كاتب إسرائيلى: تصريحات هاريس مرعبة للإسرائيلين.. ونتنياهو أصيب بالعمى

 كتب: أشرف التهامي

بن درور يميني، صحفي إسرائيلي من أصول يمنية، يعمل حاليا لصحيفة معاريف اليومية، نشر مقالا استعرض فيه الفشل السياسي والاستراتيجي لاسرائيل، حتى أنه وصف فيه نتنياهو بالعمى السياسي الذي وصل لدرجة الحماقة بسبب تعنته في المفاوضات الخاصة بتبادل الاسرى بين حماس واسرائيلي.

وأعرب الكاتب الإسرائيلى في مقاله عن مخاوفه من رد فعل كامالا هاريس نائبة الرئاسة الأمريكي ، مبديا أسفه على خسارة إسرائيل لتأييد خمس المجتمع الأمريكي الذي انحاز لصالح حماس بسبب همجية ووحشية الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين العزل.

وفي نهاية المقال قدم الكاتب وجهة نظره التي يرى أنه حان وقت تنفيذها، وهى وقف المجازر والرجوع لطاولة المفاوضات ولكن بدون نتنياهو الذي يرى أنه لا أمل من بقائه في سدة الحكم، أو حسب قوله: “نتنياهو يثير القلق، جانتس وآيزنكوت ليسا سببا للأمل “.

 وفى التالى نص المقال:

على الرغم من الإشارة الواضحة إلى أن الهجوم العسكري لن يكون كافيا لتفكيك حماس وأن الجهود الدبلوماسية مطلوبة، إلا أن رئيس الوزراء لا يزال يرفض النظر في المبادرات التي اقترحها أكبر حليف لإسرائيل
بين حماس وإسرائيل – معظم الأميركيين يدعمون إسرائيل. لكن الويل لنا إذا استطعنا أن نسميه إنجازا. إن خُمس الأمريكيين يدعمون حماس، وهي منظمة إرهابية لا تختلف في جوهرها عن تنظيم القاعدة وداعش. فهل هذا سبب للاحتفال؟
إنه سبب للقلق. وإذا لم نستيقظ، فقد يكون هذا مجرد غيض من فيض.
ومن الغريب بعض الشيء أن يكون هذا هو الإنجاز الذي يتباهى به بنيامين نتنياهو. لقد كان، من بين كل الناس، يعتبر واحدًا من أعظم العقول عندما يتعلق الأمر بالسياسة الأمريكية واليهود الأمريكيين. عاش هناك لسنوات. لقد كان أميركياً بكل معنى الكلمة.

التحالف الأمريكي الإسرائيلي

وهو يعلم أن التحالف غير المكتوب بين الولايات المتحدة وإسرائيل قائم ليس فقط بسبب المصالح، بل أيضاً بسبب القيم المشتركة. وهو يعلم أنه، بعيداً عن كل الخلافات التي لا شك أنها موجودة، أثبتت الولايات المتحدة بعد 7 أكتوبر أنها لم تكن حليفة إسرائيل فحسب، بل منقذتها.
نعم كان حالنا قاتما. لقد قامت منظمة إرهابية ببناء بنية تحتية قاتلة لسنوات عديدة، الأمر الذي تطلب وما زال يتطلب جهدا عسكريا أكبر بكثير مما توقعنا، لتدميرها. كانت إسرائيل بحاجة إلى إمدادات من الأسلحة على نطاق أكبر بكثير من تلك التي كانت موجودة في حرب يوم الغفران. لقد وقفت الولايات المتحدة بقيادة جو بايدن، وهي محقة في ذلك، إلى جانب إسرائيل في حربها ضد الإرهاب.

فشل استراتيجي وعسكري اسرائيلي

ولكن شيئا ما يتغير. نحن نعلم أنه كان هناك فشل فادح ومرعب أدى إلى 7 أكتوبر. فشل استراتيجي وعسكري. والمشكلة هي أن هذا الفشل الاستراتيجي لا يزال قائما. لم نتعلم شيئاً من الحروب السابقة رغم أن الكتابة كانت على الحائط.
وحتى موجة الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل ومعاداة السامية التي اجتاحت العالم الحر بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص، كان ينبغي توقعها. ولكننا غضضنا الطرف ولم نتوقع قدومه. كانت لنا آذان ولكن لم نسمع. وحتى عندما وقعت حوادث معادية للسامية، استمر عمىنا.

مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في نيويورك
مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في نيويورك

فشل استراتيجي مستمر

نحن الآن في فشل استراتيجي مستمر منذ خمسة أشهر. كان ينبغي على نتنياهو أن يعرف أن هذه المعركة لم تكن عسكرية فحسب، بل سياسية أيضا. وكان من الواجب أن يكون واضحاً له أن حماس سوف تدفع ثمناً باهظاً في أي مواجهة عسكرية، ولكن كلما تعاظمت هزيمتها، وكلما تزايدت صور الدمار والموت التي تغمر وسائل الإعلام، كلما كان إنجازها السياسي أعظم. من كان يصدق أن خمس الأميركيين سيدعمون حماس؟

وبعد نحن هنا

قلنا لأنفسنا إن هذه ليست سوى جوانب هامشية تشكل جزءًا من المفهوم المستمر الذي يستمر في تقويضنا. ذلك خطأ. هؤلاء ليسوا المتظاهرين فقط. هؤلاء ليسوا مجرد بيرني ساندرز وأمثاله.

تصريحات هاريس المرعبة للاسرائيلين

والآن أصبحت نائبة الرئيس كامالا هاريس أيضًا، بتصريحها المخيف. إنها تقول بصوت عالٍ وواضح ما يعتقده الكثيرون في الحكومة. إنها تريد وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع. لكنها لا تقول إنه وقف لإطلاق النار من أجل إطلاق سراح الأسرى. وتقول إنها قد تسمح بالإفراج عن الأسرى. وهنا، تقوض هاريس أيضًا أقوى ورقة لدى إسرائيل لإضفاء الشرعية على قتالها المستمر.
لذلك يجدر بنا أن نقول بصراحة: نتنياهو يصر على خسارة الولايات المتحدة، وهو يفعل كل ما في وسعه للدخول في مواجهة مع الأميركيين. ويرفض أي مبادرة أميركية. ولذلك، فإن ما قيل في الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، في الفصل الأول، وما قاله ساندرز في الفصل الثاني، كانت تقوله هاريس الآن في الفصل الثالث.

عمى نتنياهو الاستراتيجي

يجب أن نتوقف عن هذا الخداع الذاتي. وما تراه الولايات المتحدة لا تراه إسرائيل. لدينا مبررات لا حصر لها لهزيمة حماس، حتى على حساب الثمن الباهظ المتمثل في الدمار والخراب في غزة. ففي نهاية المطاف، هذا ما فعلته الولايات المتحدة في الموصل والرقة لهزيمة داعش.

ولكن بسبب حماقتنا، وبالدرجة الأولى بسبب عمى نتنياهو الاستراتيجي، فعلنا كل شيء من أجل إهمال الاستراتيجية التي كانت ستمنحنا المزيد من الدعم.

لم يكن علينا أن ننتظر المتظاهرين، وساندرز، والآن هاريس لتقترح وقف إطلاق النار. كان ينبغي علينا أن نقترح ذلك بأنفسنا، مقابل إطلاق سراح الأسرى ونزع سلاح القطاع. كان بإمكاننا وقف القتال ليس لمدة ستة أسابيع، كما تطالب هاريس، بل لمدة 48 ساعة فقط للسماح لحماس بإرسال رد سلبي محتمل على صفقة الأسرى.

“استراتيجية المطرقة والسندان”

وكان بإمكاننا تكرار هذه المقترحات مراراً وتكراراً. على التعافي. لتعزيز موقفنا السياسي. لكننا اخترنا “استراتيجية المطرقة والسندان”، التي حتى لو كانت مبررة عسكريا، فهي حمقاء سياسيا عندما تكون الاستراتيجية الوحيدة المطروحة على الطاولة.

هاريس تضع علامة تحذير ضخمة

هاريس تضع علامة تحذير ضخمة أمامنا، يمكننا أن نقلل من شأن ذلك، أو يمكننا أن نفترض أنه مثلما قاد نتنياهو سياسة العمى الاستراتيجي حتى اليوم، فإنه سيستمر في فعل الشيء نفسه.
ولكن لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بخسارة الدعم الأميركي. سيكون ذلك بمثابة انتحار، ولسنا بحاجة إلى هاريس من أجل إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد بشروطنا لمنع مثل هذا الطلب من الحكومة الأمريكية.

لم يفت الوقت بعد. وإذا كان نتنياهو أعمى، فينبغي لنا أن نأمل أن يقدم بيني جانتس وجادي آيزنكوت بديلاً إسرائيلياً لا يتخلى عن الخيار العسكري، ولكنه يؤدي أيضاً إلى تعزيز جدي للجهود الدبلوماسية الإسرائيلية.

لكنهم ظلوا صامتين. وحتى يومنا هذا، لم يقدموا البديل. ولم يبتعدوا عن هذا المفهوم. نتنياهو يثير القلق، غانتس وآيزنكوت ليسا سببا للأمل.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى