إيران تحمّل إسرائيل مسؤولية “الهجمات” على خطوط أنابيب الغاز التابعة لها

كتب: أشرف التهامي

اتهم مسؤول في طهران إسرائيل بأنها وراء” الهجمات التخريبية والإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، حيث نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، اليوم الأربعاء، قوله إن إسرائيل تقف وراء الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي على خطوط أنابيب الغاز الإيرانية.

ماذا قال أوجي؟

وكان أوجي قد أشار في وقت سابق إلى الانفجارات التي ضربت خطي أنابيب رئيسيين للغاز الطبيعي في إيران في وقت مبكر من يوم الأربعاء الماضي على أنها “هجمات تخريبية وإرهابية” ولم يصل إلى حد إلقاء اللوم علنا على إسرائيل أو أي متهم آخر. لكنه قال إن الهدف من الهجوم هو إلحاق الضرر بالبنية التحتية للطاقة في إيران لإثارة الاستياء الداخلي وتقليب الشعب الإيراني على الدولة الايرانية.
وقال لوسائل الإعلام الإيرانية يوم الجمعة الماضي: “كانت خطة العدو هي تعطيل تدفق الغاز بشكل كامل في الشتاء إلى العديد من المدن والمحافظات الرئيسية في بلادنا”.

ما القصة؟

أصابت الانفجارات خط أنابيب للغاز الطبيعي يمتد من مقاطعة جهارمحال وبختياري غربي إيران شمالًا إلى مدن على بحر قزوين. يبدأ خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 1270 كيلومترًا (790 ميلًا) تقريبًا في عسلوية، وهي مركز لحقل غاز جنوب بارس البحري الإيراني.
وفي ديسمبر2023، اعلنت مجموعة قرصنة ذات صلات بإسرائيل، أنها نفذت هجوما إلكترونيا أدى إلى تعطيل ما يصل إلى 70% من محطات الوقود الإيرانية.

طالع المزيد:

الجيش الإسرائيلى يشق طريقا يقسم غزة ويبنى منطقة عازلة

زر الذهاب إلى الأعلى