صفعة إيطالية لاسرائيل.. رفض روما تعيين سفير للكيان الصهيونى

 كتب: أشرف التهامي

كشفت مصادر إيطالية رسمية اليوم الخميس عن رفض إيطاليا تعيين بينى كشريل سقيرا لإسرائيل بروما، مما اضطر وزارة الخارجية الإسرائيلية – رسمياً – إلغاء تعيين رئيس بلدية معاليه أدوميم السابق، بعد رفض الإيطاليين الموافقة عليه وبدلا من ذلك، ستقوم وزارة الخارجية الاسرائيلية بتبديل تعيين كاشري إلى إيطاليا مع السفير المعين لدى المجر.

المجر، إحدى حلفاء إسرائيل في الاتحاد الأوروبي، والدولة الوحيدة الراغبة في الموافقة على تعيين كشرائيل، رئيس مجلس “يشع” السابق ورئيس بلدية معاليه أدوميم.

صفعة إيطالية لإسرائيل

ومن خلال تحويل تعيين كاشرييل الدبلوماسي إلى المجر، كانت وزارة الخارجية الاسرائيلية بحاجة إلى العثور على منصب آخر للدبلوماسي الكبير جوناثان بيليد، الذي وافقت الحكومة الاسرائيلية بالفعل على تعيينه سفيرا لدى المجر في ديسمبر. ومن النتائج المحتملة تعيين بيليد سفيرا لإسرائيل في روما.

لماذا رفض الرئيس الايطالي

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا يرفض تعيين كاشرييل
الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا يرفض تعيين كاشرييل

ورفض الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الموافقة على تعيين كاشرييل. كما طلبت وزارة الخارجية تدخل الرئيس يتسحاق هرتسوغ لدى الإيطاليين، لكنهم تمسكوا بموقفهم. وقد سببت الحادثة إحراجاً وهددت بالإضرار بسمعة كشرييل، الذي سحب ترشيحه من الانتخابات البلدية بناءً على الوعد بالحصول على التعيين في إيطاليا، وبقي خالي الوفاض.

عين وزير الخارجية الاسرائيلي السابق إيلي كوهين كشريئيل، ويحاول وزير الخارجية الحالي إسرائيل كاتس حل الأزمة من خلال التبديل مع السفير المعين في المجر.

ليست المرة الأولى

وتذكر هذه القضية إسرائيل بحادثة مماثلة وقعت قبل ثماني سنوات، عندما رفضت البرازيل تعيين داني ديان سفيرا بسبب إقامته في الضفة الغربية إلى جانب ماضيه كرئيس لمجلس “يشع”.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى