الكرملين: روسيا لا تشكل أي خطر على الدول التي لا تواجه تهديد منها

كتب: أشرف التهامي

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن روسيا لا تشكل خطرا على تلك الدول التي لا تواجه أي تهديد منها، رافضًا المخاوف التي أعرب عنها مؤخرًا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان باعتبارها لا أساس لها من الصحة.
وأضاف: “نحن لا نتفق على كل شيء مع السيد أوربان. ومع ذلك، وعلى عكس ما يقوله مسؤولو الاتحاد الأوروبي باستمرار، فإن روسيا لا تشكل أي تهديد للدول التي ليست معادية لروسيا ولا تسعى إلى أن تصبح دولة”.
وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى أن “المجر لا ترغب في مشاركة الحدود مع روسيا “.ومع ذلك، أشار بيسكوف إلى أن روسيا تسعى إلى حماية أمنها القومي.
وبحسب موقع إندكس الإخباري المجري، قال رئيس الوزراء المجري في وقت سابق إن الوضع الذي لا تشترك فيه بلاده في الحدود مع روسيا سيكون في أفضل مصالحها الأمنية، حيث “لديها ذكريات سيئة عن الوقت الذي كان فيه هذا هو الحال”.

العلاقات الروسية المجرية

هي العلاقات الثنائية بين البلدين، روسيا والمجر. بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت المجر والاتحاد السوفيتي حلفاء اقتصاديين وعسكريين؛ وكان البلدين من الموقعين على حلف وارسو.
العلاقات بينهما كانت قد توترت عام 1956 بسبب التدخل السوفيتي في الثورة التي قامت في المجر. ومع ذلك، فقد أعاد كلا البلدين تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
للمجر سفارة في موسكو وقنصليتين عامتين في سانت بطرسبرغ وييكاتيرينبرغ. لروسيا سفارة في بودابست وقنصلية عامة في دبرتسن.
البلدان لهما عضوية كاملة في مجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى