منسق الأسرى الإسرائيلى: مطالبات حماس بصفقة الأسرى وهمية ويجب أن تكون قريبة من الواقع

كتب: أشرف التهامي

قال جال هيرش لشبكة CNN في مؤتمر الأمن في ميونيخ إن الجيش سيحاول تجنب إيذاء المدنيين الفلسطينيين ولكن “رفح يجب أن يكون التالي، لأنه يجب علينا إطلاق سراح الأسرى”.

ماذا يحدث؟

يقوم الجيش الإسرائيلي بنقل عمليته البرية إلى رفح في جنوب غزة على الحدود مع مصر، لأن هناك العديد من الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس هناك، “بحسب زعم الاسرائيليين.”
العميد جال هيرش، وهو جزء من الدائرة الداخلية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويشغل منصب منسق شؤون الأسرى والمفقودين في الحرب الإسرائيلية الحالية على حماس في غزة. قال لشبكة سي إن إن في مقابلة يوم السبت في مؤتمر ميونيخ الأمني في ألمانيا:
“في رفح، هناك العديد من الأسرى والعديد من الجماعات الإرهابية – في الواقع حماس لا تزال هناك”.
واعترف هيرش بوجود حوالي 1.3 مليون مدني فلسطيني يلجأون إلى رفح، وقال إن الجيش الإسرائيلي يفعل “كل ما في وسعه لتجنب الأضرار المحتملة”، لكنه أضاف أن “رفح يجب أن تكون التالية، لأنه يجب علينا إطلاق سراح الأسرى”.

ماذا قال نتنياهو؟

وفي يوم الخميس، أدعى الجيش الإسرائيلي أنه أنقذ أسيرين أكبر سنا كانا محتجزين في شقة في رفح. وأشار نتنياهو إلى قضية رفح خلال بيان متلفز مساء السبت، جاء فيه: “تحدثت يوم الخميس مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.. أتحدث مع قادة العالم كل يوم.. وأقول لهم بشكل حاسم: “إسرائيل ستقاتل حتى نحقق النصر الكامل.. وبالفعل، هذا يشمل العمل في رفح، بالطبع بعد أن نسمح بالعثور على المدنيين”.

وقال نتنياهو أيضا: “في مناطق القتال للإخلاء إلى مناطق آمنة. من يريد أن يمنعنا من العمل في رفح فهو يقول لنا فعليا أن نخسر الحرب. لن أسمح بذلك”.
“لن نستسلم لأي ضغوط. لن نستسلم لأننا شعب أبطال. لن نستسلم لأننا شعب يريد الحياة. لن نستسلم لأنه يجب علينا، بل يجب علينا، أن نهزم الشر. ولن نستسلم للإملاءات الدولية فيما يتعلق بالتسوية المستقبلية مع الفلسطينيين”.

ماذا بشأن تبادل الأسرى؟

وردد هيرش تصريحات نتنياهو السابقة حول التوصل إلى ترتيب مع حماس لتبادل الأسرى مع السجناء الفلسطينيين، وهو ما عمل المفاوضون على التوصل إليه خلال معظم الأسبوع الماضي في القاهرة. وقال لشبكة CNN إن المطالبات بصفقة الأسرى هي “وهمية” ويجب أن تكون “قريبة من الواقع”.
“نريد التوصل إلى اتفاق بشدة ونعلم أننا بحاجة إلى دفع الأسعار. لكن مطالب حماس منفصلة عن الواقع، وهي مطالب وهمية”.
وقال هيرش، الذي يعمل في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، لشبكة CNN، إن لديه مخاوف من أن مسؤولي حماس السياسيين الذين يتفاوضون على صفقة الأسرى ليسوا على اتصال بمسؤولي حماس على الأرض في غزة.
وقال إن أحد الأمثلة على ذلك هو أن حماس وافقت خلال مفاوضات سابقة على نقل الأدوية إلى الأسرى الإسرائيليين، ويبدو حتى الآن أنه لم يتلق أي منهم أدويتهم. ويقول إنه بنفس الطريقة التي لم يتم بها تسليم الأدوية، ليس من الواضح ما إذا كانت حماس ستنفذ عملية إطلاق سراح الأسرى إذا تم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق.
وكشف أنه خلال عملية جيش الدفاع الإسرائيلي في مستشفى ناصر في خان يونس، عثرت القوات الإسرائيلية على الأدوية التي تحمل أسماء الأسرى الإسرائيليين، على الرغم من أن شبكة سي إن إن ذكرت أنهم لا يستطيعون تأكيد هذه المعلومات لأنه لم يُسمح لهم برؤية الأدوية.

ثمن باهظ ووقف إطلاق النار وليس وقف الحرب

وقال هيرش لشبكة سي إن إن إن الجيش الإسرائيلي ملتزم بإعادة الأسرى إلى الوطن ومستعد لدفع “ثمن باهظ” للقيام بذلك، لكنه لا يرغب في إنهاء الحرب ضد حماس.
وقال هيرش: “نحن مستعدون لوقف الحرب من خلال وقف إطلاق النار، وليس وقف الحرب”. “الحرب لن تنتهي. سيتم تفكيك حماس، ولكننا نرغب بشدة في التوصل إلى اتفاق وإعادة الأسرى لدينا إلى الوطن. وهذا مهم جدًا جدًا بالنسبة لنا.”

طالع المزيد:

إسرائيل تستعد لإرسال وفد إلى القاهرة للوصول إلى اتفاق تبادل الأسرى مع حماس

زر الذهاب إلى الأعلى