ياسمين موسى.. بطلة مصر في محكمة العدل الدولية

كتب: على طه

ياسمين موسى هي مستشارة قانونية بارزة تعمل في مكتب وزير الخارجية المصري. تخرجت فى جامعة كامبريدج العريقة بشهادة الدكتوراه في القانون الدولي، وشاركت في العديد من المناصب الهامة داخل وخارج مصر.

تصدّر اسم ياسمين موسى عناوين الأخبار مؤخرًا، وزاد البحث عن اسمها فى “مواقع البحث” بعد أن قادت المرافعة المصرية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، ونالت مرافعتها إعجاب الكثيرين لوضوحها وقوتها في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

خبرة واسعة في القانون الدولي

تمتلك موسى خبرة واسعة في مجال القانون الدولي، حيث عملت سابقًا كمستشارة قانونية في بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف.
دفاعها عن حقوق الإنسان: تلتزم موسى بشدة بحقوق الإنسان، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات حول هذا الموضوع.

مرافعة ياسمين موسى ضد إسرائيل

في 21 فبراير 2024، قادت ياسمين موسى الفريق المصري في مرافعة تاريخية أمام محكمة العدل الدولية ضد ممارسات إسرائيل غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ركزت مرافعتها على النقاط التالية:

عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي: أكدت موسى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية استمر لأكثر من 75 عامًا، وهو مخالف للقانون الدولي الإنساني.
سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل: دعت موسى إلى وقف جميع سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل الفلسطينيين، والتي تخالف القواعد الآمرة للقانون الدولي العام.
حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني: شددت موسى على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحظر الاستيلاء على الأراضي من خلال استعمال القوة المسلحة.
مسؤولية إسرائيل عن الأضرار: طالبت موسى محكمة العدل الدولية بتأكيد مسؤولية إسرائيل عن جميع الأضرار التي لحقت بالشعب الفلسطيني نتيجة لممارساتها غير القانونية.

موقف مصر:

تؤكد مصر على دعمها الكامل للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، وتشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتُعد ياسمين موسى رمزًا للمرأة المصرية القوية والمثقفة، التي تُدافع عن حقوق شعبها بكل شجاعة وذكاء. مرافعتها في محكمة العدل الدولية هي إنجاز عظيم سيُسجل في التاريخ.

طالع المزيد:

مصر أمام العدل الدولية: حرمان شعب فلسطين من أرضه جريمة حرب

زر الذهاب إلى الأعلى