الجارديان: « لا يبالي الإسرائيليون كثيراً بالغضب العالمي لكن ازدراءهم لنتنياهو يتزايد »

كتب: أشرف التهامي

بدأ صبر الإسرائيليين ينفد تجاه حكومتهم التي يرون أنها متعصبة وفاسدة، ومستعدة للتضحية بالديمقراطية والرهائن.

وحسب تقرير نشرته اليوم ، صحيفة “الجارديان” البريطانية، فأن ذلك يأتى بعد أربعة أشهر رهيبة، لا تزال خلالها الحرب بين إسرائيل وحماس مستمرة، فيما تبدو إسرائيل أكثر عزلة من أي وقت مضى.

ومهدت الاحتجاجات الحاشدة ضد إسرائيل في حرم الجامعات الأمريكية وشوارع المملكة المتحدة في الأسابيع الأولى من الحرب الطريق أمام استئناف جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

تحول في السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل

واضافت “الجارديان” أن الولايات المتحدة الأمريكية، أفضل صديق لإسرائيل، انتقلت من الضغط عليها بهدوء للبدء في تقليص حجم الحرب والسماح بالمزيد من المساعدات الإنسانية لغزة، إلى فرض عقوبات على المستوطنين العنيفين في الضفة الغربية والضغط على قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار؛ حتى الأمير ويليام دعا إلى وقف القتال.

استطلاعات رأي اسرائيلية

وواصلت الصحيفة: لكن القليل من هذا الضغط العالمي لم يحرك الإسرائيليين. وفي استطلاع للرأي أجرته جامعة تل أبيب في منتصف يناير، اعتقد أكثر من نصف المشاركين اليهود الإسرائيليين أن إسرائيل تستخدم القدر المناسب من القوة، لكن 43% آخرين قالوا إنها لم تستخدم القدر الكافي من القوة.

وفي استطلاع للرأي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي الأسبوع الماضي، عارضت غالبية اليهود الإسرائيليين التوصل إلى اتفاق سياسي مفصّل لإنهاء الحرب، وعارض الثلثان المساعدات الإنسانية لغزة.

وهذه البيانات مثيرة للقلق، رغم أنها تعكسها الاتجاهات السائدة بين الجمهور الفلسطيني خلال الحرب، حيث تظهر استطلاعات الرأي دعماً كبيراً لحماس ولهجمات 7 أكتوبر.

مواجهة الازدراء الدولي المتزايد

وتتجمع معظم المجتمعات خلف المجهود الحربي. ولكن هناك أسباب تجعل الإسرائيليين يبدون منيعين في مواجهة الازدراء الدولي المتزايد، ناهيك عن الكارثة الإنسانية في غزة، وهي الأسباب التي تذهب إلى ما هو أبعد من مجرد التجمعات المعتادة في زمن الحرب.
أولاً، لقد تحطم الإسرائيليون ببساطة بحلول السابع من أكتوبر ، وهو اليوم الذي يعيشونه منذ ذلك الحين، إلى جانب صدمة جديدة ناجمة عن الحرب. كثيراً ما يلوم الغرباء وسائل الإعلام الإسرائيلية على التغطية غير الكافية لمعاناة الناس في غزة، لكن هذا يخطئ في فهم النقطة الأساسية: لقد تراجع الإسرائيليون إلى الداخل. إن وسائل الإعلام تركز بكل بساطة على الإسرائيليين.

إسرائيل مجتمع شخصي للغاية

ونقلت “الجارديان” جانبا من الداخل الإسرائيلى المأزوم، جراء سياسات قادته السياسيين، والعسكريين، وفى هذا الصدد قالت الصحيفة: “يتم تخصيص ساعات من بث الأخبار كل يوم لقصص فردية عن جنود قتلوا في الحرب، أو نازحين من الشمال أو الجنوب، أو شهود وناجين من 7 أكتوبر أو أفراد أسرهم.. استمع إلى الراديو في أي وقت، وستكون المحادثة الأكثر شيوعًا هي: “أخبرنا عن ابنك/ زوجك/ أخيك الراحل الذي قُتل في غزة.. من كان هذا؟” الجواب ليس أبدًا “أبي كان…” بل دائمًا “أبي كان”.. إسرائيل مجتمع شخصي للغاية؛ الجميع يريد أن يسمع عن الصفات الخاصة للشخص المتوفى، والابتسامة الفائزة، وحياة الحفلة”.

وواصلت الصحيفة: “يتم تقسيم وقت الأخبار المتبقي إلى عناصر حول الحرب والسياسة والميزانية والقضايا الاجتماعية المثيرة للخلاف. ويمكن دفن الأخبار الدولية، وحتى المتعلقة بإسرائيل، وسط هذا المزيج.

الشعور الاسرائيلي بالتهديد الوجودي

لا يعني ذلك أن الإسرائيليين لا يهتمون بالمواقف العالمية، وقد هزتهم الاحتجاجات العالمية، وخاصة جلسات الاستماع التي عقدتها محكمة العدل الدولية، بالغضب. والنتيجة التي توصلوا إليها ليست أن حرب إسرائيل قد ذهبت إلى أبعد مما ينبغي؛ بل إن شكوكهم بأن العالم دائمًا ضدهم قد تحققت، وهذا من شأنه أن يضخم إحساسهم بالتهديد الوجودي، وهو الخوف المستمر الكامن قبل السابع من أكتوبر والذي اشتعل بشدة منذ ذلك الحين.

تراجع ثقة الاسرائيليين في الحرب

من المنطقي أن المواطنين العرب يظهرون وجهات نظر مختلفة جذرياً تجاه الحرب في الاستطلاعات ولا يمكن تحليلها مع الاتجاهات اليهودية الإسرائيلية.
ومع ذلك، فإن شيئاً ما يتغير في المواقف اليهودية الإسرائيلية تجاه الحرب، وتظهر استطلاعات الرأي التي أجراها معهد دراسات الأمن القومي تراجع الثقة في الحرب نفسها.
ومن أعلى نسبة بلغت أكثر من ثلاثة أرباع السكان اليهود في نوفمبر، يعتقد 58% فقط الآن أن إسرائيل قادرة على تحقيق كل أو معظم أهدافها الحربية.

وفي استطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي هذا الشهر فبراير، تعتقد أقلية فقط، 39% من جميع الإسرائيليين، أن هناك احتمالًا كبيرًا أو مرتفعًا جدًا لتحقيق “النصر المطلق”، كما وعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
ولكن ربما ليس جو بايدن، أو الأمير ويليام، أو المحكمة الدولية هي التي غيرت رأيها، على الأقل ليس حصريًا، ولكن نعتقد أنهم قلقون بشأن ما يحدث في المنطقة من خطأ.

صفقة لن تأتي أبداً

ويرى الإسرائيليون أن حماس لم تُدمر وأنها لا تزال تقاتل؛ وبعد ما يقرب من خمسة أشهر، تعلن النغمات الصاخبة لتطبيقات الإنذار عن إطلاق الصواريخ في الجنوب.

والتقارير التي تفيد بأن العقل المدبر لحماس يحيى السنوار هرب من المدينة إلى سيناء مع الأسرى قد تكون صحيحة وقد لا تكون صحيحة، لكنه بالتأكيد لم يمت.

وبعد نشوة قصيرة عندما قامت قوات الجيش الإسرائيلية بتحرير أسيرين في غارة عسكرية، أصبحت الأسر مذعورة من أن يموت أحباؤها قبل إطلاق سراحهم في صفقة لن تأتي أبداً.
إن مخاوفهم بشأن إنجازات الحرب تستغل ديناميكية أخرى مهيمنة في الرأي العام: على عكس معظم الدول الأخرى، التي تلتف حول قادتها في زمن الحرب، تظهر جميع استطلاعات الرأي أن الدعم الإسرائيلي لحكومتها انخفض بعد 7 أكتوبر.

مظاهرات ليلة السبت من كل أسبوع

ثلاث مظاهرات تجرى كل ليلة سبت لأسابيع مصت فى إسرائيل تروي القصة الآن.

وحسب “الجارديان” فأن أكبر هذه المظاهرات تقوده عائلات الأسرى، التى تحشد حشودًا كبيرة من التيار السياسي السائد لمطالبة الحكومة بإعطاء الأولوية لإطلاق سراح الأسرى، مع تجنب توجيه رسالة مناهضة للحكومة بشكل علني.

وتاتى المظاهرة الثانية من خلال مجموعة متضخمة مستمدة من الحركة الضخمة المؤيدة للديمقراطية والمناهضة للحكومة في عام 2023، ويدعو هؤلاء المتظاهرون علنًا وبغضب إلى الإطاحة بالحكومة، ويملأ الآلاف منهم ساحة مركزية في تل أبيب أسبوعيًا.
وفي زاوية بعيدة من الساحة تقف المجموعة الثالثة – مجموعة صغيرة من الناشطين الذين يحتجون على الحرب، ويؤيدون وقف إطلاق النار ويعارضون الاحتلال الإسرائيلي، وقليلون يعيرونهم الكثير من الاهتمام.
وتقول “الجارديان” ومع ذلك، ظل المتظاهرون يجمعون قوتهم معًا. وأغلقت بعض التجمعات الطريق السريع الرئيسي خارج تل أبيب ليلاً. وامتدت الاحتجاجات إلى القدس، أو إلى مقر إقامة رئيس الوزراء، أو إلى منزله الخاص في قيصرية، وأماكن أخرى.
الشعب الاسرائيلي منبوذ عالمياً.
وينتهى تقرير “الجارديان” بتقرير الآتى:

“ربما لن يغير الضغط الخارجي آراء الإسرائيليين من تلقاء أنفسهم ولكنها من الممكن أن تضيف إلى الصورة المتنامية لدى عامة الناس لقياداتها باعتبارها متعصبة، وفاسدة، وغير كفؤة إلى حد قاتل، ومتلهفة إلى التضحية بالديمقراطية والأسرى في حين تحول البلاد وشعبها إلى منبوذين على مستوى العالم. وفي مرحلة ما، مثلما صوتوا لصالح هذه الحكومة المدمرة، سيتعين على الإسرائيليين التخلص من نفس الحكومة”.

طالع المزيد:

روما تحت المطر محتمية بأعلام فلسطين تصرخ من أجل غزة | خاص

خطط نتنياهو المزعومة التي ترفضها مصر

زر الذهاب إلى الأعلى