“روبيمار” أول سفينة تُفقد على طريق الأقصى في البحر الأحمر.. ما التالي؟

كتب: أشرف التهامي

قال مسؤولون أول من أمس السبت إن سفينة هاجمها الحوثيون (جماعة أنصار الله) في اليمن غرقت في البحر الأحمر بعد أيام من دخول المياه، وهي أول سفينة يتم تدميرها بالكامل كجزء من حملتهم ضد الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة.
ويأتي غرق السفينة “روبيمار” في الوقت الذي تأثر فيه الشحن عبر الممر المائي الحيوي لشحنات البضائع والطاقة التي تنتقل من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا بهجمات الحوثيين.

روبيمار تغرق في قاع المحيط

وبالفعل، ابتعدت العديد من السفن عن الطريق، وقد يؤدي الغرق إلى مزيد من التحويلات وارتفاع أسعار التأمين على السفن التي تبحر في الممر المائي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم العالمي والتأثير على شحنات المساعدات إلى المنطقة.

ماذا عن السفينة “روبيمار”؟

وكانت السفينة “روبيمار”، التي ترفع علم بليز، تنجرف شمالًا بعد أن أصيبت بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في 18 فبراير في مضيق باب المندب، وهو ممر مائي حيوي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن.
روبيمار، المحملة بـ 41 ألف طن من الأسمدة، التي ضربتها صواريخ الحوثيين، مما أدى إلى هجرها وغرقها في اليمن؛ وقد حذرت الولايات المتحدة من مسار تلوث يبلغ طوله 29 كيلومترًا، مما يثير الإنذارات بشأن كارثة بيئية كبرى محتملة.

وأكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، فضلا عن مسؤول عسكري إقليمي، غرق السفينة. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه لم يتم منح تصريح للتحدث إلى الصحفيين حول الحادث.
واعترف مركز عمليات التجارة البحرية التابع للجيش البريطاني، والذي يراقب الممرات المائية في الشرق الأوسط، بشكل منفصل بغرق السفينة روبيمار بعد ظهر السبت.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمدير روبيمار المقيم في بيروت للتعليق.
وقالت الحكومة اليمنية في المنفى، والتي يدعمها التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015، إن السفينة روبيمار غرقت في وقت متأخر من يوم الجمعة مع سيطرة طقس عاصف على البحر الأحمر. وقد تم ترك السفينة لمدة 12 يومًا بعد الهجوم، على الرغم من وضع الخطط لمحاولة سحب السفينة إلى ميناء آمن.
ولم يعترف الحوثيون المدعومين من إيران، والذين قالوا إن السفينة غرقت على الفور بعد الهجوم.

كارثة بيئية في البحر الأحمر

وحذرت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في وقت سابق من أن حمولة السفينة من الأسمدة، وكذلك الوقود المتسرب من السفينة، يمكن أن تسبب أضرارا بيئية للبحر الأحمر، حيث أدى الهجوم على روبيمار إلى إطلاق تلوث هائل في البحر الأحمر.

أدى الهجوم على روبيمار إلى إطلاق تلوث هائل في البحر الأحمر
أدى الهجوم على روبيمار إلى إطلاق تلوث هائل في البحر الأحمر

ووصف أحمد عوض بن مبارك، رئيس وزراء الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، غرق السفينة بأنه “كارثة بيئية غير مسبوقة”.
وكتب على موقع X، تويتر سابقا: “إنها كارثة جديدة لبلدنا وشعبنا”. وأضاف “كل يوم ندفع ثمن مغامرات مليشيا الحوثي التي لم تتوقف عند إغراق اليمن في كارثة الانقلاب والحرب”. حسب منشوره.

الحوثيون يسيطرون

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2014، ويطردون الحكومة. وقاتلت تحالفًا تقوده السعودية منذ عام 2015 في حرب وصلت إلى طريق مسدود.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشيتد برس من Planet Labs PBC قوارب أصغر بجانب روبيمار يوم الأربعاء. ولم يتضح على الفور من هي تلك السفن. وأظهرت الصور مؤخرة السفينة روبيمار وهي تغرق في البحر الأحمر ولكنها لا تزال طافية، مما يعكس مقطع فيديو سابق تم التقاطه للسفينة.

غموض يكتنف الحادث

أفادت شركة الأمن الخاصة أمبري بشكل منفصل يوم الجمعة عن حادث غامض يتعلق بروبيمار. وقال أمبري: “ورد أن عدداً من اليمنيين أصيبوا خلال حادث أمني وقع” يوم الجمعة. ولم توضح تفاصيل هذا الحادث ولم يعلن أي طرف مشارك في حرب اليمن المستمرة منذ سنوات عن أي هجوم جديد على السفينة.
وأظهرت صورة الأقمار الصناعية التي التقطت يوم الجمعة من ، استهدف الحوثيون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر والمياه المحيطة به خلال الحرب بين إسرائيل وحماس. وتضمنت تلك السفن سفينة واحدة على الأقل تحمل بضائع متجهة إلى إيران، المانح الرئيسي للحوثيين، وسفينة مساعدات متجهة لاحقًا إلى الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون.

سجل الاستهدافات

وعلى الرغم من أكثر من شهر من الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، لا يزال الحوثيون قادرين على شن هجمات كبيرة. ويشمل ذلك الهجوم على روبيمار وإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الدولارات. ويصر الحوثيون على أن هجماتهم ستستمر حتى توقف إسرائيل عملياتها القتالية في قطاع غزة، الأمر الذي أثار غضب العالم العربي الأوسع وشهد حصول الحوثيين على اعتراف دولي.
ومع ذلك، كان هناك تباطؤ في الهجمات في الأيام الأخيرة. والسبب في ذلك لا يزال غير واضح.

طالع المزيد:

بريطانيا تعترف: الحوثى أخرج المدمرة البريطانية «إتش إم إس دايموند» من الخدمة

زر الذهاب إلى الأعلى