هل يتم اعتقال رئيس إسرائيل فى هولندا بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية

كتب: أشرف التهامي

من المقرر أن يزور الرئيس الإسرائيلي هولندا الأسبوع المقبل برفقة عائلات الأسرى الاسرائيليين بدعوة من الملك لافتتاح متحف جديد للمحرقة.
قبل زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتزوج المقررة إلى هولندا بعد غد الأحد، قدمت منظمة حقوقية هولندية، مؤيدة لحقوق الفلسطينيين طلبًا لاعتقال هرتزوج بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

وتستعد وزارتا الخارجية والعدل لمنع الإحراج والتأكد من عدم حدوث أي ضرر خلال الزيارة.

ما الدعوة؟

وكان هرتسوج قد تلقى دعوة من الملك الهولندي فيليم ألكسندر للمشاركة في حفل افتتاح متحف جديد للهولوكوست، بمشاركة الرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلين ووفد من عائلات الأسرى الاسرائيليين في غزة المرافقين لهرتسوج فى الزيارة.

وتقدمت منظمة 30 مارس، وهي هيئة مؤيدة للفلسطينيين، بطلب لإصدار مذكرة اعتقال فورية ضد هرتسوج لدى وصوله إلى هولندا، سيحاول الرئيس إسحق هرتزوغ تجنب الاعتقال في هولندا الأسبوع المقبل.

وقد قدم هارون رضا، الذي يرأس المنظمة، شكوى مفصلة تؤكد على الدور المركزي الذي لعبه هرتسوغ في “تعزيز المناخ المناسب للإبادة الجماعية في غزة”. ووفقا لهارون، فقد ساهم هرتسوغ بشكل مباشر وغير مباشر في الأعمال الوحشية المنهجية ضد السكان الفلسطينيين، في انتهاك فعلي للقوانين الإنسانية والجنائية الدولية.

تصريحات هرتسوج المادة 25 من نظام روما الأساسي

وتشير الشكوى إلى تصريحات هرتسوغ العامة، والتي، بحسب المنظمة المؤيدة للفلسطينيين، وبحسب البشرية، تعبر عن تجريد شعب غزة من إنسانيته وتبرر عمليات عسكرية غير متناسبة، وبالتالي تخلق بيئة تسمح بحدوث أعمال عنف واسعة النطاق وإمكانية الإبادة الجماعية. وتعتمد هذه الحجة بشكل كبير على القانون الدولي، وخاصة المادة 25 من نظام روما الأساسي، التي تحدد الأسس القانونية للتواطؤ في الجرائم الدولية، بما في ذلك الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين في لاهاي بهولندا
متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين في لاهاي بهولندا

وتصف الشكوى الوضع الإنساني المتردي الناجم عن العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تم تنفيذها “تحت إدارة هرتسوغ”، وتعرض تفاصيل القتل العشوائي للمدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال، والتدمير الهائل للمنازل ومحو البنية التحتية المدنية الحيوية، من إمدادات المياه إلى المستشفيات والمدارس.
ويستند هذا الإجراء القانوني إلى السياق الأوسع للانتهاكات الموثقة التي ترتكبها إسرائيل، والتي أبلغت عنها منظمات مثل منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، والأونروا، وبتسيلم.
وتشمل هذه، من بين أمور أخرى:
1- الاستهداف المتعمد للمواقع غير العسكرية مثل المباني الدينية والمناطق السكنية والمؤسسات التعليمية.
2- استخدام المدنيين كدروع بشرية.
3- منع المنتجات الأساسية عن الفلسطينيين التي تؤدي إلى الجوع والمعاناة على نطاق واسع.

ما الاجراءات؟

وفي ضوء الأدلة ضد الرئيس الاسرائيلي، تحث الشكوى السلطات الهولندية على اتخاذ إجراءات قانونية فورية، وممارسة الولاية القضائية الهولندية على مثل هذه الجرائم الدولية. وتدعو الشكوى إلى اعتقال الرئيس هرتسوغ عند دخوله إلى هولندا، بهدف تقديمه إلى العدالة بسبب “دوره الحاسم” في الكارثة الإنسانية المستمرة وجرائم الحرب والإبادة الجماعية في غزة.

طالع المزيد:

بعدما وصفه بـ «مجرم حرب».. بايدن يهاجم بوتين مجددا

زر الذهاب إلى الأعلى