حرب النجوم: طبعة فلاديمير بوتين

كتب: أشرف التهامي

أثارت التقارير التي تفيد بأن روسيا تخطط لنشر أسلحة نووية في الفضاء مخاوف من حدوث سباق تسلح خارج كوكب الأرض؛ وفي الوقت نفسه، فإن طموحات الصين وإيران وكوريا الشمالية لإنتاج أسلحة فضائية متقدمة تثير قلق المجتمع الدولي

الطموح الروسي لتسليح الفضاء

ربما يكون رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية بمجلس النواب، النائب الجمهوري مايك تيرنر من ولاية أوهايو، قد بالغ في تقدير القضية ولو قليلاً، عند دق جرس “التهديد الكبير للأمن القومي”، لكن ذلك لا يغير حقيقة أن الولايات المتحدة لديها بالفعل أسلحة نووية. وهذا سبب للقلق عندما يتعلق الأمر بالطموح الروسي لتسليح الفضاء.
في الشهرين الماضيين، نبهت إدارة بايدن الكونجرس، وكذلك حلفائها الأوروبيين، إلى أن روسيا ليست منشغلة بصراعها في أوكرانيا لدرجة أنها أهملت مشاريع أخرى تمامًا، وأنها تعمل بجد لبناء سلاح نووي فضائي. مصممة لتشكل تهديدًا كبيرًا لمجموعة الأقمار الصناعية الضخمة التي تمتلكها الولايات المتحدة.

هل الفضاء هو الحدود التالية للقتال العالمي؟
هل الفضاء هو الحدود التالية للقتال العالمي؟

أثر التسليح الفضائي الروسي على أمريكا

مثل هذا السلاح، إذا تم تفعيله، يمكن أن يدمر جميع أشكال الاتصالات المدنية، وكذلك جميع سلسلة العمليات العسكرية والأمنية داخل القوات المسلحة للولايات المتحدة وحلفائها.
وبغض النظر عن التأثير المباشر الذي يمكن أن يحدثه انفجار نووي في الفضاء، فمن المرجح أن يؤدي الإشعاع المنبعث منه إلى تدمير جميع الأقمار الصناعية المرئية. وبما أنه لا يوجد هواء في الفضاء، فهذا يعني أن التأثير المدمر الناتج عن الانفجار النووي سوف ينتشر بسرعة الضوء.
في حين أن الأقمار الصناعية الأمريكية مصممة لتكون قادرة على الصمود في وجه الهجمات الحركية والتخريب الإلكتروني، إلا أنها عاجزة تمامًا في مواجهة هجوم نووي مُركَّز. بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن روسيا تمكنت من تطوير نظام أسلحة أرضية، يُعتقد أنه قادر على “تعمية الأقمار الصناعية” بالكامل.
كان التحفظ الأمريكي بشأن وضع سلاح نووي في الفضاء موجودًا منذ ما يقرب من نصف قرن، بين الروايات والبرامج التليفزيونية والأفلام.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن

هل الفضاء هو الحدود التالية للقتال العالمي؟

وقال مسؤول أمريكي إن هذه المعلومات الاستخبارية المكتشفة حديثا حول الجهود الروسية الأخيرة لتسليح الفضاء، يمكن أن تثير بعض القضايا الصعبة المتعلقة بنية روسيا المحتملة للتخلي الكامل عن معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967، والتي تحظر وضع سلاح نووي، أو أي نوع آخر من الأسلحة النووية. أسلحة الدمار الشامل في الفضاء الخارجي.

“السلاح الخارق”، في مفهوم بوتين

وبشكل عام، تنظر روسيا إلى معاهدات الأسلحة التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة باعتبارها تهديداً لتطلعاتها الإقليمية وتحد من قوتها العسكرية الهائلة. ومع ذلك، تعتقد المخابرات الأمريكية، في هذه المرحلة، أن روسيا لم تصل بعد إلى النقطة التي تكون فيها قادرة على نشر وتسليح تلك الأسلحة.
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، المنشغل دائما بتعزيز شخصيته القوية، مفتونا دائما بمفهوم “السلاح الخارق”. ويرى أن هذا المفهوم لا يقل أهمية عن الحفاظ على صورته بقدر أهمية صوره وهو يمتطي حصانا عاري الصدر. الصور التي أصبحت متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم.
ومع ذلك، فإن وضع سلاح نووي، مصمم لإلحاق أضرار جسيمة بمجموعة الأقمار الصناعية الأمريكية، يزيد من حجم الرهان بشكل واضح، ويمكن أن يصبح ساحة معركة عالمية في القرن الحادي والعشرين.

جهود جهودها “خارج الأرض”

وبطبيعة الحال، فإن أي شيء يمكن أن تفكر فيه روسيا، يمكن أن تفكر فيه دول أخرى أيضا. تركز كل من الصين وكوريا الشمالية وجمهورية إيران الإسلامية بشكل كبير على جهودها “خارج الأرض”، خاصة فيما يتعلق بالأسلحة المضادة للأقمار الصناعية، وكلها تشكل تهديدًا هائلاً على هيمنة الولايات المتحدة باعتبارها القوة العظمى المهيمنة في العالم. وهذا سيجبر الولايات المتحدة على مساواة هذه الجهود الخارجية وربما أفضلها.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى