صندوق النقد: حل القضايا الأساسية في مراجعة برنامج قرض مصر ونتوقع اتفاقا قريبا

كتب – علي كريم

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، عن حل القضايا الأساسية في مراجعة الصندوق لبرنامج قرض مصر، وتوقعت التوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع.

اقرأ أيضا.. أسعار الدولار في البنوك المصرية اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024

حل القضايا الأساسية:

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها أن جورجيفا قالت: “لقد تم حل القضايا الأساسية في مراجعة برنامج قرض مصر. ونحن نتوقع التوصل إلى اتفاق مع مصر في غضون أسابيع”.

الربط بين القرض واللاجئين غير صحيح:

من جانبه، نفى جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، وجود أي ربط بين حجم قرض الصندوق لمصر وموضوع اللاجئين من قطاع غزة.

وأوضح أزعور في مقابلة مع “العربية Business” أن البرنامج تم وضعه من حوالي سنة وشهرين، وأن المراجعة الأولى والثانية تمتا قبل حرب غزة.

وأشار إلى أن مصر وغيرها تأثرت اقتصادياً بالأحداث الجارية، ونسبة المخاطر التي ارتفعت، كما أن حجم القرض مرتبط بالفجوة التمويلية وليست له علاقة بجوانب سياسية.

الاستثمار الإماراتي في مصر:

وعن الاستثمار الإماراتي في مصر، قال أزعور: “إن هذا حدث مهم، لكنه ليس مرتبطاً بمباحثات الصندوق مع القاهرة، وهذان الموضوعان منفصلان تماماً. ولم نطلع بعد على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر”.

أهمية الاتفاق مع صندوق النقد:

يُعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي خطوة مهمة لمصر، حيث سيساعد في دعم الاقتصاد المصري وتعزيز ثقة المستثمرين.

كانت مصر قد توصلت إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2022 للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار على مدار 46 شهرًا.

ويهدف البرنامج إلى دعم استقرار الاقتصاد المصري وتعزيز النمو الشامل وخلق فرص العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى