الحوثيون ينفون استهداف كابلات البحر الأحمر وسط تحذير من كارثة

كتب: أشرف التهامي

الحكومة اليمنية تحذر من كارثة بيئية في البحر الأحمر بعد أن هاجم الحوثيون سفينة شحن الأسبوع الماضي، فيما نفى قادة الحوثي استهدافهم لكابلات الاتصالات البحرية المهمة تحت الماء، حيث حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة من كارثة بيئية بحرية وشيكة إذا لم يتم إنقاذ سفينة شحن هاجمها الحوثيون الأسبوع الماضي بسرعة.

ماذا حدث؟

انجرفت سفينة روبيمار، وهي ناقلة البضائع السائبة التي ترفع علم بليز ولكنها مملوكة لبريطانيا، في البحر الأحمر بعد أن أصيبت بصاروخين. والسفينة، التي يُخشى أن تكون معرضة لخطر الغرق، تتسرب منها بقعة نفطية بطول 18 ميلاً وتحمل 41 ألف طن من الأسمدة المتطايرة.
أدى الهجوم الذي وقع في 22 فبراير على “روبيمار” إلى إلحاق أكبر ضرر حتى الآن بسفينة تجارية منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف السفن في نوفمبر ويقول الحوثيون إن هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر تأتي تضامنا مع سكان غزة المنكوبين.

كابلات الاتصالات البحرية

ولطالما كان هناك مخاوف من أن الحوثيين قد يوسعون نطاق أعمالهم من خلال تعطيل حركة الإنترنت وقطع الكابلات البحرية.
يحمل ستة عشر خطًا صغيرًا من الألياف الضوئية عبر قاع البحر الأحمر حوالي 17% من إجمالي حركة البيانات الدولية، بما في ذلك الخطوط الرئيسية التي تربط أوروبا بالهند وشرق آسيا.
كما أفيد يوم الاثنين أن الكابلات التابعة لأربع شبكات اتصالات كبيرة – بما في ذلك آسيا-إفريقيا-أوروبا 1 (AAE-1)، وTGN Atlantic، وEurope India Gateway، ونظام Seacom – قد تضررت في الأشهر الأخيرة، ولم يتم تحديد سبب الضرر ويحدث الضرر الطبيعي بشكل منتظم نسبيًا.
وأتهمت تقارير إعلامية إسرائيلية الأضرار إلى أعمال الحوثيين، لكن وزارة الاتصالات اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون نفت تورطها.

ما الأضرار؟

وأكدت شركة Seacom أن كابلها بين مصر وكينيا قد انقطع في 24 فبراير، وهي تحقق في الأمر. وتقع بعض هذه الخطوط في أعماق مياه ضحلة نسبيًا تصل إلى 300 قدم، حيث يمكن للغواصين الوصول إليها.
وأصدرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تحذيراً من التهديد الحوثي المحتمل لهذه الأصول البحرية في وقت سابق من هذا الشهر، وبحسب ما ورد ناقشته مع مشغلي الاتصالات في الماضي.
ويصر الحوثيون، وهم حركة إسلامية استولت على العاصمة اليمنية في عام 2015، على أنهم يستهدفون فقط السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، ويقولون إنهم سيفكرون في إنهاء الهجمات المستمرة منذ أشهر إذا وافقت حماس على وقف إطلاق النار.

المملكة المتحدة والولايات المتحدة تعترفان سراَ

تشن المملكة المتحدة والولايات المتحدة هجمات متتالية على مواقع الصواريخ اليمنية، لكنهما تعترفان سراً أن أفضل ما يمكنهما فعله هو إبطاء وتيرة وشدة الهجمات على السفن.
طارق صالح، عضو المجلس القيادي الرئاسي للحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، موجود في لندن للقاء مسؤولي وزارة الخارجية لمناقشة هجمات الحوثيين على الشحن التجاري، والتهديد الذي يهدد الكابلات البحرية، واحتمال وقوع كارثة بيئية ناجمة عن ضربة على روبيمار.
وصالح هو ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، الذي حكم اليمن لمدة 22 عاما اعتبارا من عام 1990، لحظة إعادة توحيد اليمن وقتله الحوثيون.
سيرغب صالح في مناقشة المساعدة التي يمكن أن تقدمها الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة للبريطانيين في استهداف مواقع الحوثيين.

صالح والسير على خط حساس سياسياً

يتعين على صالح أن يسير على خط حساس سياسيا لأنه، إلى جانب جميع اليمنيين تقريبا، معارض شرس لتصرفات إسرائيل في غزة، وعليه أن يوازن بين انتقاد السياسة الخارجية للمملكة المتحدة تجاه غزة واستعدادها لمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على وقف الحصار. وهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.
وقال مدير الهيئة العامة للبيئة فيصل الثعالبي: حالة السفينة روبيمار كانت سيئة للغاية وتظهر اللقطات السفينة وهي تميل بشدة وتقترب من الغرق. ويجري بذل الجهود لقطر السفينة إلى جيبوتي على الجانب الآخر من البحر الأحمر إلى اليمن.

طالع المزيد:

بريطانيا تعترف: الحوثى أخرج المدمرة البريطانية «إتش إم إس دايموند» من الخدمة

زر الذهاب إلى الأعلى