رمضان 1445هـ: الأوقاف المصرية تُطلق باقة ضخمة من الأنشطة القرآنية

كتب – محمد سيد

تأكيدًا على اهتمامها المتواصل بالقرآن الكريم، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن خطة ضخمة لأنشطة رمضان 1445هـ، تهدف إلى نشر ثقافة القرآن الكريم وتعزيز تعلّم أحكامه وتلاوته بين مختلف فئات المجتمع.

اقرأ أيضا.. محافظ القليوبية يشهد احتفالية مديرية الأوقاف بليلة النصف من شعبان

وتشمل الخطة العديد من البرامج والفعاليات القرآنية المتنوعة، بدءًا من المقارئ القرآنية بمختلف أنواعها، مرورًا بمجالس الإقراء على كبار القراء، ومراكز التلاوة وتعليم أحكام التلاوة، وصولًا إلى مكاتب التحفيظ وبرنامج “صحِّح قراءتك”.

أبرز ملامح الخطة:

17623 مقرأة قرآنية: موزعة على مختلف أنواع المقارئ، منها 621 مقرأة للأئمة، و846 مقرأة للأعضاء، و2507 مقرأة للجمهور، و25 مقرأة نموذجية، و5 مقارئ للسيدات، و35 مقرأة للواعظات.

مجالس الإقراء: 18 مجلسًا على كبار القراء، تعقد أيام السبت والأحد والثلاثاء والجمعة بعد صلاة الفجر.

مراكز التلاوة: 14 مركزًا، تعقد أيام السبت والاثنين والأربعاء بعد صلاة الظهر، والجمعة قبيل الصلاة.

مكاتب التحفيظ: 8162 حلقة تحفيظ، منها 151 حلقة على درجة، و220 حلقة بالمكافأة.

التحفيظ عن بعد: 93 حلقة تحفيظ، تعقد يوميا حسب الجدول المعد لذلك.

برنامج “صحِّح قراءتك”: يعقد من الأحد حتى الخميس أسبوعيًّا بعدد 1503 مسجد موزعة على الجمهورية، ومسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) للسيدات.

برنامج تلاوات لكبار القراء بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه): 53 مجلس تلاوة خلال شهري شعبان ورمضان.

برنامج تلاوات لشهر رمضان: 1530 تلاوة قرآنية في مختلف المساجد الكبرى.

المسابقات القرآنية: 9 مسابقات قرآنية على مستوى الجمهورية، تشمل المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.

وتعليقًا على الخطة، أكد وزير الأوقاف أن هذه الأنشطة القرآنية تأتي في إطار اهتمام الوزارة بالقرآن الكريم وتعليمه وحسن تلاوته وفهم معانيه، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالقرآن الكريم ونشر ثقافته بين مختلف فئات المجتمع.”

وأضاف الوزير:“أن الوزارة تسعى من خلال هذه البرامج والفعاليات إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها تعزيز تعلّم القرآن الكريم وحفظة، ونشر ثقافة القرآن الكريم بين مختلف فئات المجتمع، وتوجيه الشباب نحو القيم والأخلاق الإسلامية، ومواجهة الأفكار المتطرفة.”

وتُعدّ هذه الخطة القرآنية الضخمة من جانب وزارة الأوقاف المصرية ترجمةً حهودها المتواصلة في خدمة القرآن الكريم وترسيخ قيمه في المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى