بايدن: تزايد الخسائر البشرية في المدنيين بغزة خط أحمر لكنني لن أتخلى عن إسرائيل

كتب: أشرف التهامي

الرئيس الأمريكي يقول إن نتنياهو “يؤذي إسرائيل” بعدم منع مقتل المزيد من المدنيين في غزة بينما يعترف بحقها في الدفاع عن النفس.
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت إنه يعتقد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “يؤذي إسرائيل أكثر من مساعدتها” في الطريقة التي يتعامل بها مع حربها ضد حماس في غزة.
بايدن وتصريحاته المزدوجة
وأعرب الرئيس الأمريكي عن دعمه لحق إسرائيل في ملاحقة حماس بعد هجوم 7 أكتوبر، لكنه قال عن نتنياهو “يجب عليه أن يولي المزيد من الاهتمام للأرواح البريئة التي تُزهق نتيجة الإجراءات المتخذة”. وحذر بايدن منذ أشهر من أن إسرائيل تخاطر بفقدان الدعم الدولي بسبب تزايد الخسائر في صفوف المدنيين في غزة، وأشارت التصريحات الأخيرة في مقابلة مع جوناثان كيبهارت من شبكة MSNBC إلى العلاقة المتوترة بشكل متزايد بين الزعيمين.
وقال بايدن عن عدد القتلى في غزة: “إنه يتعارض مع ما تمثله إسرائيل. وأعتقد أنه خطأ كبير”.
وقال بايدن إن الغزو الإسرائيلي المحتمل لمدينة رفح في غزة، حيث يعيش أكثر من 1.3 مليون فلسطيني، هو “خط أحمر” بالنسبة له، لكنه قال إنه لن يقطع الأسلحة مثل صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية التي تحمي المدنيين الإسرائيليين. السكان من الهجمات الصاروخية في المنطقة.

دفاع بايدن ن إسرائيل لا يزال أمرًا بالغ الأهمية

وعندما سُئل عن رفح، قال: “إنه خط أحمر، لكنني لن أتخلى عن إسرائيل أبدًا. فالدفاع عن إسرائيل لا يزال أمرًا بالغ الأهمية، لذا لا يوجد خط أحمر، وسأقوم بقطع جميع الأسلحة لذلك”. ليس لديهم القبة الحديدية لحمايتهم”.
وقال بايدن إنه على استعداد لعرض قضيته مباشرة على الكنيست الإسرائيلي، بما في ذلك القيام برحلة أخرى إلى البلاد. وسافر إلى إسرائيل بعد أسابيع من هجوم 7 أكتوبر، ورفض الخوض في تفاصيل حول كيفية أو ما إذا كانت مثل هذه الرحلة قد تتم.
وكان الرئيس الأمريكي يأمل في تأمين وقف مؤقت لإطلاق النار قبل بدء شهر رمضان الأسبوع المقبل، على الرغم من أن ذلك يبدو غير مرجح بشكل متزايد مع رفض حماس صفقة دفعتها الولايات المتحدة وحلفاؤها والتي كانت ستشهد توقف القتال لمدة ستة أسابيع تقريبًا، بحسب التصريحات.
زيادة عدد الأسرى الذين تحتجزهم حماس والسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.
ولا تزال إسرائيل ملتزمة بمواصلة هجومها والقضاء على حماس، التي قتلت حوالي 1200 شخص في إسرائيل واحتجزت حوالي 250 أسيراً في 7 أكتوبر. وأطلقت حماس سراح عشرات الأسرى خلال هدنة نوفمبر، لكنها ترفض إطلاق سراح المزيد دون ضمانات. النهاية الكاملة للأعمال العدائية.
وفي الوقت نفسه، استشهد أكثر من 30 ألف فلسطيني في غزة وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، وغالبيتهم من النساء والأطفال، ويعاني مئات الآلاف من الجوع. ولا تقدم السلطات الصحية تفاصيل لهذا العدد مقارنة بعدد المقاتلين الذين استشهدا.
وأشار بايدن إلى أن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز موجود في المنطقة حاليًا يحاول إحياء الصفقة.
جاءت تعليقات بايدن بعد أن تم التقاطه عبر ميكروفون ساخن بعد خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه ليلة الخميس أمام السيناتور مايكل بينيت، ديمقراطي من كولورادو. أنه والزعيم الإسرائيلي سيحتاجان إلى “الحضور إلى اجتماع يسوع”.
وفي المقابل، هنأ مايكل بينيت بايدن على خطابه وحث الرئيس على مواصلة الضغط على نتنياهو بشأن المخاوف الإنسانية المتزايدة في غزة. وكان وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير النقل بيت بوتيجيج أيضًا جزءًا من المحادثة القصيرة.
ثم يرد بايدن مستخدماً لقب نتنياهو قائلاً: “لقد قلت له يا بيبي، ولا تكرر هذا، ولكننا سنعقد لقاءً مع يسوع”.
ثم تحدث أحد مساعدي الرئيس الذي كان يقف في مكان قريب بهدوء في أذن الرئيس، ويبدو أنه ينبه بايدن إلى أن الميكروفونات ظلت قيد التشغيل أثناء عمله في الغرفة.
يقول بايدن بعد أن تم تنبيهه: “أنا على ميكروفون ساخن هنا”. “جيد. هذا جيد.”

طالع المزيد:

جهود أمريكية للتوصل إلى صفقة أسرى بين إسرائيل وحركة حماس

زر الذهاب إلى الأعلى