خطة مصر 2024/2025: 2 تريليون جنيه استثمارات كلية وتركيز على الصحة والتعليم والاقتصاد الأخضر

كتب – علي يوسف

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن خطة طموحة للعام المالي 2024/2025 تهدف إلى تحقيق معدلات نمو مرتفعة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط: مصر تتطلع لتعميق التعاون مع دول البريكس

استثمارات ضخمة:

تستهدف الخطة استثمارات كلية تبلغ 2 تريليون جنيه، موزعة على مختلف القطاعات، مع التركيز على قطاعي الصحة والتعليم كأولوية بخطة التنمية البشرية.

تحسين الخدمات الصحية:

تتضمن الخطة توفير الاستثمارات اللازمة لقطاع الصحة لضمان الحفاظ على مؤشرات الإتاحة الحالية وتحسينها، وزيادة الإنفاق الجاري، وزيادة الاهتمام بتأهيل المستشفيات القائمة للحصول على الجودة، ووضع حزمة حوافز استثمار للقطاع الخاص لزيادة مساهمته في تقديم الخدمة الصحية، بالإضافة إلى توفير الكوادر الطبية اللازمة لتشغيل المستشفيات.

الارتقاء بالتعليم:

تهدف الخطة إلى الوصول بمؤشر كثافة الفصول إلى 30 طالب/فصل، وتوسيع إتاحة مدارس المتفوقين والمدارس التطبيقية، وتوجيه الاستثمارات لإنشاء فصول جديدة، وزيادة عدد المعلمين المعينين سنويا، والتوسع في إتاحة الحضانات.

التركيز على الاقتصاد الأخضر:

تتضمن الخطة تكثيف الاستثمارات الموجهة لمشروعات التحسن البيئي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر لتصل نسبتها إلى 50% في العام المالي 2025/24.

مبادرة حياة كريمة:

تستهدف المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة تخصيص 350 مليار جنيه لتنفيذ 23 ألف مشروع تنموي في مختلف محافظات الجمهورية، مما سيساهم في تحسين مؤشرات الفقر ومؤشرات الشمول المالي.

مبادرة حوافز تميز الأداء:

تهدف المبادرة إلى تنفيذ الاستثمارات العامة مع التركيز على الكفاءة والمساءلة، وتحسين عملية صنع القرارات التي تتخذها المحافظات حول كيفية تحديد أولويات الاستثمارات وتخصيصها وإدارتها.

زر الذهاب إلى الأعلى