مصر تُحرز تقدمًا كبيرًا في مجال نقل الغاز الطبيعي: 68 مليار متر مكعب خلال 2023

كتب – علي يونس

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن تحقيق مصر لقفزة نوعية في مجال نقل الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية، حيث بلغ إجمالي الكميات المنقولة خلال عام 2023 68 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يتابع خطط زيادة الإنتاج البترولي وتوفير المنتجات لسوق محلي

ويأتي هذا الإنجاز في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة، وانسجامًا مع رؤية مصر 2030.

حرص على التحول الرقمي:

أكد المهندس ياسر صلاح الدين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جاسكو، على حرص الشركة على مواكبة التطورات العالمية من خلال تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي الكامل.

وأوضح أن الشركة تسعى لتوافق إجراءاتها وعملياتها مع المعايير العالمية في صناعة الغاز، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي باستخدام تطبيقات شركة SAP العالمية.

توسعات في الشبكة القومية للغاز:

أشار المهندس صلاح الدين إلى حرص جاسكو على تنفيذ مشروعات التوسع ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة النهائية لمشروع خط غاز التينة غرب / ميت نما، واستكمال مشروع ازدواج خط عبر سيناء، كما يجري العمل على استكمال خط السليمانية / شمال الجيزة وخطوط تغذية الفيوم الجديدة.

دعم صعيد مصر ومشروع حياة كريمة:

أكد المهندس صلاح الدين على اهتمام الشركة بتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعي، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات توسعات محطة ضواغط دهشور.

وأشار إلى أن هذه المشروعات ستساهم في توفير الغاز الطبيعي للمنازل والمشروعات الصناعية في صعيد مصر، ودعم مشروع حياة كريمة.

معالجة الغاز وفصل المشتقات:

أوضح المهندس صلاح الدين أن جاسكو تلعب دورًا هامًا في مجال معالجة الغاز وفصل المشتقات من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع بوتاجاز العامرية.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على تنفيذ مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية لإضافة خط الانتاج الرابع لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية.

ترشيد الطاقة وخفض الانبعاثات:

أكد المهندس صلاح الدين على حرص جاسكو على تنفيذ كافة السياسات والإستراتيجيات المتعلقة بتحسين استخدام مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات.

وأوضح أنه تم تحقيق وفر في استهلاك الطاقة قدره 54400 ميجا وات ساعة عن استهلاك عام 2022، وخفض الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون المكافئ قدره 33 ألف طن متري.

الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون:

أشار المهندس صلاح الدين إلى أن جاسكو قد أضافت نشاط تداول الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون لمجالات العمل في النظام الأساسي للشركة.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى