ورحب بوجود دا سيلفا في مصر، معرباً عن سعادته بتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة.

كما أعلن الرئيس السيسى عن تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق أطر التعاون والأهداف التي سيتم تحقيقها من خلال هذه اللجنة، خلال قمة G20 والتي ستعقد لاحقا في البرازيل. 

وأوضح الرئيس السيسي فى كلمته أن : “المباحثات الثنائية عكست حجم توافق البلدين في المجالات المختلفة وأيضا فيما يخص القضايا الدولية وتوافقنا على أهمية إيقاف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين وإدخال المساعدات إلى القطاع بأكبر حجم ممكن حفاظا على أرواح المدنيين وصولا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب من اجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس. 

وانتهى الرئيس السيسي فى كلمته بالقول: “لازم أسجل هنا بأن البرازيل اعترفت بالدولة الفلسطينية.. وبرحب بفخامة الرئيس وأشكره على وجوده في مصر وعلى إرادته السياسة في تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة وتقديري واحترامي لشخصكم وسعيد بالزيارة وهبقا سعيد أكتر بزيارة البرازيل.

طالع المزيد:

– رئيس البرازيل: نحتاج خبرة مصر في مجال تغير المناخ

زر الذهاب إلى الأعلى