بدون إذن الحكومة وزير الدفاع الإسرائيلى يطير إلى واشنطن.. بداية الانقلاب

كتب: أشرف التهامي

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أعرب عن غضبه بسبب أن وزير الدفاع جانتس يطير اليوم الأحد إلى واشنطن دون موافقة رئيس الوزراء خلافا للوائح الحكومة.
ومن المقرر أن يتوجه جانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي، إلى واشنطن اليوم لعقد سلسلة من الاجتماعات، دون التنسيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حسبما نشر موقع “واينت”.

ظروف الزيارة

وتأتي هذه الزيارة في وقت كانت فيه الجهود المبذولة لتأمين صفقة تبادل الأسرى مستمرة لبعض الوقت، ووسط تقارير في الولايات المتحدة تفيد بأن صبر الحكومة الأمريكية بدأ ينفد تجاه سلوك نتنياهو في الحرب -ومزاعم بأنه تم تقييده من قبل الحكومة الأمريكية.

وأعرب مكتب رئيس الوزراء عن غضبه مما نشره موقع “واينت” وأوضح أن غانتس يسافر دون موافقة رئيس الوزراء، خلافا للوائح الحكومية التي “تتطلب من كل وزير تنسيق رحلته مسبقا مع رئيس الوزراء، بما في ذلك الموافقة على السفر.
وبحسب مقربين من نتنياهو، فإن “رئيس الوزراء أوضح للوزير غانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط”. ومن واشنطن، من المتوقع أن يواصل غانتس طريقه إلى لندن.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد الرئيس جو بايدن على أن إسرائيل يجب أن تسعى إلى تحقيق السلام مع الفلسطينيين من أجل بقائها على المدى الطويل. وحذر من أن “الحكومة المتطرفة للغاية” في البلاد تخاطر بفقدان الدعم الدولي، وذلك خلال ظهوره في برنامج “Late Night with Seth Meyers”.
حيث قال بايدن “لقد حظيت إسرائيل بدعم ساحق من الغالبية العظمى من الدول. إذا استمرت على هذا المنوال مع حكومتهم المحافظة بشكل لا يصدق، ومع (وزير الأمن القومي إيتامار) بن جفير وآخرين، فسوف يخسرون الدعم من جميع أنحاء العالم، وهذا ليس في مصلحة إسرائيل”.
فهل تلك الزيارة هي بداية الانقلاب على نتنياهو وحكومته المتطرفة؟
وهل سنرى صراعاً محموماَ داخل الكيان الاسرائيلي بين غانتس ونتنياهو؟
وهل يستطيع بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي أن يتصدر مشهد الصراع الحالي لانفراجة الازمة السياسية والعسكرية والانسانية بالمنطقة؟
هذا ما تتمخض عنه الاحداث في الايام القادمة.

طالع المزيد:

اجتماع طارئ لوزراء حكومة إسرائيل حول صفقة تبادل الأسرى وإعلان هدنة في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى